مفهوم البحث العلمي الطبي و أهميته و خطوات إجرائه و كيفية قراءة الورقة البحثية في ورشة عمل

الوحدة: 30-3-2021

 

أقيمت ورشة عن البحث العلمي مؤخراً في مركز أبحاث السرطان بجامعة تشرين CRCTU بإشراف الأستاذ الدكتور زهير الشهابي (مدير المركز)، ونظّم الورشة فريق MSL Project (Medical Self

 Learning Project)

التقينا د.نايا طلال حسن المسؤولة عن البحث العلمي في هذا الفريق

والتي نظمت الورشة و درّبت أشخاصاً من الفريق شاركوا بإعطاء محاضرات الورشة.قالت :كانت الورشة موجهة لطلاب الطب البشري و حضرها 25 شخصاً، استمرت لمدة أربع ساعات و نصف. تحدثت الورشة عن مفهوم البحث العلمي الطبي و أهميته و خطوات إجرائه و كيفية قراءة الورقة البحثية و المراجعة الأدبية و أنواع الدراسات البحثية (تقرير الحالة، الدراسات المقطعية العرضية، دراسة حالة-شاهد، الدراسات الأترابية، التجارب العشوائية، المراجعة المنهجية و التحليل التلوي) و تم عرض أمثلة لأبحاث طبية و مناقشتها.  

 

هذا و ستقام ورشات أخرى لتنمية المهارات البحثية تباعاً. ونظم الورشة مشروع MSL و هو مجموعة من أطباء وطلاب طب سوريين يؤمنون بقدرات الشباب الطبي السوري على مواكبة تقدم العملية العلمية.  

يرحّبون دائماً بمشاركة الخبرات مع الآخرين، و يسعون دوماً لأن يكون طلاب الطب على أعلى المستويات في اكتساب المعلومة العلمية الدقيقة وامتلاك المهارات القيادية التي أصبحت تشكل في أيامنا هذه الركيزة الأساسية للشخصية الطبية.

 

أهداف المشروع  : صقل المهارات القيادية للشباب الطبي مما يخوله من الدخول في الحياة العملية بكفاءة وقدرة عاليتين، ويمكِّنه من إدارة الحدث الطبي بفعالية أعلى وباستراتيجية علمية ممنهجة  . 

 – تطوير مهارات الإلقاء وفنون العرض العلمي بهدف المساهمة في خلق جوّ حواري ذي طابع علمي أعمق ضمن المجتمع الطبي من جهة وما بين المجتمع الطبي والمجتمع المحلي من جهة أخرى، وذلك للارتقاء في مستوى الوعي الصحي المجتمعي.

 

– هندسة الشخصية العلمية الطبية، وذلك من خلال دعم وتعزيز مهارات التفكير العلمي، والانتقال من واقع الفكرة النظرية إلى واقع تطبيقي أكاديمي.

نور محمد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار