.. ومياه الشبطلية مهددة بالتلوث وطريق رويسة القبار بحاجة لتزفيت

العـــــدد 9490

الإثنين 16 كانون الأول 2019

شكاوى خدمية عديدة وردت إلينا من قريتي مشقيتا والشبطلية توجهنا بها إلى مدير الخدمات الفنية باللاذقية المهندس وائل الجردي لنقل مضمونها إليه ولمعرفة الإجراءات التي تتخذها المديرية لمعالجتها.
الشكوى الأولى من أهالي قرية مشقيتا الذين يقولون إن الطريق المتفرع عن طريق مشقيتا عين علوان (في موقع رويسة القبار) بحاجة لتزفيت بطول 2 كم هذا الطريق هو طريق حيوي بالنسبة للأهالي عند الذهاب إلى أراضيهم وقد حولت هذه الشكوى بعد تقديمها إلى المحافظة ثم إلى مديرية الخدمات الفنية بتاريخ 29/7/2019 وبعد ذلك إلى دائرة الدراسات التي قامت بدورها بدراسة الكشف التقديري لهذه الطريق والذي وضعت كل تفاصيله وكل مراحل العمل اللازمة له (صيانة وتزفيت) والتي وصلت كلفتها التقديرية النهائية إلى حوالي 17 مليون ليرة سورية تقريباً.
وعن هذه الشكوى أجاب م. الجردي أن الإمكانية المالية لتنفيذ هذا الطريق غير متوفرة حالياً واعداً بإدراجه في الخطة القادمة وعند توفر الإمكانية ليصار إلى حل هذه الشكوى فوراً.
أما الشكوى الثانية فهي من سكان قرية الشبطلية الذين يقولون فيها بأن مياه الشرب في خطر في قرية الشبطلية مهددة بالتلوث نتيجة مرور ساقية تمر بالقرب من آبار الشرب حيث يصب في هذه الساقية الصرف الصحي لثلاث قرى هي (الدروقيات مشقيتا- عين البيضا).

رئيس بلدية الشبطلية زهر الدين زريق قال إنه تم تسطير عدة كتب تحذر من مخاطر التلوث القادم لا محالة إن لم يتم معالجة المشكلة وبالسرعة القصوى حيث لم تبق جهة معنية بالموضوع إلا وراسلتها البلدية بكتب نظامية وذلك لفصل وإبعاد الصرف الصحي عن مياه الشرب ولإعداد دراسة لمحور تجميعي بطول 2000 م. ط ويشرب منه حوالي عشرة آلاف نسمة وأضاف رئيس البلدية بأن أخر كتاب أعد أرسل إلى مديرية الخدمات الفنية تاريخ 13/11/ 2019 للدراسة.
بدورها قامت الخدمات الفنية أرسلت كتاب إلى وزارة الإدارة المحلية بعد أن أنهت دائرة الدراسات عملها وذلك للعمل على وضع قساطل بولي إيتيلين قطر 40 سم وطول 2150 م .ط وذلك لإنشاء مصب تجمعي لإبعاد خطر التلوث عن مياه الشرب حيث قدرت الكلفة التقديرية لهذا المشروع 70 مليون ليرة كمرحلة أولى والموضوع متابع من الخدمات الفنية والوزارة على أن يتم أخذ موافقات الأهالي إن وجدت أملاك خاصة رئيس بلدية الشبطلية تعهد بذلك الذي أكد أن الساقية لها حرم وإن وجدت أملاك خاصة فهو كفيل بها.
هذا وكنا قد نشرنا سابقاً في العدد /9401/ تاريخ 4/8/ 2019 موضوعاً عن الأمر ذاته، وقد كانت مديرية الخدمات الفنية قد أنهت عدة مشاريع لعام 2018و2019 وهي الانتهاء من تسوية طريق المزيرعة العامرية والانهيارات الحاصلة على طريق سطامو الفاخورة في موقعين منها بسيقه وطريق يتفرع من قرية سطامو باتجاه قرية ديفة وجميع الانهيارات الحاصلة في منطقة القرداحة وعددها 15 موقع تمت معالجتها في نبنتي وبكراما ومرج موسى ومدخل مدينة القرداحة وبقيلون.
وأضاف الجردي بأن كلفة طلبات ذوي الشهداء وحسب دراسة الخدمات الفنية تقدر بـ 7 مليارات ليرة في المناطق الأربع التابعة لمحافظة اللاذقية وسيتم تلبية الطلبات حسب ما يتم تخصيصه من وزارة الإدارة المحلية والقدم بالطلب وسيصار تزفيت مسافة 50 متراً لكل طريق لذوي الشهداء وهي مسافة محددة كل سنة رابطاً كل ذلك بتوفر الاعتمادات التي سترد إلى المديرية لاحقاً.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار