العنـــاد عنــد الطفل دليل قــــوة وذكــــاء

العدد: 9294

18-2-2019

 

أقام المركز الثقافي العربي في بانياس محاضرة بعنوان العناد عند الأطفال ألقاها الموجه التربوي شادي واصل حيث وضح أن العناد هو حالة رفض متكرر يبديها الطفل نحو الاستجابة لقوانين الأهل التي يفرضونها دون سبب مقنع، وأكد أن العناد من الخصائص الطبيعية في مرحلة الطفولة المبكرة من 2-5 سنوات يعبر فيها عن استقلاليته وهو سلوك مكتسب وليس فطرياً، وعن أسبابه قال الدلال والحماية الزائدين وعدم الاتساق في المعاملة بين الوالدين، الصراعات والمشاكل الزوجية والقسوة الزائدة، أيضاً إعطاء الأوامر غير الواضحة والمقارنة بين الأطفال، إضافة لتحقيق وصف الوالدين بالعناد ورغبة الطفل في تأكيد ذاته، ووضح أن للعناد نوعين سلبي وإيجابي حيث يتميز الطفل العنيد بقوة الشخصية والاستقلالية والذكاء.
أما كيف يجب التعامل مع الطفل العنيد فقال : يجب إعطاء الطفل مجالاً في الاختيار في أمور لا تسبب ضرراً له، والانتباه للأسلوب ونبرة الصوت والكلمات المستخدمة عند الطلب كأن نقول: هل بإمكانك أن تحضر لي المفتاح؟ بدلاً من (احضر المفتاح بسرعة)، كذلك عدم إكثار الطلبات وإشباع الحاجات النفسية والجسمية والعاطفية للطفل، وتعديل سلوك الأهل مع أبنائهم، والأهم من ذلك هو ترك أساليب التربية الخاطئة كالضرب والصراخ بل إظهار الحزن لا الغضب في مواجهة عناده واللجوء للحوار أو الحرمان من لعبة ما، وأخيراً لا تنسى الدعاء لطفلك دوماً فهو قرة عينك.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار