4 جوائز مميزة لفرع «المعلوماتية» في اللاذقية في مسابقة «تميـّز»

العدد: 9466

الثلاثاء: 12-11-2019

 

صدرت نتائج مسابقة (تميز) للمشاريع الجامعية التي أقامتها رابطة فلسطين الطلابية بالاشتراك مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، بحفل نهائي في دمشق، تمّ من خلاله تكريم الفائزين بفندق (القيصر بالاس) على مستوى القطر، وعلى مستوى المحافظات لفروع الجمعية في دمشق، حلب، واللاذقية، حيث كانت هناك لجنة تقييم اختصاصية بكل محافظة، ولمعرفة كل التفاصيل فيما يخص آلية مشاركة فرع اللاذقية في المسابقة وسواها حدثتنا م. مريم فيوض رئيس فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فقالت: يقوم فرع الجمعية في اللاذقية بتقديم الدعم والاحتضان للمشاريع الطلابية المتميزة حيث تقوم اللجنة العلمية في فرع الجمعية بدراسة طلبات الطلاب الراغبة بالحصول على الدعم، ومقابلتهم وفق معايير معلنة وبشكل مسبق حيث تقسم المشاريع المقبولة إلى فئتين وفق ما يلي: 

الفئة الأولى: فئة المشاريع الطلابية التي تحتاج إلى دعم مادي وعلمي لتتحقق، ويشارك بها الطلاب في دراستهم الجامعية، ويشترط في هذه المشاريع أنها قابلة للتطور لتتحول إلى مشاريع تطبيقية يمكن الاستفادة منها لاحقاً، وهذه الفئة تقوم إدارة فرع الجمعية بإصدار قرار دعم لها ضمن اللجنة ومتابعتها من قبل اللجنة العلمية.
الفئة الثانية: فئة الأفكار القابلة للخضوع إلى مرحلة احتضان ضمن حاضنة مشاريع تقانة المعلومات والاتصالات، هذه الأفكار يتم قبولها ضمن مقر الحاضنة في مبنى الجمعية، والشرط الأساسي للقبول إمكانية تحويل هذه الأفكار إلى مشاريع تطبيقية وشركات منتجة في سوق العمل ومن أهم أشكال الدعم لكلا الفئتين هو إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في المعارض والمسابقات العلمية، وذلك نظراً لأهمية التواصل والاحتكاك مع تجارب مماثلة، والتقدم لأكثر من لجنة اختصاصية بهدف تقييم المنتج وتصويب مسار العمل وتتابع م. فيوض شرحها فتكمل لتقول:
وفي هذا السياق تأتي المشاركة في مسابقة (تميز) للمشاريع الجامعية التي تقيمها رابطة فلسطين بالاشتراك مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، حيث حصدت فرق فرع اللاذقية نتائج مميزة على صعيد القطر وكانت كما يلي: المركز الأول على صعيد المحافظة: كرسي لذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يعانون من الشلل الرباعي، تنفيذ الطلبة مصطفى بهزات شيخ يوسف، إبراهيم محمد صهيوني، وعمر محمد جميل ناصر.

                                                          

المركز الثاني على صعيد المحافظة:
pv cIeaning Robot system
للطلاب خالد الجبر، وسومر أمجد المحاميد.
المركز الثالث على صعيد المحافظة: مشروع السترة العسكرية الذكية ِASmart Military jacket للطالبين غدير محمد إسماعيل، وعيسى معلا معلا.
المركز الرابع على صعيد المحافظة: مشروع جهاز توليد غاز الأوكسجين للمهندس محمد خالد ياسين، وقد حصل الفائزين على جوائز مالية.
وعن أهمية هذه النتائج بالنسبة للفائزين وللجمعية تجيب م. فيوض: إننا في فرع جمعية اللاذقية نعتبر أن هذه النتائج هي أحد أهم مؤشرات قياس الأداء للمشاريع وللجهات الداعمة وطريقة عملها وللفائزين أيضاً وبهذا المعيار نعتبر أننا نسير في الاتجاه الصحيح، وأبواب الجمعية مفتوحة لجميع المشاريع الطلابية التي تحتاج للدعم، وهذا جزء من رسالة الجمعية في المجتمع السوري، والتي نسعى في إدارة فرع اللاذقية للجمعية في ترسيخها في جميع أنشطة فرعنا ونوادينا المختلفة.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار