اللاذقية تحتفي بأيام الثقافة السورية

الوحدة: 30- 11- 2020

 

 الثقافة: الحاجة العليا للشعوب، ومرآة حياتها، ومنعكس علومها وآدابها وأخلاقها، تستحق إكرامها والاحتفاء بها كل يوم، وليس كل عام، واللاذقية كغيرها من المدن السورية احتفت بأيام الثقافة السورية على مدار أيام عدة، تحت شعار (ثقافتي هويتي)، أقامت فيها الحفلات الموسيقية والغنائية، ومعارض الكتب والفن التشكيلي، والعروض المسرحية والسينمائية، والظهريات الأدبية والشعرية…

البداية كانت مع حفل الافتتاح الذي أحيته فرقة معهد محمود العجان للموسيقا بقيادة الأستاذ حسين سلهب، شارك فيه عدد من طلاب المعهد من مختلف الأعمار والمستويات، أطربوا الجمهور بأعذب الألحان وأشجاها، عزفاً وغناءً، مع باقة موسيقية لكبار الفنانين والموسيقيين العرب، كأم كلثوم، وملحم بركات، وزكي ناصيف…

وضمن فعاليات احتفالية أيام الثقافة عرضت مسرحية (ورطة) اقتباس وإخراج سلمان شريبا عن مسرحية لغوته، تمثيل: مجد يونس أحمد، وسام مهنا، غربة مريشة، نضال عديرة.

 

أيضاً أقيمت تظاهرة نثرات من ذاكرة السينما السورية (الأفلام المرممة)، وذلك في صالة الكندي باللاذقية، تضمنت عروضاً لأفلام: المخدوعون ـ اليازرلي ـ سائق الشاحنة. كما قدم فريق الثقافة لبناء مهارات الحياة وعلى مدار أيام عدة مجموعة من النشاطات والفعاليات المنوعة والمميزة، منها ألعاب أطفال ويافعين، ومبادرة (سواعدنا الخضراء)، ومعارض يدوية وفنية، وأفلاماً موجهة للأطفال واليافعين..

وقدم فعالية للأطفال في مبرّة الجنديرية، تضمنت فقرات موسيقية، وورشات فنية وفقرات فنون شعبية وعرض فيلم سينمائي.

وجاء حفل الختام مع فرقة لونا للغناء الجماعي (جوقة قوس قزح) بقيادة الأستاذ حسام الدين بريمو، حيث قامت الجوقة بأداء مجموعة من الأغاني التراثية بتوزيعات ووجهات نظر جديدة ضمن مشروعها وجهات نظر4.

ترافقت فعاليات الاحتفالية المركزية في قصر الثقافة باللاذقية مع مجموعة منوعة من النشاطات والفعاليات في المراكز الثقافية التابعة لها، كمركز ثقافي جبلة، وثقافي عين البيضا، وثقافي الحفة، وثقافي عين الشرقية .

وننوه إلى أن الفعاليات تضمنت أيضاً معارض للكتاب، بحسم يصل إلى 60%، ضمت بين جنباتها عناوين مختلفة ومتنوعة، تلبي مختلف الأذواق، وتناسب جميع الأعمار والمستويات.

 ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار