بحوث جامعية..

رقــم العــدد 9499
الثلاثاء 31 كانون الأول 2019

 

قدم طالب الدراسات العليا م. علي حسن بحثاً جامعياً لصالح جامعة تشرين حمل عنوان: دراسة تأثير درجات الحرارة حقلياً على أعداد قشرية الحمضيات الشمعية على الحمضيات في محافظة اللاذقية وذلك بإشراف الأستاذ الدكتور: نبيل أبو كف والدكتور إياد محمد..
تعد حشرة الحمضيات الشمعية آفة خطيرة على الحمضيات والعديد من نباتات الزينة, حيث تقوم هذه الحشرة بإدخال أجزاء فمها في الأنسجة النباتية وامتصاص عصارة النبات. تؤدي الإصابة الشديدة إلى تغيير في لون الأوراق وسقوطها, كما أنها تفرز كمية كبيرة من الندوة العسلية على الأجزاء النباتية والتي تصبح فيما بعد مغطاة بفطر العفن الأسود.
تعتبر الحرارة العامل البيئي الرئيسي المؤثر على نمو الحشرات وتطورها باعتباره يؤثر على العمليات الفيزيولوجية كما ذكر (1960)ARNOlD أن هناك علاقة بين درجات الحرارة ومعدل تطور الحشرات.
تم تنفيذ البحث في أربعة حقول متفاوتة الارتفاع عن سطح البحر في محافظة اللاذقية, وأخذت القراءات الحقلية الأسبوعية لكافة أعداد أطوار الحشرة الشمعية من تاريخ/1/6/1917 وحتى تاريخ 1/3/ 1918 بالإضافة إلى أخذ قراءات الحرارة من محطات الأرصاد.
من خلال القراءات الحقلية تم تحديد فترات نشاط الحشرة وبلغت ذروتها في منتصف شهر تموز حتى نهاية شهر آب, ولوحظ: أن الحشرة تدخل في بيات شتوي بطور الإناث.
× وقدمت طالبة الدراسات العليا رزان كحيلي بحثاً جامعياً لصالح جامعة تشرين حمل بعنوان: دراسة تأثير بعض الهرمونات النباتية والأشعة فوق البنفسجية في النمو والتركيب الضوئي عند نبات دوار الشمس في مادتنا الآتية نسلط الضوء على أهم ما جاء في هذا البحث..
ينتمي نبات دوار الشمس (عباد الشمس) إلى الفصيلة المركبة، وينتشر بشكل كبير في بعض المناطق السورية كسهل الغاب وإدلب وحلب.
وتعد البذور مصدراً هاماً للزيوت كزيت الطعام، ومن أجل تحضير المراهم الصيدلانية المستخدمة في معالجة الروماتيزم والأمراض الوعائية والالتهابات المزمنة، وكمصدر للوقود الحيوي، ويشكل النبات بأجزائه المختلفة علفاً للماشية لاحتوائه على كمية عالية من البروتين، تستخدم أزهار النبات من أجل استخراج بعض الأصبغة كما تزرع بعض أنواعه لأغراض تزينية، وتعد الأزهار مصدراً للعسل تتأثر إنتاجية الدوار بشكل رئيسي بمعدلات التركيب الضوئي التي تجري ضمن الصانعات الخضراء في أوراق النبات، وتتأثر شدة التركيب بمجموعة من العوامل التي تتحكم وتحدد إنتاجيته ومن هذه العوامل: الهرمونات النباتية المختلفة والأشعة فوق البنفسجية وبخاصة من النمط (UV-B) التي تصل إلى الأرض بشكل طبيعي مع ضوء الشمس.
حيث تؤثر هذه الأشعة بشكل سلبي في عملية التركيب الضوئي والنمو عند النباتات عامة ومنها نبات دوار الشمس ذو الأهمية الاقتصادية العالية تأتي أهمية البحث كون نبات دوار الشمس ذا أهمية غذائية وعلفية وطبية وزيادة إنتاجيته تتعلق بشكل مباشر بآلية ومعدل امتصاص الأشعة الشمسية الذي يترافق مع الأشعة البنفسجية, إن معرفة طبيعة ودرجة التأثير السلبي للمعدلات المتزايدة من الأشعة فوق البنفسجية ( UV-B) في عملية التركيب الضوئي وفي نمو إنتاجية العينات النباتية المعالجة هرمونياً عند هذا النبات تقع في أولويات هذا البحث وتأتي أهمية البحث أيضاً من خلال العمل على تحديد نوعية وتركيز الهرمونات التي تلعب دوراً مهماً في الإنبات والنمو عند نبات دوار الشمس ويهدف البحث إلى دراسة تأثير بعض الهرمونات النباتية في سرعة ونسبة إنبات البذور والنمو عند نبات دوار الشمس كذلك يهدف إلى دراسة آلية تأثير الأشعة فوق البنفسجية في عملية التركيب الضوئي وإنتاجية نباتات دوار الشمس المعالجة هرمونياً.
من توصيات البحث: أولاً: التقليل من انبعاث الملوثات الناجمة عن النشاط البشري إلى الغلاف الجوي للمحافظة على طبقة الأوزون التي تقي الكائنات الحية من الـتأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية.
ثانياً: دراسة تراكيز هرمونية مختلفة لتحديد الأفضل منها في سرعة الإنبات ونسبته المئوية.
ثالثاً: إجراء دراسة هرمونية على المراحل الأخرى من مراحل نمو النبات (مرحلة الإزهار وإنتاج البذور).
رابعاً: إجراء دراسة حول تأثير الأشعة فوق البنفسجية في مراحل متقدمة من النمو عند نبات دوار الشمس ذي الأهمية العالية، وفي مواعيد زراعة مختلفة وكثافات نباتية مختلفة.

رفيدة يونس أحمد

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار