عش رشيقاً.. تعمـّر طويلاً

العدد: 9460

الأحد: 3-11-2019

لرشاقة الجسم والحفاظ على معدلات الوزن المثالية دور كبير في الحياة الصحية السليمة، هذا ما جاء في محاضرة بمركز ثقافي عين الشرقية قدمتها السيدة أمل عيسى مسؤولة التثقيف الصحي بمنطقة جبلة، بدأتها بالقول: أفضل وسيلة للمحافظة على الصحة ورشاقة الجسم تكوين الصورة الإيجابية ومحاولة العيش بنشاط ونظام والشعور بالقوة والإرادة والاهتمام بغذاء الجسم هذه بعض القواعد التي تساعد على تعزيز الثقة بالنفس حتى ولو كان الجسم ممتلئاً، وفيه بعض الزوائد. فالرشاقة تحقق مظهراً خارجياً متناسقاً ومقاوماً للأمراض والإهمال بالصحة ينبئ بالشيخوخة المبكرة، والابتعاد عن الجمال والتميز . تطرّقت السيدة أمل للحديث عن البدانة والعلاقة الوثيقة بالرشاقة: البدانة هي الشحوم الفائضة والمتكدسة والمختبئة تحت الجلد وهي القنبلة الزمنية التي سوف تنهي حياة الإنسان الذي يحملها.
وذكرت الأسباب الرئيسية للبدانة: أسباب فيزيولوجية داخلية ونفسية تؤدي بمجملها إلى زيادة الوزن وأسباب خارجية كتناول كميات كبيرة من المواد الغذائية فالجسم يحتاج لإنتاج الطاقة من أجل القيام بوظائفه الحيوية .
– أسباب سيكولوجية: ناتجة عن الهموم اليومية والاضطرابات النفسية وأن مركز الجوع والشبع موجود في المخ وليس في المعدة والمخ مركز كل الأحاسيس لدة الإنسان وبإمكانه السيطرة على الانفعال، وتنظيم عمل الكثير من الغدد التي يتسبب فرط نشاطنها بالسمنة مما يؤثر بشكل مباشر على الحركة.
نوهت السيدة عيسى إلى أن ّهناك أشخاصاً بدينون ويمتلكون رشاقة عالية وروحاً جماعية تدفعهم إلى النشاط والحركة والعيش ورغبة العيش بأمان صحي والعكس تماما، هناك أشخاص لا يمتلكون إلا القليل من الوزن لكنهم مشبعون بالخمول والكسل ولا يستطيعون تأمين متطلباتهم.
ختمت السيدة محاضرتها بتقديم بعض النصائح وممارسة الرياضة والذهاب إلى النوادي والتخلص من الزوائد التي تثقل الجسم، واختيار الأطعمة المغذية والصحية، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة والمأكولات المسلية ،والتمسك بطعام المنزل.

معينة جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار