تعديل البيتــومين لزيـــادة الممانعة في المنطقة الســاحلية في رســــالة ماجـســـــتير

العـــــدد 9522

الثلاثـــــاء 4 شــــــباط 2020

نوقشت في جامعة تشرين (كلية الهندسة المدنية) رسالة ماجستير في قسم هندسة المواصلات والنقل بعنوان: (تعديل البيتومين والخلائط البيتومينية المحلية لزيادة ممانعهتا للعوامل المناخية في المنطقة الساحلية) لطالبة الدراسات العليا زينة بسام سلطان وذلك بإشراف كل من د. رامي حنا ود. رناء أحمد وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: د. صبا خيربك و د. عادل ديب ود. رناء أحمد وبموجب المداولة منحت م .زينة سلطان درجة الماجستير بتقدير امتياز، وعلامة قدرها (87%) في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء من استنتاجات وتوصيات وقضايا أغنت موضوع البحث..
يعد الرصف الإسفلتي النوع الأكثر انتشاراً في إنشاء الطرق، ويستخدم بشكل واسع في كافة مناطق العالم، ويمثل الإسفلت المادة الأساسية لصناعة المجبول الإسفلتي حيث يلعب دور المغلف والرابط للحصويات، وهنا تبرز أهمية الحفاظ على خواصه قدر الإمكان، من هنا كان استخدام الإسفلت المعدل لتحسين أداء الرصف الإسفلتي في مجالات عديدة منها: إنقاص تشققات الرصف الناتجة عن الإجهادات الحرارية والحمولات المتكررة، وإنقاص التخدد الناتج عن التشوهات اللدنة، وزيادة مقاومة الرابط الإسفلتي للتعب الناتج عن درجات الحرارة العالية المرافقة للإنشاء وإعطاء الرابط الإسفلتي قساوة عالية في درجات الحرارة للخدمة العالية، ومرونة أكبر في درجات حرارة الخدمة المنخفضة، وللوصول أيضأ إلى التصاق أكبر بين الحصويات والإسفلت في حال وجود الرطوبة.
وكما هو معروف فإن الإسفلت صنف (60-70) هو الرابط المستخدم في صناعة الخلائط الإسفلتية الخاصة بطبقات التغطية على كافة الطرق السورية واعتماد هذا الصنف لما يبديه من ممانعة أفضل لدرجات الحرارة المرتفعة صيفاً عن الصنف (85-100) الذي بدوره يعطي ديمومة أكبر للتقادم، ولكنه أقل ممانعة لدرجات الحرارة المرتفعة صيفاً، وبالتالي لثبات الخلائط الإسفلتية المصنوعة منه.
في هذا البحث تمّ العمل على تعديل البيتومين صنف (85-100) ذي الديمومة الأعلى لزيادة ممانعته لدرجات الحرارة المرتفعة صيفاً، والتي تصل في بعض حالاتها (60) درجة مئوية على سطح الطريق بإضافة مادة الإسمنت البورتلاندي بالنسب التالية:
(2 – 1- 0.5) % ومقارنته مع البيتومين المعدل بـ EVA بنسب
13 – 10- 7- 4 % ومن ثم تصميم خلطة بيتومينية غير معدلة, ومقارنتها مع خلائط مصممة بيتومين معدل، بينت نتائج الدراسة إن تعديل البيتومين باستخدام الإسمنت لم يعط النتيجة المطلوبة و ولكن عند التعديل باستخدام نسبة 1% إسمنت مع نسب مختلفة من E VA أعطت نتائج إيجابية في خواص البيتومين المعدل, وكانت النسبة المثالية للتعديل هي 10%، كما أعطت نتائج تصميم الخلطة البيتومية باستخدام الرابط المعدل قيم ثياب وكثافة أعلى مقارنة مع الخلائط البيتومينية المصممة باستخدام رابط غير معدل.
من توصيات الدارسة: البحث في ديمومة المجبول البيتوميني المعدل بالإسمنت والـ EVA في ظروف المنطقة الساحلية خاصة ما يتعلق بالأملاح، وإجراء اختبارات أخرى على البيتومين المعدل مثل اختبار اللزوجة, القص, والبحث عن تأثير التخدد عند تصميم الخلائط البيتومينية المعدلة وغير المعدلة من خلال استخدام أجهزة قياس التخدد عند تصميم الخلائط البيتومينية.

رفيدة أحمد 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار