الجمعية الفلكية بطرطوس… رصد الأحداث الفلكية ونشر الوعي

الثّلاثاء 2-6-2020

تتابع الجمعية الفلكية السورية الظواهر الفلكية, وترصدها من خلال استخدام التقنية الحديثة من تلسكوب, وبرامج حاسوبية متطورة، كما تقيم المحاضرات والندوات العلمية والدورات واللقاءات المتعلقة بعلم الفلك, وغزو الفضاء, وتبيان أهمية هذا العلم المثير, ومواكبة تطور علوم الفلك والكون، وتبث الجمعية من خلال محطة نور الشام وبالتعاون مع التلفزيون العربي السوري حلقات تلفزيونية مساء كل خميس حول مواضيعها الشيقة.
للجمعية عدة فروع في المحافظات السورية.. في طرطوس تم إحداث فرع الجمعية نهاية عام 2018 وتمت الموافقة والإشهار عام 2019 وبدأت العمل عبر تحقيق أهدافها في نشر الوعي الفلكي, ودراسة الفيزياء الفلكية لدعم علم الفلك التطبيقي, والتعاون مع الجمعيات, والمنظمات المماثلة داخل سورية وخارجها, وإحياء التراث الفلكي العربي, والسعي لإدخال مادة الفلك في المناهج المدرسية، إضافة إلى إصدار نشرات علمية فلكية, وإقامة أنشطة كالمخيمات والندوات.
الأستاذ مفيد سليمان رئيس الجمعية الفلكية بطرطوس تحدث لجريدة الوحدة عن نشاطات الجمعية التي قام, ويقوم بها فرع طرطوس ومنها المشاركة بمؤتمر الجمعية بدمشق, وإقامة المحاضرات العلمية في جامعة طرطوس, وفي عدة مدارس بالمحافظة, وعن حلقة تلفزيونية تم بثها من منتجع الهوليدي بيتش, والبورتو, والبوسيدون, إضافة إلى عرض الأفلام الفلكية في سينما الكندي, وصالة المركز الثقافي بطرطوس.
كما تحدث عن إقامة رحلات علمية ترفيهية كزيارة المرصد السوري الفلكي بدمشق, ورصد الأحداث الفلكية من خسوف القمر, وكسوف الشمس, والمذنبات, والشهب, والنيازك كان آخرها رصد القمر العملاق نهاية الشهر الخامس من هذا العام.

 سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار