الشاعر الشاب الحسن زاهر.. النفس البشرية مجرة ملونة الأبعاد

الوحدة: 10-1-2021

 


 

إلى رحلة  البحث التي بدأت قبل وجودي, وستستمر بعد زوالي إلى الثورة الشعورية والفكرية التي اندلعت في كل خلية من جسدي بحثاً عن الخلاص. إلى كوني الذي لا أنتمي إليه وعالمي الذي ينتمي إليّ. إلى ضياعي الذي كان ملهمي الأول. بهذه العبارات سطّر الشاعر الشاب الحسن زاهر إهداء مجموعته الشعرية التي حملت عنوان: ثورة التفاصيل وهي مفعمة بالحس الوجداني وبشفافية الكلمة وغنى المواضيع, مبشرة بموهبة واعدة في عالم الشعر لاقت استحسان النقاد والمهتمين بهذا الشأن. الشاعر الشاب الحسن زاهر يحمل إجازة في الهندسة الزراعية, شارك في العديد من الأنشطة الثقافية … الوحدة التقته ومعه كان حوارنا الآتي.

– أحياناً يكون عنوان الإصدار طريقة للاقتراب من عالمه, والتأمل فيه, لماذا اخترت هذا العنوان؟

عندما بدأت كتابة هذا العمل أردت السباحة في هواجس النفس البشرية بكل تفاصيلها الحياة, الموت, الوجود, الوطن والحب، كل هذه الهواجس بتفاصيلها الغامضة ثارت ذات لحظة في داخلي, فكان: ثورة التفاصيل.

– تطغى على مجموعتك الشعرية الرؤية الفلسفية, ما تعليلك؟

يتطلب العثور على الإجابة أن نسأل في المقام الأول، إذ إن رغبة الاكتشاف تتجسد عندما نؤمن بأهمية البحث . لذا كانت الفلسفة بشكل حتمي طريقاً لا بد من عبوره للوصول إلى الضفة الأخرى من الوعي, حيث يمكنني أن أخلص إلى إجابة.

– كيف تتم ولادة القصيدة لديك؟

لا يوجد في الحقيقة حالة خاصة يمكنني فيها أن أكتب, بل يمكن لأي حدث يعبر يومي أن يكون سبب يقظتي. لكنني أؤكد: أن الولادة الفكرية تتطلب مخاضاً شعورياً قاسياً.

– البعض يقول: قصيدة النثر طلاسم بلا موسيقا, ما تقول في ذلك؟

لا تنتج الموسيقا عن نوع أدبي خاص دون غيره، كل شعور صادق يعزف ضوء قمر ساحر، لذا أؤمن أن الكلمة الحقيقية ترد صدى موسيقا الأجرام السماوية مهما كان النوع الأدبي الذي وردت فيه.

– ما تأثير الأماسي الشعرية على الشاعر والمتلقي؟

بعض الكلمات تتحرر ليس عندما تكتب, بل عندما تقال واكتشاف حقيقة النفس البشرية الكامنة في الكلمات يتطلب منها في بعض الأحيان أن تُسمع، لذا أعتبر الأماسي الشعرية وسيلة هامة تسمح للشاعر بأن يؤكد هذا أنا وتسمح للمتلقي أن يومئ رأسه: أصدقك الآن.

– ما أهم المواضيع التي تناولتها في مجموعتك الشعرية؟

النفس البشرية مجرة ملونة الأبعاد, والتحليق في فضاءات تفاصيلها يتطلب الوقوف عند الثقوب السوداء التي تزعزع جاذبيتها. لذا كتبت عن الحب, الخوف, الوطن, الوجود, الحياة والموت.

– ماذا بعد ثورة التفاصيل؟

الرحلة ما تزال في بدايتها, لكنها ستأخذ بعد ثورة التفاصيل طريقاً أكثر خطورة وظلاماً، هذا كل ما يمكنني البوح به الآن.

 – كلمة أخيرة للشاعر الحسن زاهر..

أنا أكتب من أجلك أيها الآخر, وسعادتي الوحيدة هي أن تقرأني، لا تنسى أبداً:

الكلمات التي لا نحررها, ستسجننا لاحقاً.

مسك الختام.. ياقة شعرية من المجموعة..

تراكمت القهوة في عروقي

اجتاح الأرق الكون الذي يحتويني

ونمت مكان كل جواب وجدته

عشرات الأسئلة المتفرعة

أبحث وأبحث وأبحث

داخل دوامة الحياة

 المصنوعة من ألغاز

تعود إلى لحظة النشوء

وقد أعياني حقاً

الدوران..

حول محور الاحتمالات

دون وجود حقيقة مؤكدة.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار