الظروف الجوية تؤخر تنفيذ المشـــاريع المائية باللاذقيـــة

العدد: 9556
الثلاثاء : 24 آذار 2020

 

أكد المهندس مهند معروف مدير شركة المشاريع المائية باللاذقية المباشرة في المشاريع التنموية التي تعاقد عليها الفرع في اللاذقية والتي تتضمن إقامة وحدة خزن وتبريد في قرية بيرين التابعة لناحية صلنفة وبناء صالة أفراح في حرف المسيترة وإنشاء مزرعة للفطر في بلدية قرفيص.

ولفت م. معروف إلى وصول نسب التنفيذ في هذه المشاريع إلى مراحل جيدة مرجعاً التأخير الحاصل في التنفيذ مقارنة بالجدول الزمني إلى الظروف الجوية التي سادت خلال الفترة الماضية متوقعاً تحسن وتأثر العمل في هذه المشاريع خلال الفترة القادمة، وهو الحال الذي ينتظر الكثير من المشاريع الأخرى الواردة في خطط الفرع لعام 2020 والبالغة قيمتها نحو 3,1 مليارات ليرة سورية والتي بلغ الإنفاق منها خلال الفترة الماضية من العام الحالي إلى نحو 200 مليون ليرة سورية فقط وهو الأمر الذي أرجعه مدير الفرع إلى الظروف الجوية وإلى تأخر وصول التموين من الوزارات صاحبة المشاريع.
وحول مشروع الأبراج السكنية الذي تعاقد الفرع لتنفيذها في محافظة طرطوس مع المؤسسة العامة للإسكان قال م. معروف بأن قيمة هذا العقد تصل إلى 3,8 مليارات ليرة سورية وأن مدة تنفيذه تصل إلى نحو 600 يوماً تقويمياً منوهاً بأهمية هذا المشروع على صعيد توفير جبهات العمل اللازمة للفرع بعد الإشارة إلى كون الفرع قام بتنفيذ مشاريع أخرى في مجال السكن في كل من طرطوس واللاذقية وهو ما ولّد لديه خبرة في مجال المشاريع الإسكانية التي يؤمّل أنّ يتعزز العمل بها من خلال حصول الشركة العامة للمشاريع المائية على صفة المطور العقاري التي تعطيها المجال للدخول في مشاريع البناء والتشييد إلى جانب شركات القطاع العام الإنشائي وهو القطاع الذي يعوّل على شركات القطاع العام للقيام بدور محوري في مجال إعادة الإعمار وهي المرحلة التي بدأت فروع الشركة كغيرها من الشركات الإنشائية العامة في تنفيذ بعض مشاريع في المحافظات الأخرى وإن كانت وتيرة ذلك بالنسبة لفرع اللاذقية أقل.
ومن المشاريع الهامة الأخرى التي قال م. معروف بأن الفرع ينفذها حالياً مشروع إرواء 2100 هكتار في البهلولية والذي عانى في المرحلة الماضية من بعض التوقف وذلك نتيجة لاعتراض الأهالي على مساره علماً بأن جهة صاحبة المشروع هي الموارد المائية وأن كلفته تصل إلى 407 ملايين ليرة سورية أما خطة العمل فيه للمرحلة القادمة فيتوقع استئناف العمل فيه بعد تأمين القساطل المطلوبة له وحل الإشكال الذي كان حاصلاً مع الأهالي على مساره وتوقع استلام مواقع العمل فيه خلال فترة قريبة من أجل انجازه وفقاً للاتفاق المبرم حوله مع الموارد المائية.
أما بالنسبة لمشروع المحاور التجمعية للصرف الصحي في الحفة فقال مدير الفرع بأن نسبة التنفيذ فيه قد وصلت إلى نحو 60% بعد توقف العمل فيه نتيجة الانهيار الذي حصل على تحويلة الحفة مؤكداً جاهزية الشركة لاستكمال الباقي من المشروع بعد تجاوز وضع التحويلة الطرقية وإتاحة العمل لها للعمل فيه علماً بأن كلفة هذا المشروع تصل إلى 270 مليون ليرة سورية وأن طوله يصل إلى 2500 متر وأن تاريخ المباشرة فيه يعود إلى 2018.

نعمان  أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار