الشـّــــــــــبطلية.. مخـــــــاوف من التلــــــــوّث

العدد: 9299

25-2-2019

 

مشاريع عديدة نفذتها بلديّة الشبطلية العام الماضي تعرّفنا عليها، خلال لقائنا رئيس بلديتها السيد زهر الدين زريق، الذي حدّثنا قائلاً:

تمّ الانتهاء من تعبيد وتزفيت طرق بكلفة 25 مليون ليرة سورية ضمن المخطط التنظيمي وبأطوال مختلفة وأحدهم يخدّم مشروع إفراز /33/ عرصة معدّة للبناء، وهناك مشروعا صرف صحي أحدهما بقيمة مليوني ليرة سورية ضمن نطاق عمل البلدية.
وأضاف: عمّال البلدية يأخذون حقوقهم الكاملة من خلال عملهم اليومي حيث يوجد 5 عمال مثبتين و6 بعقود سنوية، وآليات البلدية تعمل حتّى أيّام العطل وفي فترة سابقة تعطّلت السيارة فقامت البلدية بالاستعانة ليوم واحد بسيارات بلديتي: «عين البيضا، برج إسلام» وتم ترحيل القمامة، وعادت الأمور إلى طبيعتها بعد إصلاح سيارة البلدية.

 

استجابة مشكورة
استجابت مديرية الزراعة باللاذقية لطلب بلدية الشبطلية بزراعة أشجار الزينة لدوّار الشهيد فارس محمد شاهين (دوار الشبطلية) والذي أضفى على المكان منظراً رائعاً.
وفي البلدية مكتب خاص للعناية بذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، حيث تأتي الإعانات إلى مركز البلدية عن طريق منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، مرّة واحدة كل شهرين ويقوم المكتب بتوزيع الإعانات على مستحقيها إضافة لإيصال طلباتهم وشكاويهم إلى مكتب ذوي الشهداء في المحافظة.
المسجّل 4000 والفعلي 10آلاف
هذا ويبلغ عدد سكان الشبطلية المسجّلين أصولاً حوالي 4000 نسمة، ولكن على أرض الواقع الموجود حالياً 10 آلاف نسمة ولا يوجد سوى 11 «سرفيساً» وهذا العدد لا يفي بالغرض إطلاقاً، وبشكل يومي تحصل أزمة في الصباح عند توجّه المواطنين إلى أماكن عملهم وعند عودتهم يواجهون المشكلة نفسها، فحبّذا لو يتم تسيير باص نقل داخلي إلى القرية أو زيادة عدد «السرافيس».
وأمّا مقاعد الثانوية الموجودة في القرية فسيّئة للغاية، ولم تجر لها صيانة شاملة منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى تاريخه، لذلك تظهر الحاجة الماسّة لتبديلها.
المستوصف صغير ودرجه ضيّق
بناء مستوصف مطلب سكّاني يخدّم شريحة واسعة من السكان، وكانت بلدية الشبطلية قامت بإعطاء أرض لمديرية الصحة لبناء مستوصف عليها منذ 5 سنوات، وبعد أن جهّزت البنى التحتية له ومدّ الطريق لم يباشر بعد ببنائه.
علماً أنّه يوجد في الشبطلية مستوصف ولكن له وضعاً خاصاً لأكثر من سبب فدرجه صعب الاستخدام، كونه صغيراً جداً، والمنطقة تحتاج مستوصفاً أكبر ليتناسب مع عدد سكان المنطقة.

رصد (35) مليوناً 

تمت المصادقة على مبلغ (35) مليون ل. س من قبل السيد الوزير وذلك لتنفيذ صرف صحي في منطقة مقام السيدة العذراء إضافة لتزفيت طرق ضمن التنظيم، وتصديق المخطط التنظيمي لمزرعة الزيتون بشكل نهائي وتعديل بعض الصفات التنظيميّة التي تصب في خدمة المواطنين.
تصديق مخططين تنظيميين
هذا وتمّ تمّ تصديق المخطط التنظيمي لقرية خربة الجوزية بشكل نهائي وتعديل بعض الصفات التنظيميّة ولا زال العمل قائماً من أجل الترخيص للمحلات التجارية المحاذية للأوتوستراد الدولي.
كما تمّ تصديق المخطط «توجيهي» لقرية الجوزية وهو قيد التصديق النهائي لمنطقة حرفوش.
وتسعى البلديّة إلى التوسّع في المخطط التنظيمي للبلدية مساحة (56) هكتاراً، تماشياً مع زيادة عدد المقيمين في القرية وما يتبع لها.
كما أنّ تجمّعات الشهيد حاتم زريق، وبيت علان، وبيت سندران) تحتاج إلى مخطط تنظيمي نظراً للتجمع السكاني الكبير فيها وهو على طريق عامٍ رئيسٍ، وكذلك قرية الكاملية تحتاج لمخطط تنظيمي للحد من المخالفات العشوائية فيها.
والبلدية تحلل مياه الشرب كل شهرين
وقامت البلديّة بمخاطبة مختلف الجهات لحل مشكلة الصرف الصحي لمنطقة الدروقيات «كاملاً» ولمشقيتا وعين البيضا «جزئياً»، علماً أنّ المصبات تصب كلها في مجرى مائي قريب من آبار الشرب لقرية الشبطلية وتجمعاتها والخوف الكبير أن تتأثر المياه الجوفية بالصرف الصحي، ويوضّح «زريق» أنّ البلدية عملت ما يترتب عليها منذ أربع سنوات من خلال تحليل مياه الشرب مرتين بالشهر للتأكد من سلامتها مع الحاجة الماسّة لمحور صرف إقليمي.
والطامة الكبرى أنّ خطوط الري جميعها والتي تغذي أراضي الدروقيات تمر بأراضي الشبطلية بشكل كامل دون استفادة أراضيها منها على الإطلاق!

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار