في اليوم العالمي للجبال .. حملة تشجير جبل الحرّة تعبر حاجز الألف غرسة

الوحدة: 14- 12- 2020

 

حملة تشجير جبل الحرّة تعبر حاجز الألف غرسة في صباح يوم الجمعة 11/12/2020والذي يصادف اليوم العالمي للجبال حيث نفذ فريق ضوء سوريا بالتعاون مع مديرية الزراعة في اللاذقية وفريق مبادرة جبالنا الخضراء  نشاط التشجير الثاني لجبل الحرة بزراعة 1300 غرسة صنوبر ثمري و خرنوب و غار وأنجزوا القسم الثاني من المقسم المحدد لهم.

المهندسة عبير زبوط رئيسة شعبة تحريج ومشاتل في دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية والتي أطلعتنا على واقع العمل قائلة: نحن اليوم برفقة مجموعة من الشباب المتطوعين، حيث يتواجد معنا ما يقارب 70 مشاركاً من فريق ضوء سوريا، قاموا بزراعة 1300 غرسة من أنواع الصنوبر الثمري والخرنوب والغار، حيث إن هذا المقسم المحدد لهم والذين قاموا بأولى حملاتهم في هذا الموقع يشاركهم اليوم 20متطوعاً من فريق ‘مبادرة إعادة تشجير جبالنا الخضراء، تم التنسيق بين الفريقين وتحديد موعد ضمن دائرة الحراج بمديرية زراعة اللاذقية. وأوضحت زبوط: أن بعض عمال الزراعة متواجدون مع المتطوعين، والعدة والأدوات مقدمة من قبل المديرية كما يتم تجهيز الغراس قبل يومين بناء على عدد الجمعيات و الفرق المشاركة. متابعة القول: إنه شاركنا البارحة طلاب السنة الخامسة حراج وبيئة من كلية الزراعة بجامعة حلب والذين قاموا بالتشجير ضمن المقسم رقم(1) بموقع جبل الحرة، وتمّ غرس ألف غرسة من الأنواع السابقة الذكر. كما قامت شعبة المدينة الثانية من فرع الحزب العربي الاشتراكي باللاذقية بمبادرة تشجير وزراعة 500 غرسة ضمن المنطقة المذكورة (جبل الحرة)، ونحن كمديرية زراعة دائرة الحراج مستمرون باستقبال حملات التشجير بشكل دائم طول فترة التحريج الممتدة من 11/1 حتى نهاية شهر آذار، مرحبين بأي حملة أو مبادرة لإعادة الغطاء الاخضر لبلدنا الجميل.

 

أكثم إسماعيل قائد فريق ضوء سوريا، بمناسبة اليوم العالمي للجبال أحببنا أن نقوم بهذه المبادرة بإعادة تشجير المناطق المتضررة، لهذا الموقع منذ عام 2012 بفعل الحرائق من خلال زراعة 1300 غرسة. تعد هذه الحملة هي الثالثة لنا بالعموم والثانية في هذا الموقع. كما أوضح أنهم كفريق في حالة من النشاط و الحماس المستمر والمتزايد وهذا الشيء يدفعنا للمزيد من حملات التشجير.

متابعاً القول :إن حملتنا التالية يوم الجمعة المقبل لنشارك بزراعة أغراس الزيتون في موقع متضرر، سنقوم بأعمال الفلاحة والتسميد والسقاية ومن بعد هذه الحملة سنعود لموقع خربة سولاس للانتهاء من هذا الموقع. مشيراً في نهاية اللقاء أن الفريق يقوم بتأمين المواصلات بشكل مجاني للمتطوعين كما أنه يقوم بتقديم وجبة غداء لهم وذلك من خلال مساهمة بعض الأعضاء من الفريق.

 

أريج هيفا متطوعة :مستمرون في نشر المد الأخضر ومستعدون لزراعة الأشجار في كل مكان من الوطن الحبيب.

منيرة أحمد مديرة نفحات القلم الإلكتروني: أنا ابنة الجبل عشقي للطبيعة لايوصف هذه مبادرتي الأولى ولن أتردد بعد الآن في أي مشاركة من هذا النوع.

شذى اليوسف: يعدّ هذا العمل من الركائز الهامة لرفعة الوطن، فهو سلوك إنسانيّ يدل على القدرة على العطاء والبذل وحب الخير.

نرجس وطفة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار