تقوية جدران البلوك… في رســــالة ماجســــتير

العدد: 9527

الثلاثاء:11-2-2020

 

نوقشت في جامعة تشرين (كلية الهندسة المدنية) رسالة ماجستير في قسم الهندسة الإنشائية بعنوان: دراسة تأثير تقوية جدران البلوك الحاوية على فتحات بشرائح الألياف الكربونية على سلوك الإطارات البيتونية في مستوييها، لطالب الدراسات العليا: علي أحمد الحايك وذلك بإشراف د.م علي تريكية مشرف رئيسي، و د. م نزيه منصور مشرف مشارك، وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: أ.د غاندي جحجاح وأ. د. نايل حسن ود. م. علي تريكية وبموجب المداولة منح م. علي الحايك درجة الماجستير بتقدير امتياز وعلامة قدرها 86.36 %.

في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في البحث من استنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع الرسالة….
يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة تحليلية للتحقق من فعالية جدران البلوك البيتونية غير المسلحة الحاوية على فتحات مالئة للإطارات البيتونية المسلحة في رفع مقاومة هذه الإطارات على الأحمال الجانبية في مستويها.
حيث أكدت العديد من الدراسات السابقة مساهمة جدران البلوك في تحمل جزء من الأحمال الجانبية، ورفع مقاومة الإطارات البيتونية المسلحة نتيجة تشكل حقل ضغط قطري في جدران البلوك يجعله يسلك سلوك عنصر تربيط يعمل على الضغط، يتم عادة إهمال تأثير هذه الجدران من قبل المهندسين المصممين أو المهندسين الراغبين بإعادة ترميم الأبنية معتبرين فقط الوظيفة المعمارية لها ما أخذ أحمالها على الجملة الإنشائية متجاهلين ما تقدمه هذه الجدران من مقاومة وصلابة الإطارات المحيطة بها، وبسبب عدم القدرة على تحديد خواص مقاومة هذه الجدران، وبسبب كون مقاومتها على الشد مقاومة ضعيفة، وسلوكها سلوكاً هشاً وهي تتمتع بمقاومة منخفضة للانقلاب خارج مستويها، ونظراً لوجود الفتحات في هذه الجدران بسبب الأغراض الخدمية تم دراسة هذه الحالة حيث تمت دراسة حالة إطار بيتوني مسلح يحيط بجدران من البلاط الإسمنتي يحتوي على فتحات، ويخضع لحمولات جانبية في مستويها كما تم اعتماد أشكال مختلفة لهذه الفتحات، حيث اعتمد حالة فتحة أبواب ونوافذ، وتم اعتماد نسب متعددة لهذه الفتحات بالنسبة لأبعاد الجدار، إذ اعتمدت نسب الفراغ 22.7% – 34 % من أجل حالة فتحات الأبواب، ونسب الفراغ 7% – 22 % – 34% – 40 % من أجل حالة النوافذ كما تم اعتماد مواقع مختلفة لهذه الفتحات، وهي حالة الفتحة الطرفية، وحالة الفتحة الوسطية ثم تم تدعيم هذه الإطارات بواسطة شرائح الألياف الكربونية التي تؤدي إلى زيادة مطاوعة هذه الجملة بالإضافة إلى رفع مقاومتها، ومن ثم تم إجراء المقارنات بينها، تم في هذا البحث إجراء دراسة عددية باستخدام طريقة العناصر المحدودة بواسطة البرنامج الإنشائي APA QUS.V6.12-1 تحت تأثير الاحمال الجانبية في مستويها، حيث تم إجراء تحليل عودي لا خطي يأخذ تأثير لا خطية المادة MATERIAL NONN –LINNEARITTY بعين الاعتبار وذلك بتطبيق انتقالات دورية في مستوى جائز الإطار البيتوني المسلح.
بينت الدراسة أهمية مشاركة جدران البلوك غير المسلحة والمدعمة المالئة لإطارات البيتون المسلح، ومساهمتها في تحمل الأحمال الجانبية وزيادة مقاومة الإطارات البيتونية وتخفيض انتقالاتها، وتبين أن وجود الجدار يؤثر بشكل إيجابي على سلوك الإطار وأن وجود الفتحات يؤثر على سلوك هذا الإطار وتؤدي غلى رفع مقاومته مقارنة مع مقاومته عندما كان فارغاً، ويتناقص هذا التأثير مع ازدياد نسب الفتحات في الجدار.

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار