عوامل الخطورة لإنتانات الجروح.. في رسالة ماجستير

الوحدة: 13-7- 2020

 

نوقشت في جامعة تشرين (كلية الطب البشري) رسالة ماجستير في قسم التوليد وأمراض النساء لطالبة الدراسات العليا د. ميساء كاظم الجندي بعنوان: عوامل الخطورة لإنتانات الجروح بعد العمليات الجراحية النسائية البطنية, وذلك بإشراف أ.د. جهاد أيوب ود. رجاء رجب (مشارك بالإشراف) وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: د. جهاد أيوب ود. حسن صالح ود. ميسون ديوب, وبموجب المداولة منحت د. ميساء الجندي درجة الماجستير بتقدير امتياز وعلامة قدرها /89,9%/ في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من استنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع الرسالة..

جاء في البحث: يعد الإنتان الاختلاط الأكثر شيوعاً في الجراحة, لذلك انصب اهتمام الأطباء على إيجاد طرائق فعالة لإنقاص معدل حدوث الإنتان ما أمكن، إن المعرفة الواسعة بالأمراض الإنتانية تساعد الجراح على: التقليل من نسبة حدوث الإنتانات بعد العمل الجراحي والسيطرة على الإنتان في حال حدوثه وتدبير المريضات المصابات بهذه الإنتانات إنتانات المشافي المكتسبة هي التي تتطور داخل المستشفى, أو التي تكتسب فيها، وهي مكلفة وتحتل المركز الثالث, ويعتبر إنتان الجرح حالة خطيرة أحياناً, وصعبة التحمل، في البحث المقدم تم استخدام اختبار كأي مربع للمتغيرات الفئوية لتحديد وجود علاقة ارتباط هامة بين عامل الخطورة وإنتان الجرح بعد العمل الجراحي, بينما استخدمت معادلة الانحدار اللوجستي متعدد المتغيرات لدراسة عوامل الخطورة المستقلة لإنتان الجروح  بعد العمل الجراحي.

أما عوامل الخطورة لحدوث الإنتان فهي: البدانة – السكري – الأورام الخبيثة- التقدم بالعمر – وجود المفجر – زيادة مدة العمل الجراحي – المدة الفاصلة بين حلاقة شعر البطن والجراحة. بالمقابل هناك عوامل لا تشكل خطورة لحدوث الإنتان هي: مدة الإقامة في المستشفى قبل وبعد الجراحة – الحمام قبل الجراحة – التدخين.

من توصيات البحث: تقديم الاهتمام والعناية بشكل أكبر للمريضات عاليات الخطورة, وضبط السكر بشكل جيد لدى المريضات السكريات, أيضاً العناية بنظافة وجفاف الجرح والضماد لدى المريضات, وبخاصة المريضات البدينات. كذلك عدم وضع مفجر في البطن إلا في حالات الضرورة القصوى.

وحلاقة جلد البطن يوم العمل الجراحي, مع المحاولة قدر الإمكان عدم إطالة مدة العمل الجراحي دون أن يؤثر ذلك على التقنية الجراحية الصحيحة.

أخيراً: إجراء دراسات مستقبلية معمقة حول عوامل أخرى قد يكون لها دور في زيادة حدوث إنتانات الجروح.

 رفيدة يونس أحمد

 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار