بين الكلمات العابرة رحل العرّاب

الوحدة : 31-12-2020

‏‫هذي الروح تشتاق إليك…

نامي إذاً يا روح نامي الآن…

أيها المارون بين الكلمات العابرة…

كلمات حفظناها، ونشأت في ذاكرتنا وترعرعت عليها قلوب أجيال وأجيال…

حتى سيناريوهات مسلسلاته حفظناها غيباً وبصماً.

ربيع قرطبة أضحى خريفاً، وقصر عابدين أغلق أبوابه حداداً عليك لا على الملك فاروق، وفصولك الأربعة أمست شتاء وحيداً مقفراً، والزير سالم سيبقى نواحه أربعين أخر، واليمامة ستعلم اليوم أن أباها لن يعود حياً، وأحلامنا الكبيرة ستصغر رويداً رويداً إلى أن تتلاشى، دمعنا لن يبقى عصياً. أبطالك كلهم يتامى على طول الأيام.. ستبكيك عيون سيلينا التي لن تراك بعد اليوم، وستكسر المرايا..

 خبر مفجع تلقاه الجمهور السوري والعربي ببالغ الحزن والأسى، في آخر أيام عام يأبى أن يغادرنا دون أن يلوي ذراعنا بمزيد من الفجائع والأحزان، نبأ وفاة المخرج والممثل السوري الكبير حاتم علي في مصر جراء أزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز ٥٨ عاما.

صاحب بصمة كبيرة في تاريخ الدراما السورية والعربية، وعرّاب أكبر الأعمال الفنية الدرامية، مخرج عبقري فذ، قل نظيره، صاحب فضل كبير في ارتقاء درامانا وتوهجها وتألقها وانتشارها محلياً وعربياً ودولياً.. اكتشف مواهب سورية كثيرة هي اليوم في مصاف الدرجة الأولى بامتياز دون منازع..

أخرج حاتم علي عدداً كبيراً جداً من الأعمال التلفزيونية، وله بصمة واضحة على صعيد الوطن العربي في إخراجه للتلفزيون مسلسلات تاريخية غاية في الأهمية، وأقل ما يقال إنها أيقونات درامية، بل وثائق تاريخية لا تموت، منها (صلاح الدين الأيوبي) عام 2001، و(صقر قريش) عام 2002 و(ربيع قرطبة) 2003، و(ملوك الطوائف) عام 2005، و(الملك فاروق) عام 2007 ، و(عمر)، و(التغريبة الفلسطينية) الملحمة التاريخية الخالدة.

نال جوائز عدة منها: أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل الملك فاروق.

جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن فيلم آخر الليل1996.

أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل سفر 1997.

ذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم 2000، وغيرها الكثير من الجوائز.

ستفتقدك شاشاتنا وقلوبنا، رحلت باكراً وأنت تتربع القمة، وكنت في أوج عطائك وتميزك.. وفي جعبتك المزيد من خفايا الفن الراقي حاتم علي لروحك ألف تحية وسلام.

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار