(ورطة) عرض مسرحي ضمن أيام الثقافة السورية

الوحدة: 30- 11- 2020

 

ضمن فعاليات احتفالية وزارة الثقافة بأيام الثقافة السورية تحت عنوان (ثقافتي هويتي)، تم عرض مسرحية (ورطة) على خشبة دار الأسد باللاذقية بحضور جماهيري لافت.

المسرحية مقتبسة من مسرحية للأديب الألماني (غوتة)، تطرح المسرحية الصبغة الإنسانية المتغيرة في حال الصدمات كالحروب والأزمات، وتغير شكل العلاقات وارتباطاتها، في دائرة المال، الذي يغير أنماط السلوك او يكشف معدنها عندما تشح او تنعدم مقومات الحياة ، مع إبراز دور الأنثى الفاعل والحيوي الباقي على الضمير رغم الظروف باعتبار الأنثى هي ولادة العطاء والخصب ، العمل من بطولة (نضال عديرة بدور الزوج – مجد أحمد يونس بدور الأب – غربا مريشة بدور الزوجة- وسام مهنا بدور العاشق )، وتصميم الديكور لـ (حسن حلبي) أما الاقتباس والإخراج فهو لـ (سليمان شريبة).

حول تبدد المفاهيم واختلاطها وما يشوبها من تغير كان لنا هذه الحوارات مع صنّاع العمل:

الفنان والمخرج سليمان شريبة: النص من اقتباسي وإخراجي، فالنص مقتبس من مسرحية (الشركاء) لغوتة، وقد وصلتني الفكرة وأنا عملت على الحكاية، وهي تعكس الأزمة التي تخلق أزمات بعدها لتكون المحصلة ورطة توالي الورطة، وهذا ما يعكس الحاصل في واقعنا العربي عموماً، نحن أبناء هذا الواقع، صغته من خلال حكاية وذلك لأهمية الحكاية حيث تروي تفاصلينا، وأيضاً لأهمية الحكاية في جعلها من العناصر التي يجب توفرها في اختيار النص المسرحي، لتلامس روح الجمهور في مفاهيم تصلح لكل زمان ومكان، وأردت من خلاله تسليط الضوء على المحبة التي هي الهدف الأسمى والحل الوحيد لبناء الحياة.

تم التحضير للعمل بالتعاون مع أسرة العمل والعاملين بدار الأسد من فنيين وإداريين مع إدارة المسرح القومي باللاذقية وهنا أحب أن أوجه لهم الشكر على جهودهم المبذولة في مساعدتنا لإنجاز التحضيرات مثل مدير الثقافة باللاذقية مجد صارم ومدير المسارح والموسيقا عماد جلول ومدير المسرح القومي الفنان حسين عباس لما قدموه لنا في ظل المعاناة اثناء التدريبات التي استغرقت ٢٠ بروفة فقط من انقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار، الأمر الذي زاد مصاعب التحضير من فنيين وإضاءة وديكور، نتمنى التوفيق للجميع وأن نقدم عرضاً يوصل الرسالة والهدف، فالحياة لا تكتمل إلا بالمحبة والتعاون والمغفرة.

مجد أحمد يونس: دوري في مسرحية (ورطة) هو دور الأب يملك فندقاً أو ما يسمى (بانسيون) يعاني من تبعات إفلاس نتيجة تبعات الحرب الموجودة بانتظار المنقذ كشخص أو حدث يرأف بحاله، وهنا يأتي هذا المغترب لهذا المكان، دخول المغترب مع ماله يكشف النفوس الموجودة، ويعري العلاقة مع المال في ظل الأزمات الخانقة، ونحن نرى كم يقارب هذا الواقع الموجود، كما أنه يبرز دور الأنثى التي لا تشرى ولا تباع، هي الحصانة في هذه الظروف، وتبقى هي مصدر القيم والأخلاق، نتمنى أن تصل مقولة العمل، ونوفق بما نريد إيصاله.

غربا مريشة ( بدور الزوجة): دوري هنا لتوضيح الفكرة هي المرأة الأنثى بمعانيها عبر التاريخ وهي الخصوبة والعطاء والتحمل، وهي محاطة بالذئاب في الكثير والكثير من المواقف، كل ما يحصل بعيد عن نمط سلوكياتها وأخلاقها، حتى عندما تتغير القيم تلقى هي الضمير الحي الذي لا يقبل المساومة، أما من هو الحرامي، الحرامي هو من يسرق كل شيء يسرق الأحلام والحب والفرح، لأن الحرامي ليس من يسرق المال فقط إنما هو حرامي الإنسانية فالحرامي لا يتجزأ بتكوين واحد، هو يسرق المال والضمير والأخلاق، لأن المجتمعات تصح بضميرها وقيمها وعندما تغيب عنها أصول العيش يغيب عنها أي جمالية ابتداءً من علاقات الأسرة بعضها مع بعض إلى العلاقات الأوسع والأوسع.

نضال عديرة (في دور الزوج): مسرحية (ورطة) هي مسرحية اجتماعية ذات أبعادها الكثيرة والمتشعبة، نجد هنا مخلفات الحرب من عوز وفقر ودمار وحتى أوبئة تتواجد في أي مكان وماذا ممكن ان تفعله بالبشر والحجر معاً، هذه المسرحية تحكي عن فندق أو بانسيون هنا في منطقة نائية، يعاني أصحابه من الفقر وقلة المال ويأتي شخص مغترب ليحجز الفندق كله، هم يرونه الفرصة التي ستحل أزماتهم، فالمغترب كانت تجمعه قصة حب مع ابنة الفندق، واضطرته الظروف للسفر وانقطاع أخباره، وعند عودته يرى حبيبته القديمة قد تزوجت، تدخل علاقات الأشخاص صراعات عديدة للحصول على المال، ويضعهم الأمر في ورطة لا تلبث أن تخلق ورطات أخرى، ودوري هنا دور الزوج السكير الذي لا يهمه شيء سوى الحصول على المال، هذا المال الذي ظنوه هو المخلّص لكنه في النهاية وسيلة فقط للعيش والأهم هو الضمير باني الإنسانية، لأن المال حل وهمي يعري النفوس ويكشف معادنها ، فالأصيل يبقى أصيلاً ولا شيء آخر لحقيقة وجودنا.

هذا ويستمر عرض المسرحية لخمسة أيام عند الساعة الخامسة عصراً، وقد قام بمساعدة المخرج إشراق مصطفى- وتصميم وتنفيذ إضاءة غزوان إبراهيم- التصميم الإعلاني هاشم غزال- تصميم وتنفيذ ماكياج سوسن أحمد- تصميم ملابس وأقنعة جعفر درويش- تنفيذ الصوت رامي قواص- إدارة منصة زينة عساف- تنفيذ الديكور مالك يوسف- تركيب إضاءة ماجد حسان- لوازم وإكسسوار أحمد إسماعيل.

سلمى حلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار