فرع اللاذقية للجيولوجيا والثروة المعدنية حبل من العقد من يفككه؟ … وتسويق (بالتعميم)

الوحدة 25-6-2020

 

 

هل تعرفون شركة إنتاجية في المحافظة تراوح في مكانها على مفرق طرق، حتى إن غادرتها وعدت إليها بعد سنوات تجدها كروبوت يعيد على مسامعك ما برمج به، أسطوانة ياسر العظمة المشروخة في مرايا (اكسري بيضة.. اكسري بيضة).

أخبروني عن الجديد في التقارير الصادرة عن إدارتها المتعاقبة السابقة والحالية واللاحقة، كان يا ما كان وما زال فرع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية في اللاذقية يئن ويشكو، وسيبقى على حاله لأن شكواه تبريرية لانخفاض الإيرادات، ولو كانت مطلبية لما مات للفرع حق بها!

حبل من العقد من يفككه؟ في اللغة العدم من العدمية وربما من الفقد هذا إن لم يكن من الحماقة وفي الفيزياء مصونية المادّة، أما في الاقتصاد فهي توالد من العدم، عجبت لمنتج ينتظر من زبائنه أن يسعوا إليه بتعميم محافظ، حتى إذا عكف أولئك كسد الإنتاج، عن الثروة المعدنية نتحدث، كيف للرخام البدروسي مطلب صالونات القصور ومطابخ الأمراء؟

طيلة عام لا مبيعات خارجية والمبيعات الداخلية لا تتعدى 748 مليون ليرة سورية، تواضع الرقم يعادله مبيعات تاجر خلال ربع! ولهذا من وجهة نظر الفرع أسباب تعود إلى:

– عدم تسويق ونقل المواد الرخامية الخام من مقلع الفرع بالبدروسية وعين الشرقية إلى المحافظات الأخرى نتيجة الأوضاع الأمنية الراهنة!

– توقف الصادرات من مادتي الجص والمعجون الإسفلتي..!

كل الحق على التعاون السكني

كل الحق على الجمعيات السكنية والقطاع العام الإنشائي لعدم استجرارها حاجتها من الرخام من منتجات معمل رخام اللاذقية بالزوبار رغم صدور القرار رقم 17/س/10/13 تاريخ 7/1/2019 المتضمن الطلب من جهات القطاع العام استجرار الرخام المفصّل والألواح من معمل رخام اللاذقية في الزوبار حرصاً على المصلحة العامة وزيادة إيرادات الفرع والحق يقال لتجنيب الفرع الخسارة كون هذه المواد متوفرة في المستودعات (بكثرة) كساد أو ما شابه.

ولابد من استجداء جهات القطاع العام لإعلام الفرع عن مشاريع العزل ولسنا من قال هذا إنما ألزمت به تعليمات رئاسة مجلس الوزراء وعموماً وبالأخص التعميم رقم 802/15 تاريخ 23/9/2018 الذي يطلب من كافة الجهات العامة استجرار مواد العزل الإسفلتية (بودرة، معجون إسفلتي) وألحق التعميم بآخر 27/م تاريخ 9/5/2019 المختص بأحكام التعاقد وتصديق العقود التي تبرمها الجهات العامة.

الفرع أهّل ورشاً فنية مختصة بمشاريع العزل بطريقة أسبل العالمية وهو على استعداد لتنفيذ كافة مشاريع القطاعين العام والخاص على مستوى القطر.

توسل آخر بأن تقوم الشركات الإنشائية في المحافظة باستجرار حاجتها من مادة الرخام المفصل من معامل رخام اللاذقية (بناء على تعميم المحافظ)، وأيضاً أن تقوم تلك الشركات بالأمر عينه بالنسبة للرمل الإسفلتي وبحص عدسة إسفلتية والتي تصلح لاستخدامها في ردم الخنادق كونها أكثر عازلية للرطوبة والكهرباء من الحصويات الكلسية العقدية، منتجات الشركة 26,455 ألف طن مواد رخامية و 24,476 ألف طن من الجص الخام، 18,688 ألف م2 من الألواح الرخامية، 9,896 م2 من القطع الرخامية و 40.338 من مواد عزل أسطحة وهي صفر على السواء من ألواح أحجار الزينة، المطحونين الإسفلتي بودرة وغرافيك، المعجون الإسفلتي.

وحقق الفرع 748,21 مليون ليرة سورية من المبيعات الداخلية وصفراً من المبيعات الخارجية وكانت إيراداته مسندة بالدولار عن السيارات المصدرة عبر المنافذ الحدودية 113,200 ألف دولار والفرع متعاقد مع 18 جهة لعزل أسطح على مستوى القطر، ولديه عقد استثمار الجص مع شركة باتيك والعمل مستمر بترحيل مادة الجص إلى مقر الشركة، ولديه عقد آخر مع شركة إسمنت الرستن لتأمين 5000 طن جص خام إضافة إلى فاتورة بيع مباشرة للشركة العصرية بمنطقة جيرود بكمية 1000 طن جص خام والفرع أمام تحديين أولهما قدم الآليات والمعدات وآلات معامل الرخام والإسفلت وتكرار أعطالها المستمرة وحاجتها الدائمة إلى الإصلاح والصيانة وزيادة تكاليف الإنتاج والمردودية الضعيفة بعد أن مضى على تشغيلها أكثر من 30 عاماً وأثمرت المتابعة لحظ في الخطة الاستثمارية لعام 2019 استبدال خط نشر رخام في معمل اللاذقية وتم الإعلان عنه ورسى العرض وصدق مؤخراً وسيتم تنفيذ المشروع خلال العام الحالي وفق خطة تطوير المعمل.

التحدي الثاني يؤدي إليه الأول بعد الموافقة على التوسع بمساحات جديدة في البدروسية وكسب من أجل تلبية حاجة السوق المحلية ومعامل المؤسسة من هذه المادة كونها ذات مواصفات عالمية ويتم حالياً المتابعة من قبل المؤسسة للحصول على موافقة مجلس الوزراء لتخصيص المؤسسة بالمواقع الحراجية المدروسة في كسب والبدروسية من أجل استثمار مقالع للرخام وتأمين المادة المطلوبة لمعامل المؤسسة وحاجة السوق.

خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار