لقاء مع الفنان التشكيلي فريد رسلان… وإضاءة على النشاطات الفنية في اللاذقية للعام 2020

الوحدة: 17-1-2021

 

 

 

لطالما كان الفنان التشكيلي منِتجاً للجمال والإبداع، لذلك فلا غرابة في تصنيف اتحاد الفنانين التشكيليين كمؤسسة ثقافية إبداعية، ليثبت أنه – ومنذ تاريخ تأسيسه- لم يكن مجرد مكان لتجمع الفنانين والأعمال الجميلة وحسب بل استطاع أن يتحول إلى منتدى ثقافي فني تتلاقح فيه الأفكار والتجارب التشكيلية من خلال عشرات المعارض والندوات مساهمة منه في نشر الثقافة البصرية وتكريس لغة الجمال، فماذا عن نشاطات فرع اتحاد الفنانين التشكيليين للعام 2020 ؟

 جريدة الوحدة، التقت الفنان التشكيلي فريد رسلان رئيس فرع نقابة الفنانين التشكيليين في اللاذقية الذي حدثنا عن أبرز هذه النشاطات قائلاً:

بدأنا بخطة كانت حافلة بالنشاطات المراد إقامتها عام 2020 سواء كانت معارض جماعية أم فردية ومحاضرات وندوات فنية، بدأت السنة بإقامة معرض جماعي في شهر شباط 2020 وقمنا باستلام الأعمال استعداداً لإقامة معرض ربيع اللاذقية، الذي كان يقام عادة بين شهري نيسان وأيار، ولكن في ظل ظروف وباء كورونا، وما تبعها من حجر أدى إلى توقف الأنشطة، وتوقف المعارض الفنية بشكل عام، استمر ذلك حتى الشهر الثامن حيث تم السماح بإقامة المعارض، فقمنا باستئناف استلام الأعمال، وأقمنا عندئذ معرضاً أسميناه (صيف اللاذقية) بدلاً من معرض (ربيع اللاذقية). شارك في المعرض عدد من فناني الفرع، ويقدر عددهم بحوالي 45 فناناً، وأيضاً أقمنا على هامش هذا المعرض، ندوة لمناقشة أعمال المعرض حيث شارك فيها بعض الفنانين، وبعض من جمهور المعرض والمتلقين.

وأيضا كانت هناك مشاركة لعدد من فناني فرع النقابة بمعرض الخريف، الذي تقيمه وزارة الثقافة ومديرية الفنون الجميلة في دمشق، وكانت في هذه الفترة تقام تظاهرة أيام الفن التشكيلي السوري، حيث تمت إقامة معرض في هذه المناسبة بالتعاون مع مديرية الثقافة في اللاذقية وكان التاريخ 22/12/2020 حيث شارك فيها 43 فناناً بمجالات التصوير الزيتي والمائي والنحت والحفر.

ومن نشاطات الفرع أيضاً، أقمنا معرض (تحية الى تشرين) الذي أقامته الإدارة السياسية في السادس من تشرين الأول بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية، وقد شارك في هذا المعرض معظم الزملاء من أعضاء الفرع، وهذا ما يمكن أن نلخص به الأنشطة.

أما من الناحية التنظيمية، فقد عقد في 10/12/2020 المؤتمر الانتخابي لفرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية، وتم بموجبه إعادة تشكيل مجلس الفرع وأيضا انتخاب الأعضاء المتممين للمؤتمر العام الذي سيعقد في دمشق في14/1/2021.

أما فيما يتعلق بمقترحات العام الجديد فنحن نقوم حالياً باستلام الأعمال الجديدة من الزملاء استعداداً لإقامة المعرض السنوي للفرع الذي كان من المفترض أن يقام في الشهر الأخير من العام المنصرم، ولكن تم تأجيله بسبب التحضيرات لعقد مؤتمر الفرع وأيضاً بسبب الانشغال بالسفر لحضور المؤتمر. لذا تقرر أن يقام المعرض في الخامس عشر من شباط 2021.

ومن ثم هناك طلبات لإقامة معارض فردية لبعض الزملاء، كما سيتم التحضير لإقامة المعارض الجماعية المقررة، والاشتراك بالمعارض الجماعية التي تقيمها وزارة الثقافة، والإدارة السياسية للجيش والقوات المسلحة. هناك أيضاً بعض الأمور التي نعمل عليها كتنظيم شؤون المهنة وخاصة مهنة التصميم الداخلي (الديكور) حيث نعمل بالتعاون مع الجهات المعنية، من قيادة فرع الحزب، والمحافظة، ومجلس المدينة، لتفعيل القرارات المتعلقة بذلك.

كما ويدرس مجلس الفرع إقامة عدد من الأنشطة الاجتماعية للزملاء أعضاء الفرع، حسب ما تسمح به الظروف المستقبلية.

الجدير بالذكر أن غالبية النشاطات والفعاليات قد تميزت بجدتها وتنوع أساليبها الفنية واختلاف طروحاتها إضافة لوجود حالة من تلاقي جيلين من الشباب والمخضرمين ما يتيح المجال لتبادل الخبرات كما أن حضور الجمهور لهذه الفعاليات قد أضفى أجواءً من الإيجابية والتفاعل الجميل مع هذه الأنشطة.

ريم ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار