الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية… كيف يمكن تطويرها والنهوض بواقعها الحالي؟

العدد: 9557

الأربعاء: 25 آذار 2020

تعد السكك الحديدية في مقدمة وسائل النقل التي يعتمد عليها بشكل كبير في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، فأغلب الدول تعتبر خطوط السكك الحديدية من ضمن المشاريع الوطنية، وتبرز أهميتها من خلال قدرتها الكبيرة على نقل الحمولات الثقيلة ولمسافات بعيدة تفوق الكثير من الوسائل الأخرى وذلك في المدن والمحافظات والمناطق الصناعية، حيث تنمو هذه المناطق وتزدهر جراء وجود السكك فيها.
فماهي أهم الخطط والدراسات الآنية والمستقبلية حول إنشاء السكك الحديدية، والأسباب التي أدت الى تدهور قطاع إنشاء السكك الحديدية وتوقفه شبه الكلي عن الخدمة، وهل من برامج تطوير لصناعة خطوط السكك الحديدية؟
ما يقع على عاتق الشركة العامة لإنشاء السكك الحديدية رغبنا أن نتقصى حقيقة أهميته وواقعه العام من خلال وقفة مع المهندس محمد علي رئيس مكتب إنشاء السكك الحديدية في اللاذقية والذي حدثنا بالآتي:
نحن بصدد إعادة تأهيل خط حمص – دمشق وتخديم المدينة الصناعية بحسياء في حمص بخطوط السكك الحديدية وإعادة التأهيل لما له أهمية اقتصادية وتجارية وخدمية من حيث نقل كافة ما له علاقة بالبضائع ومستلزمات الإنتاج والمواد الخام من وإلى المدينة الصناعية بحسياء كما ترتبط الحركة التجارية مع المرافئ السورية وبقية المحافظات مما يحقق نهضة عامة للتجارة والجدوى الاقتصادية في البلد. وعن أهم الخطط المستقبلية أفاد م. علي: سيتم إعادة تأهيل خط اللاذقية – حلب هذا من ناحية ومن ناحية أخرى هناك خطط مدروسة بعيدة المدى بربط كافة السكك الحديدية بالدول المجاورة كخط سورية والعراق الذي تم توقيف المشروع لأسباب تتعلق بالظروف الحالية التي يتعرض لها الوطن.
أما بالنسبة للبنى التحتية فقد لفت م. علي إلى أن هذه البنية الهامة جداً اقتصادياً وخدمياً قد تضررت جداً بسبب التعدي عليها من قبل العصابات الإرهابية من تخريب ونزع للسكك وخلعها ونقلها إلى الدول الداعمة لها (تركيا) وتقدر الكميات المسروقة بمئات الكيلومترات وهي كلفت الدولة مليارات الليرات السورية حتى تم بيعها بأموال زهيدة وتمت المتاجرة فيها على حساب الوطن والمواطن.
وبيّن في معرض رده على سؤالنا حول الوضع الراهن للخطوط الحديدية مؤخراً مشيراً إلى اتخاذ إجراءات تم بموجبها توقيف غالبية الخطوط الحديدية التي كانت تعمل ما بين اللاذقية وطرطوس لتوقف الجامعات عن الدوام بسبب الوضع الحالي وحرصاً على السلامة.
وحول سؤالنا كيف يمكن النهوض بصناعة سكك خطوط حديدية بيّن م. علي: توجد في مدينة حمص وحلب عدة معامل لصناعة عوارض السكك الحديدية وإنتاجها جيد، هذا من ناحية العوارض فقط أما من ناحية القسم المعدني للسكك فهو مستورد من الخارج، ولفت م. علي: سابقاً كانت تستورد العوارض من الخارج لكن مع وجود تلك المعامل في القطر أصبحت تصنع منها وبمواصفات عالمية ونحن كشركة عامه لإنشاء خطوط حديدية شركة إنشائية تأثرت كثيراً على كافة ومجمل الحياة العامة الاقتصادية والاجتماعية والنقل لما تعرضت له من حرق ونهب وسرقة قسم كبير من آليات الشركة في كافة أرجاء القطر وخاصة المنطقة الشرقية، ومن جهة أخرى أكد حول سؤالنا عن أهداف الشركة وما يندرج على عاتقها: تعتبر أكبر جدوى اقتصادية من ناحية شحن البضائع سككياً حيث يوفر الوقت والنقل والأجور المرتفعة والزمن مقارنة بوسائل النقل العامة الأخرى المتمثلة بأسطول الشاحنات حيث يتم نقل البضائع الجافة والسائلة والحبوب من خلال عربات مخصصة لكل نوع من أنواع هذه البضائع وبدرجة أمان عالية، ونوه إلى أن كافة وسائل النقل المتعلقة بخطوط السكك الحديدية متوقفة حتى إشعار آخر ما عدا نقل مادة الفيول لأنها لا تحتاج إلى عمال كثر بل إلى سائق عربة واحد فقط.
النقل السككي أفضل وسائل النقل البري
انطلاقاً من أهمية قطاع السكك الحديدية في التطور فإن صناعة وإنشاء السكك الحديدية تعتبر العمود الفقري للبنية التحتية في المدن، وذلك من خلال ربط المناطق الريفية والحضرية والداخلية والساحلية والتي أصبحت اليوم أمراً مهماً للتنمية الصناعية إلى جانب توفر فرص عمل كثيرة ومستقرة فهي تعتبر نظام النقل البري الأساسي.
وفيما يخص هذه المسألة حدثنا خليل محمد دكتور في الاقتصاد: من المعروف أن النقل السككي من أفضل وسائل النقل البري حيث تلجأ الكثير من الدول للاستفادة من مواردها الاقتصادية والبشرية والاجتماعية أو وسائل عديده من شأنها الوصول إلى مستوى كامل من توظيف هذه الموارد بشكلها الأمثل، حيث يعتبر إنشاء الخطوط الحديدية من ضمن المشاريع الوطنية ذات الربحية الثابتة وبالتالي لا تخضع مشاريع إنشاء السكك الحديدية إلى مقاييس الربحية التجارية وإنما تقاس بما تحققه من فوائد ومكاسب إقتصادية, ومن هنا تأتي أهمية السكك الحديدية التي من شأنها أن تحقق الأهداف الكاملة وعلى ذلك تقوم العديد من الدول بإنشاء السكك الحديدية، حيث تستخدم النقل بالسكك الحديدية في نقل البضائع والركاب بواسطة قطارات وعربات مصممة خصيصاً للسير على قضبان من الحديد تربط مدناً ببعضها البعض، كما تربط بين الدول وتتشابك شبكات دولة مع شبكات أخرى، فإنشاء خطوط السكك الحديدية يعتبر ضمان أمان للاقتصاد الوطني والتنمية الاقتصادية لما له من آثار إيجابية على كافة الأوضاع الخدمية والاقتصادية فلذلك لابد من التركيز على مشاريع البنية التحتية والتي يجب أن تولي لها الجهات المعنية وخاصة في الاوضاع الحالية اهتماماً بالغاً بسبب الدور الهام والتأثير الإيجابي الذي تحدثه على المدى الطويل من تقديم خدمات للاقتصاد، كما أن السكك الحديدية تعتبر صناعة تصب في حماية البيئة عبر انبعاث الغازات.
وبات اليوم من البديهي في ظل التكنولوجيا أن يصبح إنشاء السكك الحديدية الجديدة كالشرايين في الجسم فبواسطتها يتم نقل السوائل والحبوب وغيرها من المواد الأخرى، ويعود حديثنا حول أهمية إنشاء السكك الحديدية وضرورة تأهيلها على ضوء أزمة السير التي باتت تشكل هاجساً حقيقيا للوضع الاقتصادي.
وحول ذلك يشير هشام صقر معيد في جامعة تشرين، كلية الاقتصاد: على مر السنين تشهد السكك الحديدية منافسة كبيره من وسائل المواصلات الأخرى لأنها باعتبارها إحدى أكبر وسائل النقل الآمنة والحافظة للسلامة، فالدولة تقوم بإنشاء هذه السكك الحديدية نظراً لازدياد عدد السكان وخدمات الشحن وغيرها، واليوم يواجه قطاع النقل بالسكك الحديدية مشكلات عدة وذلك من جراء العمليات التخريبية التي شهدتها السكك الحديدية على يد العصابات الإرهابية والتي قامت بتدمير الكثير منها واليوم يقع على عاتق الجهات المعنية دور مهم في إنشاء سكك حديدية متطورة وحديثه وذلك للحد من الاختناقات في حركة النقل البري التي تحدث بسبب كثرة الأعمال التجارية وغير التجارية واليوم لابد من وجود استراتيجية واقعية لتنظيم آليات وعمل وإنشاء البنى التحتية والفوقية للسكك الحديدية وعربات القطارات المتعددة الاستخدامات لتتماشى مع الوضع المستجد لحركة التطور وإعادة الإعمار. أخيراً، مما لاشك فيه أن وسائل الأمان كثيره على مر السنين والعصور فهي تخفض الخطر الناتج عن الحوادث كونها مجهزة تجهيزاً هندسياً بخبرات محلية، حيث أظهرت أهمية السكك الحديدية وظهر مدى تأثيرها على النقل منذ عصور نظراً لأن السكك الحديدية تقدم خدمات اجتماعية جوهرية وضرورية.

بثينة منى
حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار