تقليـــم الكرمــة يحســن النوعية ويزيد الإنتـــاج

العـــــدد 9526

الإثنــــين 10 شــــــباط 2020

تعد عملية التقليم من أهم عمليات الخدمة المقدمة للأشجار المثمرة بشكل عام ولها دور أساسي في تحسين الإنتاج لمعرفة طرق تقليم الكرمة التقينا مع المهندس الزراعي محمد علي الذي أفادنا بالآتي:
* يحقق التقليم الدوري للأشجار مردوداً اقتصادياً للمزارعين من حيث النوعية الجيدة ويزيد الإنتاج وتكون مواعيد التقليم دائماً في فصل الربيع.
* أنواع البراعم في الكرمة: تتألف العيون الشتوية من 2-6 براعم مثمرة أما العيون القاعدية فهي عيون شتوية غير مثمرة تقع في أسفل الفرع وغير نامية بينما تقع البراعم الصيفية في إبط الأوراق غير المثمرة, وتعطي أغصاناً جانبية والبراعم الجانبية تقع على الخشب القديم.
مبادئ التقليم
المبدأ الأول: أخصب العيون من تلك العيون الشتوية الواقعة على قصبة عمرها سنة وناتجة عن خشب عمره سنتين لذا فالأخرى الناتجة عن هذه القصبة هي أخصب الفروع.
المبدأ الثاني: كلما زاد عدد العيون الشتوية على الشجرة كلما زاد الإنتاج.
المبدأ الثالث: التغلب على سيادة القمة ولا يترك مجالاً لإطالة الإتلاف في الشجرة.
– كلما قل عدد الأفرع على الشجرة كان نمو تلك الأفرع قوياً ويعطي ثماراً أكثر.
– والتقليم على دوابر- قص على خشب بعمر سنة.
– التقليم على قصبات إبقاء عدد من العيون الخصبة تساعد على سيادة القمة.
– التقليم على دوابر قصبات له إيجابية كبيرة.
أنواع التقليم
نظام التقليم القصير – جميع الأجزاء والأفرع الباقية من أجل الإثمار تكون قصيرة على شكل دوابر ولها شكلان – شكل التقليم الأساسي وربيع السنة لأولى تزرع الغرسة بعد تقليم على دائرة واحدة وينشأ منها فرعان وفي ربيع السنة الثانية حيث يقص الفرع العلوي كاملاً ويقص السفلي على دابرة أي من أجل تقوية المجموع الجذري- ربيع
أما في السنة الثالثة يقلم الفرعان على دابرتي ربيع والسنة الرابعة تقلم الأفرع على دوابر ونحصل على شكل يشبه الكأس.
وأشار م. محمد إلى أشكال التقليم العامة وهي ساق ارتفاعها /60/ سم كردون وخشب قديم وفوق الكردون دوابر طول الكوردون يساوي المسافة بين الشجرتين تشكيلة في السنتين الأولى والثانية تقلم الشجرة على دابرة واحدة بغية تقوية المجموع الجذري.
في السنة الثالثة يرفع الفرع العلوي على شكل ساق وينحني على السلك الأول من أجل تشكيل الكردون ويتم إغمار كل العيون الواقعة على الساق أسفل السلك وكذلك من أجل تطويل الكردون والفرع السفلي من الدوابرة ويقص على دوابرة احتياطية.
وفي ربيع السنة الرابعة تقلم كل الأفرع الناشئة من هذه العيون وتقلم جميعاً على دوابر /2-3/ عيون.
– شكل التقليم الطويل جميع الأجزاء والأفرع الباقية بعد تقليم من الإثمار تكون طويلة.
– التقليم الإثماري – ينفذ التقليم الإثماري سنوياً في الشتاء أثناء طول الراحة إذ تزال القصبات الناتجة من العيون الشتوية العلوية المتروكة في العام السابق وتقليم القصبات الناتجة من العيون السفلية على دوابر فتكون الشجرة حافظت على الشكل العام.
التقليم الأخضر
– التفريد: يتم في موعد اكتمال ظهور العناقيد يتم فيه إزالة الطرود غير المثمرة وهذه العملية تحسن كثيراً من نوعية الثمار وتقلل من إمكانية الإصابة بالأمراض والحشرات.
– التطويش: هي عبارة عن إزالة القمة النامية للطرود الخضراء ويتم في موعد التزهير بغرض دفع نشاط الطرود إلى الذرات الزهرية لإتمام العقد.
التفريغ: إزالة الطرود الجانبية الناتجة من البراعم الصيفية بقصد الحصول على قصبات جيدة.
والتقليم يحسن من نوعية الكرمة ويزيد إنتاجها هذا يحقق مردوداً اقتصادياً للمزارعين.

هالة كاسو

تصفح المزيد..
آخر الأخبار