هل يتم تعويض مزارعي (أبو صرّة) المتأثرين بموجة الحر في القرداحة؟

الوحدة: 2- 7- 2020

 

ذكر المهندس نزيه سلطان رئيس دائرة الزراعة بالقرداحة بأن الوحدات الإرشادية تقوم حالياً باستقبال طلبات مزارعي الحمضيات المتضررين بموجة الحر التي حصلت ما بين ٢٠ و٢٥  أيار الماضي والتي أدت الى تساقط عقد الحمضيات لتعويضهم.

وأشار أن سبب الضرر يعود  لتأخر موسم الشتاء حتى نهاية شهر نيسان والذي ترافق مع أمطار غزيرة ومستمرة لفترات طويلة مع انخفاض كبير في درجات الحرارة تلاها مباشرة ارتفاع مفاجئ بدرجة الحرارة وصلت إلى أكثر من ٣٨ درجة مئوية لعدة أيام وترافق معها رياح جافة وفروقات حرارية كبيرة بين الليل والنهار ما أدى إلى جفاف العقد على أشجار الليمون وبشكل خاص على صنف (أبو صرة والحامض) بشكل كبير تجاوز ال ٧٠٪  أما الأصناف الأخرى فقد تراوحت نسبة الضرر فيها ما بين ١٥ إلى ٣٠٪ ، مبيناً أن الأصناف التي تأخر العقد لديها تجاوزت المشكلة بنسبة لا بأس بها مثل صنف الكلمنتين.

وحول آلية تعويض المزارعين فقد أجابنا سلطان بأنه سيتم تعويض المزارعين بنسبة ١٠٪ من تكاليف الإنتاج (فلاحة، أسمدة، رش،… ) ولذلك يرجى من الإخوة المزارعين مراجعة الوحدات الإرشادية في قراهم وتقديم الطلبات حول ذلك.

وبيّن سلطان في نهاية حديثه بأن المساحة المزروعة في منطقة القرداحة بصنف  الأبو صرة تبلغ ما يقارب ١٥٠٠ هكتار وإن متوسط إنتاج الهكتار  ٣٨ طناً.

سناء ديب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار