الزواج النــاجح مثل قيــادة الســيارة في الليــــل

العدد: 9436

الاثنين: 30-9-2019

 

إن العلاقة الزوجية الناجحة تشبه قيادة السيارة في الليل حيث يسمج الضوء الأمامي بالرؤية حتى مدى معين, ويستطيع قائد السيارة والجالس أمامه رؤية أي مطبات أو حفر ضمن ذلك المدى، فإذا ما حدث ذلك فإنهما (الزوج والزوجة) سيتمكنان من التكيف مع الحدث الطارئ للخروج بسلام وبأقل الأضرار.
ففي حياة كل زوجين مطبات وحفر, ومخطئ من يظن أن العلاقة الزوجية الناجحة هي التي تكون طريقها ممهدة بنسبة مئة في المئة أي أنها بلا حفر ولا مطبات بل مخطئ من يعتقد أن تلك العلاقة الناجحة تواجه من المطبات والحفر ما يقل عما يواجهه الآخرون المسألة هي في كيفية التصرف تجاه المطبات والحفر، وليس في تلك عوائق نفسها عندما تواجهك عقبة من عقبات الحياة فمن الضروري أن تتصرف بأمانة مع نفسك كن صادقاً في مشاعرك، ولكن في الوقت نفسه كن مستعداً للانطلاق على الطريق بمجرد المطب أو الحفرة فهل من المعقول أن تواصل العربة مسيرتها بالسرعة التي كانت بها عندما كانت عجلتها داخل الحفرة؟
العذر ماذا سيكون شعورك وموقفك لو أن أحداً صرخ في وجهك واتهمك بالجهل؟ عندئذ ستعرف ما هو شعور الطرف الآخر وستتفهم موقفه نتيجة صراخك في وجهه واتهامك إياه بالجهل.
ولكننا مختلفان في كل شيء، ومن قال إن الاتفاق في كل شيء يمثل أم الفضائل الأذكياء هم أولئك الذين يكتشفون السعادة في الاختلاف وفي النقاش والحوار وتبادل وجهات النظر، إن السعداء هم أولئك الذين يجعلون من اختلافاتهم قنوات لتبادل التجارب وإثرائها.
أسهل الأمور أن تكتشف كم أنت مختلف عن شريك حياتك، ومن أسهل الأمور أن تعرف أن برجه مختلف عن برجك ولا مجال للاتفاق بينكما لو أن الله أرادكما أن تكونا من البرج نفسه, فهل كان سيصعب عليه ذلك إن الغالبية الساحقة من الرجال والنساء المتزوجين ينتمون إلى أبراج مختلفة وطباع مختلفة فكم مرة سمعنا عن شخص قرر أن يهاجر من برجه ويمتطي المدار السائر حول كوكب شريكه الزوجي؟!
إن العلاقة الصحيحة توصف بهذا الوصف لأن طرفيها بارعان في التعرف إلى أوجه الاختلاف فيما بينهما، وهما أيضاً بارعان في التوصل إلى حلول يمكن أن تكون واقعية وقابلة للتطبيق مهما بلغت العقبات في الطريق التي تقودان سياراتكما عليها، يمكنكما الاختلاف حول أي شيء، صوت المذياع، السرعة المناسبة، حزام الأمان وأشياء أخرى عديدة المهم ألّا ينزل أحدكما من السيارة، المهم أن تكملا الرحلة معاً.
وأن يكون لدى كليكما النية والعزيمة على فعل ذلك مهما كانت تعقيدات الطريق.

لمي معروف

تصفح المزيد..
آخر الأخبار