تجارب ولكن…

العـــــدد 9536

الإثنين 24 شــــــباط 2020

 

البرمجة هي لغة العصر، وأساسها عقول شابة خلاقة ومبدعة يُعمل على استثمارها وتوظيفها في مختلف المجالات، وشبابنا اليوم يسعى لامتلاك مختلف مفاتيحها ومواكبة تطوراتها. ولعل برنامج Google من أهم التجارب في هذا المجال فهو يحقق أرباحاً كبيرةً في كل دقيقة وتصل أرباحه السنوية لمئات المليارات من الدولارات.
ورغم كل ما ذكرناه آنفاً عن أهمية البرمجة وسعي الدول لاستثمار طاقات الشباب في هذا النوع من التعليم بتأمين أفضل فرص العمل للمبرمجين نجد أن شبابنا يقفون على عتبة العمل البرمجي محبطين بسبب ظروف عديدة منها ما فرضته الأزمة كانقطاع الكهرباء والعقوبات الخارجية التي تقف عقبة أمامهم، وأسباب غيرها تؤرقهم وتضرب بطموحهم عرض الحائط كالإهمال وقلة التقدير لعملهم وندرة الفرص التي تؤمن لهم الاستقرار بعيداً عن الابتزاز.
ومن قلب هذه المعاناة يحدثنا الشاب محمد عبد المعين خطيب طالب هندسة اتصالات سنة رابعة قائلاً: تتعدد المعوقات التي تحدّ من نجاح المشاريع البرمجية ويضيف: هناك صعوبات كثيرة وبسببها خسرت مشاريعاً عديدة ومهمة، ويوضح: في سورية لا يوجد دفع الكتروني ولهذا لا نستطيع حجز (سيرفرات) ولا استضافات إلا لمن يحظى بشخص خارج سورية يقوم بحجز السيرفر للمبرمج السوري فيستطيع الآخر تشغيل تطبيق أندرويد أو ويب على ذات السيرفر علماً أن ذلك يحتاج لأجر سنوي أو شهري من دون انقطاع وللأسف أغلب المبرمجين لا توجد لديهم معارف من خارج سورية لتبني عملية التمويل هذه.
وأضاف: نحن محظورون عن مواقع كثيرة ومنها ما يحتوي كنوزاً غنية بالمعلومات إضافة لمنصات داعمة للتطبيقات وأول الشركات الحاظرة هي Google والتي حظرت المبرمجين السوريين عن منصة Google firebase وهي إضخم منصة للمبرمجين إلى عام 2020.
ويبيّن محمد أن شركة Google تتيح لنا خدمة البحث إضافة لل gmail بشكل مجاني وذلك بهدف تسويق منتجات عن طريق إعلاناتها.
وأشار محمد إلى أن وضع الكهرباء سيء جداً ما انعكس سلباً على عملنا سواء ضمن الشركات أو على من يعمل بشكل حر free lancing.
وأضاف: معظم الشركات السورية لا تقدر الوقت والجهد الذي يبذله المبرمج وراء شاشات الحاسوب ويعطونه رواتب زهيدة، رغم أن المبرمج قد يشتغل مشروعاً لشركة ما فتقوم ببيعه بآلاف الدولارات في الوقت الذي يأ خد المبرمج فيه راتباً رمزياً، وهذا ما دفع معظم المبرمجين للتوجه للعمل الحر بهذا المجال، إضافة إلى هجرة معظمهم بسبب اختلاف واقع البرمجة في سورية عن غيرها من الدول.
كما استعرض لنا محمد مشاريعه في مجال البرمجة ومنها مشروع Syria book وهو تطبيق تواصل اجتماعي سوري وموقع ويب عبارة عن منصة كاملة ومشابهة لفيسبوك مع بعض الإضافات مثل منع لقطات الشاشة للمنشور ومنع تسجيل فيديو وإمكانية إرسال رسائل مجهولة المرسل للمستخدمين بشكل مشابه لموقع صراحة بالإضافة لمشروع تحت اسم تعلم البرمجة، كما قام محمد ببرمجة تطبيق Ece App الذي يهدف لتسهيل معرفة الطالب بكل خدمات الكلية.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار