الانتخابات الرئاسية.. سورية تزهر أملاً وعملاً

الوحدة 24-5-2021 

 

بمناسبة الاستحقاق الدستوري السيادي للجمهورية العربية السورية أقام فرع اتحاد الكتّاب العرب في اللاذقية مهرجاناً شعرياً بعنوان: (سورية تزهر أملاً وعملاً) شارك فيه كوكبة من الشعراء وهم: أحمد حسيب أسعد- سعد مخلوف- محسن حيدر- د. غيثاء قادرة- ممدوح لايقة- رجاء شاهين- نعيم ميّا- د. وضحى يونس- مرهج محمد وذلك في قاعة الجولان بمقر الاتحاد.

 (الوحدة) حضرت هذا المهرجان المتميز الذي تغنّى فيه الشعراء المشاركون بحبهم لوطنهم وتشبثهم بأرضهم معبرين عن تمسكهم بسيادة سورية الوطنية ودستورها وقوانينها.

هذا وقد رحّب د. محمد بصل رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية بالشعراء المشاركين عبر كلمة قال فيها: (يعيش شعبنا هذه الأيام أولوية من أولوياته، هذه الأولوية التي تعد من الثوابت الوطنية بل هي في رأسها, وهل ثمة ما هو أهم وأغلى من سيادة الوطن ولهذا نرى جماهير شعبنا يعيشون أفراح الاستحقاق الدستوري السيادي لوطنهم, ويتآخون كتفاً بكتف معبرين بأهازيجهم وهتافاتهم بملء حناجرهم عن هذا التلاحم الذي أذهل العالم بين شعب حُوصر وحُورب وهُجّر وجُوّع, وجيش على رأسه قائد شجاع فذّ استطاع أن يصمد وينتصر ويدحر أكبر وأخطر وأعنف حرب شنت عبر التاريخ.. نعم.. فلا الحرب كسرتنا ولا الحصار نال منّا وها نحن اليوم أمام كوكبة من شعرائنا المبدعين الذين أتحفونا بما جادت عليهم قرائحهم في حب الوطن والتمسك بالسيادة الوطنية.

هذا وقدمت المهرجان الأديبة أمل حورية مرحّبة بالشعراء المشاركين وبالحضور الكريم أجمل ترحيب.

المشاركة الأولى في هذا المهرجان لشاعر الوطن أحمد حسيب أسعد الذي صدرت له مجموعات شعرية عديدة منها: البركان- فارس على صهوة المجد-دنان العشق- وقيد الطبع (مواجع الحلم) إضافة إلى دراسةٍ بعنوان: الميثاق الصهيوني في قفص الاتهام وخواطر بعنوان: الدود يحكم الأرض… وقدّم في هذا المهرجان قصيدتين هما على التوالي: (إلى علياك) و(أغنية البطولة) ومن الأولى اقتطفنا ما يلي:

إلى علياك تنتسبُ المعالي

                                فأبحر بالخلود إلى الأعالي

وأشرف من دمشق على رُبانا

                                ومزّق بالهُدى عتم الليالي

ألست لحافظٍ شبلاً ونسغاً

                               ومرآةً بها أحلى خيالِ

ومن (أغنية البطولة) أيضاً اخترنا الأبيات التالية:

كبر على شمم البطولة أينعا

          شرفاً وحام على الذرا متمنعاً

هلت على إقدامه تحمي الحمى

        شام العلا و تزيد فيه تولعا 

وتصوغ أغنية البطولة لحنها

        عزف على وتر الشهادة أسمعا

المشاركة الثانية للشاعر سعد مخلوف وهو عضو اتحاد الكتاب العرب من دواوينه: وضاعت رنا مرتين– الوجه الضائع– وجه الوليمة- دمشق ملفى الزمان … ألقى قصيدة عنوانها: (هذه الشآم) و اقتطفنا منها ما يلي:

هذي الشآم و قلبها الفيحاء                  ملتفة برجالها غناء

من وحي زينتها و من أوصافها            يتجمل الإلهام و الإيحاء

بشار زينتها وخير رجالها                أسدٌ, يكون النصر حيث يشاء

الشاعر محسن حيدر من مؤلفاته: عبق المواكب– أيها السائل عني- ومخطوطان: أغاني الحياة (شعر) و الأيام (رواية) وقد ألقى قصيدة في هذا المهرجان حملت عنوان: (قطعت لشخصك المفضال عهداً) وهي خاصة بالسيد الرئيس بشار الأسد ومنها الأبيات التالية:

سلاماً أيها الشبل المفدى     فمن إلاك بالأرواح يفدى

سلاماً للرئيس يزف ألفاً     مع الفجر الضحوك و قد تندى

سلاماً كالربيع الطلق يسري     إليك محملاً عطراً ووردا

سلاماً كالصبا المعطار فجراً    يداعب شخصكم عبقاً ونّدا

وقد تمثلت مشاركة الشاعرة غيثاء قادرة عبر بطاقات حب لسورية أرضاً وشعباً وجيشاً وقائداً ومنها: بطاقات حب لسورية المجد, سورية السماء الحبلى بالمطر, ببرق ماج بالضوء نحب الليالي, وفي حالك الليالي الضوء استعر تنير للأفلاك درباً, وغدران الفيافي تسقي, توشي الغيث وشي القمر.

وقد ألقت قصيدة أيضاً عن الشهيد ومنها:

أيها الساري سبيل النور في انفلات الليل

مهلاً لا تغادر

كيف تغادر

 وما زلت من غيهب المدى

الواقف على تخوم الزمن

تغذي النهر أمواجاً, و تحيي في الأرض أفلاكا

وتشعل في سمانا الرؤى والبيادر

الشاعرة رجاء شاهين عضو اتحاد الكتاب العرب, جمعية النقد من مؤلفاتها: دراسة نقدية عن الشاعر اللبناني نعيم تلحوت ودراسات بالشعر والقصة والرواية وقد أخذت العالمية بكتاب: (بشار الأسد صاحب الفتوحات في الزمن الصعب) ودرّس هذا الكتاب في كاليفورنيا بيلسلفانيا- كندا – ميلورن وفي 2006 حازت على جائزة أفضل كاتبة لبنانية سورية مع الفنانة جوليا بطرس بعمل للمقاومة, وكتاب آخر بعنوان: لماذا يا أدونيس و قدمت في هذا المهرجان قصيدة نثرية عنوانها  اكتمال وطن) ومنها نقتطف المقطع التالي: قامتك الممتدة منذ الخلق الأول تحت قبة الأسماء المنتهية عند عتبة معناها, شمس في تكوين المستقبل الطالع من صدر الأمل المتخوم بالهداية في موطن المسافات القادم على صهوة النور المطقوس, أياماً وأعياداً وحباً ونسمة خالقة, والماء يدفق في تراب الأرض صوب الجذور فينطرح حقولاً تبعث الحياة مخضرة تقّبل القامة وتنسج ذواكر مزروعة باكتمال الوطن, ولا موت في الماء.

قامتك الممتدة تنفرج فيها العصور التي يقودها البرق المولود من عتبة تكوينك المتنهدة رفضاً أمام رياح النزف, المختبئة في وجوه الجهات الأربع, القادمة من خلف الأقنعة المتحولة المطفوحة بالوباء التابع أطرافاً لاصقة بمشد الهاوية, قامتك أذهلت جبين العصور المأخوذة بانتصار الباء في رؤيا الأسماء المعروجة بألف الوجود المؤتلقة باكتمال الوطن المتمترس خلف جبل الرفض المتفيئ اسم الله, فيندلق التاريخ في سرج كلماته و تنحني الأبجدية, والأمل بين التمني وجود, وعند الرغبة, ولا موت في الأمل.

الشاعر نعيم علي ميا: عضو اتحاد الكتاب العرب من مؤلفاته: بعض الذي- مشروع مفكر- بوح شوق- تسافرين في مدار مقلتي.. في هذا المهرجان ألقى قصيدة بعنوان: قم الآن و امض ومنها اخترنا المقطع التالي:

هي الريح عرجاء فانهض

تأبط صباحك و امض

فكل الدروب إلى قاسيون

تسير الهوينى الهوينى

هناك على مفرق الغيم

ألق الرحال

ووشوش ضفاف السهر

هذا وقد شاركت الشاعرة وضحى يونس بقصيدة مطلعها:

صوتك البيان

النابث من جدار الدقة

بنبرة حلم

من رحم لغة غير منسية

صوتك الغزال

يتنقل في دواويني

من قصيدة إلى قصيدة

أكتبه حتى لا يمضي

ولا ينطفئ

الشاعر مرهج محمد: عضو اتحاد الكتاب العرب وعضو عامل في اتحاد الصحفيين من مؤلفاته: عبير المطر- دلوار الشوق- في رحاب القيم، قدم في هذا المهرجان خواطر ومقتطفات نثرية اخترنا منها: يا ناراً أقرب من حبل وريد شهيد الحق فينا.. فبأي قرابين دمانا يا نار فؤادي تمتحنينا.

المشاركة الأخيرة كانت للشاعر ممدوح لايقة عضو اتحاد الكتاب العرب جمعية الشعر وإلى جانب الشعر يكتب الدراسة الأدبية والقصة, شارك في أكثر من تسعين أمسية ومهرجان وحاز على جوائز أدبية عديدة, لديه ستة دواوين مطبوعة منها: زمن آخر للصمت-  نشيد لكوكب الجبال- أقوم من رمادي – و آخرها: من أهوال الغريب وقد ألقى في هذا المهرجان قصيدة حملت عنوان: (يفيض على الدنى جامي) و منها اخترنا التالي:

أنا السوري

والأمداء ملك يمين أحلامي

أسطر سفر معجزتي

دواتي الدهر

والأيام أقلامي

أنا نسر

يعلم أمة الإنسان

أن ترقى

أنا صخر

صليد الروح

نبع الحب من أعطاني الأنقى

هو الأبقى

يفيض على الدنى جامي

ندى كمال سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار