الوحدة 28-6-2020
بعد الانتهاء من تنفيذ وتجهيز مركز خدمة المواطن بجبلة بكل اللوازم والأجهزة من ربط الشبكة الحاسوبية بما يحقق الريط الشبكة بين المركز ومجلس مدينة جبلة لزوم إتمام العمل بشكل متكامل كذلك الربط مابين الجهات التي يقدم المركز خدمات خاصة فيها مثل العدلية والنفوس تم مؤخراً وضع المركز بالخدمة.
وللوقوف على آلية العمل والخدمات التي يؤديها المركز التقينا السيدة نور درغام معاون رئيس المركز التي حدثتنا عن تلك الخدمات حيث قالت: يقدم المركز مجموعة من الخدمات التي تصنف ما بين بطيئة وسريعة، السريعة تتضمن الحصول على بيانات وإخراجات القيد وغير الموظف وغير المحكوم وبيانات الولادة والطلاق والزواج، أما المعاملات البطيئة فهي مخططات الكروكي والتراخيص ومعاملات التنظيم الخاصة ببلدية جبلة وهذه تتم بموجب الربط الشبكي بين المركز ومجلس المدينة، كما أن هناك خدمات إضافية ستضاف للمركز لاحقاً مثل خدمة عقود تأمين السيارات وعقود الآجار أي كل الخدمات عدا تصديق الوثائق المتعلقة بوزارة الخارجية فهذه حصراً في مركز المحافظة، وقد وفرت خدمات المركز الراحة والوقت والجهد والكلفة على المواطن بشكل لافت، فلا يتجاوز وقت إنجاز أي خدمة الدقائق المعدودة بالنسبة للخدمات السريعة أما البطيئة فلا يتجاوز وقت إنجازها اليومين.
وحول آلية إعطاء الوثائق والبيانات فيتم تزويد موظف المركز بالبيانات المطلوبة بموجب الهوية أو دفتر العائلة ودفع الرسوم بالصندوق وبالتسلسل حتى تصدر آخر مرحلة لتوقع وتختم وتسلم لطالبها، وهناك تقيد بمنح البيانات والوثائق واحترام الخصوصيات وخاصة الشؤون المدنية والشخصية.
وبالنسبة للكادر العامل بالمركز فهم بالأصل موظفون تابعون لمديرية الخدمات الفنية وقد خضعوا لدورة تدريبية مدتها ستة أشهر في مركز خدمة المحافظة، وقد تم تخصيص الخدمات بالمكاتب كمكتب السجل العدلي ومكتب وثائق السجل المدني ومكتب لمخططات الكروكي.
يذكر أن المركز نفذته الشركة العامة للبناء والتعمير فرع المنطقة الساحلية بموجب عقود مع مديرية الخدمات الفنية باللاذقية.
آمنة يوسف