ويســـتمرّ الســـؤال.. حقيقيـّة أم وهميـّة؟

العدد: 9305

الخميــــــــس 28 شـــباط 2019

تتزيّن واجهات المحال التجاريّة في أسواق مدينة جبلة بالإعلانات والألوان الزاهية عن التنزيلات على معظم الألبسة النسائيّة والرجاليّة والولّاديّة والأحذية والحقائب.
لمعرفة آراء التجّار والمستهلكين حول التنزيلات أجرينا الاستطلاع التالي:
* التاجر مازن، صاحب محل ألبسة رجّالية: أثناء التنزيلات على الألبسة يشهد السوق ازدحاماً لأن التنزيلات قد تصل أحياناً إلى 80% ومنها ما يتراوح بين 70% إلى 35% وهذا يستدرج كثيرين للشراء.
* التاجر طارق، صاحب محل ألبسة نسائيّة: التخفيضات على الألبسة تجعل المواطنين يرغبون في الشراء كون الأسعار تناسب شريحة كبيرة، من جهة ثانية أفضّل البيع الألبسة في نصف القيمة بدلاً من الاحتفاظ بها في المخازن للعام القادم لأن موضتها قدّ تتبدل ولا تلقى رواجاً.
* التاجر محمد، صاحب محل ألبسة ولادية: التنزيلات على الألبسة الولادية قد تصل بين «75%-30%» وأصحاب الدخل المحدود يفضّلون الشراء في نهاية الموسم كونه لا يمكنهم الشراء بداية الموسم بسبب غلاء الملابس الولادية والتي لا تناسب شريحة كبيرة من المجتمع.
* التاجر أحمد صاحب محل أحذية وحقائب: في نهاية كل موسم نعلن عن التخفيضات على الأحذية والحقائب التي تتراوح بين 50%و40% وهذا ينشّط حركة البيع ويزيد إقبال المواطنين على الشراء مما يحقق مكاسب مادية للتجّار والمستهلكين.
* السيدة أم علاء: التنزيلات على الألبسة تجعل المواطنين يرغبون في الشراء كون الأسعار تناسب عدداً كبيراً وخاصة أصحاب الدخل المحدد وقد اشتريت في موسم التنزيلات كثيراً من الملابس لأن الأسعار في بعض المحال تصل إلى أكثر من نصف القيمة وخاصة الألبسة الولادية.
* السيدة هيام: أثناء التنزيلات تشهد المحال التجارية للألبسة النسائية والرجالية والولادية والأحذية والحقائب إقبالاً كبيراً لأنّ الأسعار قد تصل في بعض المحال إلى أكثر من نصف القيمة وهذا يجذب الزبائن للشراء.
* السيد أبو عمّار: يحتوي السوق على تشكيلة واسعة من الملابس والأحذية التي ترضي الجيوب والأذواق وهذه التخفيضات في نهاية الموسم تنشط حركة البيع.
* السيدة أحمد: التنزيلات هي فرصة لأصحاب الدخل المحدود كونهم ينتظرون هذه التنزيلات من أجل الشراء لأن التخفيضات في بعض المحال تصل أحياناً 85% وهذا يلبي حاجات الكثير من الزبائن.
أخيراً: هل التنزيلات على الألبسة حقيقية أم وهمية.. ؟ إذا كانت حقيقية فهذا يعني أن التجار يحققون أرباحاً خيالية في بداية الموسم.

هالة كاسو

تصفح المزيد..
آخر الأخبار