موازنة «عين العروس» الذاتية بالكاد تكفي رواتــب موظفيهــــا!

العدد: 9295

19-2-2019

ذكر السيد محمد الخير رئيس بلدية عين العروس أن تنفيذ مشروع الصرف الصحي ضمن البلدية نفذ على ثلاثة مراحل حيث نفذ في المرحلة الأولى والثانية ٥٦٠ متراً موزعة كنهاية مصب في قرية قروصو جانب الشيخ حسن وفي مداخل قرية عين العروس جانبي البلدية وذلك في العام ٢٠١٧ بقيمة ٥٧ مليون ليرة سورية ونفذت حينها بقساطل بيتونية ومن ثم نفذت المرحلة الثانية في العام ٢٠١٨ وكانت عبارة عن وصل المشروعين اللذين نفذا بالمرحلة السابقة بالمصب بطول ٢كم قساطل بولي ايتلين وذلك من خلال إعانة مقدمة للبلدية بقيمة ٩٢ مليون ليرة سورية.
وأضاف الخير: نسبة تنفيذ الصرف الصحي في قرية سلورين التابعة للبلدية ٢٥% وعين العروس مخدمة بنسبة ٩٠% مؤكداً أن الصرف القديم أغلبه بحاجة للصيانة.
وأضاف: حالياً أعددنا دراسة لاستكمال ما بقي من عين العروس بالإضافة لستة مشاريع مدروسة سابقاً لاستكمال الصرف في قرى سلورين- بني عيسى- قويقة مع الإشارة إلى أن قريتي سلورين وبيوت العتيقة هما الأكثر حاجة لاستكمال مشاريع الصرف الصحي فيهما. وأضاف: قرية قويقة لم تستفد من أي مشروع في البلدية لأنه لم يأتِ أي دعم مادي مخصص لتنفيذ أي مشروع بها حيث أنها من القرى التي ضُمت لاحقاً للبلدية، علماً أنه تمّت دراسة مشروع للصرف الصحي في قويقة يشمل مناطق سكنية مأهولة ويخدم نسبة كبيرة من القرية ورفعنا طلباً لتقديم الإعانة لتنفيذ هذا المشروع للوزارة عن طريق السيد المحافظ بكلفة نحو ال ٢٠ مليون ليرة ونحن بانتظار الرد للبدء بالعمل.
وأكد الخير أنه قام بنقل صورة واقع الخدمات وواقعها السيئ من صرف وشوارع وإنارة وترحيل القمامة للوزارة وبحضور الكثير من المعنيين وطالبنا أن يتم التنسيق مع المناطق المجاورة لتجميع الصرف الصحي في نقطة واحدة وتشكيل محطة معالجة ووضعها من الأولويات خاصة أن جميع الأراضي المحيطة زراعية بامتياز ومعرضة للتلوث في حال لم تستكمل مشاريع الصرف ومحطة المعالجة.
وأشار إلى أن بلدية عين العروس تخدم نحو ٩٠٠٠ نسمة حسب النفوس ولكنها تخدم بالواقع نحو ١٥٠٠٠ نسمة موزعين على قرى عين العروس – بني عيسى- سلورين- قويقة – بيوت العتيقة- رسيون- ومزرعتي غلينة وسلهب.
وأن البلدية حالياً بصدد إعلان المخطط التنظيمي لقرية سلورين وقبول الاعتراضات المقدمة إليه ومن ثم تصديقه، وقال: نحن الآن بصدد التنسيق مع المعنيين في المحافظة بخصوص استثمار مشاريع سياحية على شط الشقيفات التابع لقرية سلورين التي تتبع إدارياً لقرية عين العروس لتأمين دخل للبلدية مشيراً أن الموازنة الذاتية للبلدية لا تكفي رواتب الموظفين بها.

سناء ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار