البيض يحلّق…

العدد: 9557

الأربعاء: 25 آذار 2020

أكد المهندس باسم حسن مدير منشأة دواجن اللاذقية طرح منتجات المنشأة من البيض في الصالات التابعة لها وهي الغافقي والسابع من نيسان ومنشأة الجريمقية على طريق حلب، وذلك بموجب الأسعار المحددة من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية والبالغة (1700) ليرة للصحن وذلك كنوع من التدخل الإيجابي في الأسواق وتحقيق نوع من التوازن بين العرض والطلب حيث يصل سعر صحن البيض في القطاع الخاص ما يقارب ألفي ليرة سورية للصحن الواحد.
وأشار م. حسن إلى بيع نحو (100) صندوق، اي (1200) طبق من إنتاج المنشأة في يوم (يوم الإثنين)، وإلى الاستعداد لطرح عدد مماثل كل يوم، مرجعاً الزيادة الحاصلة في السعر هذه الفترة إلى الزيادة الحاصلة في أسعار المادة العلفية والتي وصلت إلى (420) ألف ليرة للطن وإلى الزيادة في الطلب على المادة وتخزينها علماً بأن تكلفة إنتاج البيضة في هذه الفترة تصل من 49-50 ليرة وهي التكلفة المؤهلة للزيادة في ضوء تكاليف التعقيم للمنشأة والقطيع والعاملين في كافة المرافق التابعة للمنشأة.
وأضاف م. حسن بأن السعي يتجه نحو زيادة الإنتاج بغية المساهمة في تأمين المادة في الأسواق كاشفاً في هذا الجانب عن وجود فوجين للبياض أولهما بعدد (45) ألف فرخة في طور الإنتاج، والآخر بنفس العدد أيضاً يتوقع أن يدخل مرحلة الإنتاج خلال (45) يوماً وذلك إلى وجود (5) أفواج من الفروج الذي قال بأن أسعاره مناسبة بهذه الفترة وتصل إلى حوالي (1200) ليرة سورية للفروج الحي مرجعاً ذلك إلى الطلب الأقل على الفروج مقارنة بالبيض الذي يلجأ الناس لتخزينه أكثر من الفروج علماً أن كلفة إنتاج الكيلو الواحد من الفروج تصل إلى (1050) ليرة سورية.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار