زيارات اطلاعية للطلائعيين إلى المــواقع الأثـــرية والســياحية

العدد: 9435

 الأحد-29-9-2019

 

بمناسبة يوم السياحة العالمي أقامت قيادة فرع طلائع البعث باللاذقية بالتعاون مع مديرية السياحة ودائرة الآثار والمتاحف فعاليات علمية اطلاعية على مستوى محافظة اللاذقية تضمنت زيارات للوحدات الطلائعية من عدة مدارس إلى مدرج جبلة الأثري الروماني والمتحف الوطني وقلعة المهالبة وموقع أوغاريت الأثري.
السيدة هاجر غنوم عضو قيادة فرع الطلائع رئيس مكتب التنظيم والإعداد أشارت إلى أن هذه الفعاليات تأتي ترجمةً لمبدأ التشاركية المجتمعية وتضمنت الحملة إقامة ندوات وحلقات بحث في المراكز الثقافية في جبلة والحفة والوحدات الطليعية في المنطقة والقرداحة.
ونوهت السيدة غنوم بأن الهدف من هذه الأنشطة هو تكريس ثقافة الانتماء للوطن والتمسك بتراثنا الوطني والتاريخي والحفاظ على الأوابد التاريخية لأنها تمثل تراث أجدادنا وجذورنا وهويتنا التاريخية والوطنية.
الدكتور مسعود بدوي مدير دائرة آثار جبلة ألقى محاضرة في مركز ثقافي بجبلة تحدث فيها للطلائعيين من عدة مدارس بمدينة جبلة عن الآثار في مدينة جبلة انطلاقاً من موقع جبلة المهم ومواقعها الأثرية في المدينة والريف والتسميات التي أطلقت عليها، إضافةّ إلى مسرح جبلة الروماني وموقعه وأهميته ولمحة تاريخية عنه وعن الحمام الروماني والآثار في مدينة جبلة ومدافن الجبيبات والكهوف والمغاور واللقى الأثرية فيها والقوارير الفخارية والزجاجية والنقود.

كما تحدث الدكتور بدوي عن التلال المحيطة بسهل جبلة مثل تل تويني شمال شرق مدينة جبلة والعناصر الأثرية فيها الفخارية والبازلتية وكذلك تل سوكاس الذي يقع على بعد 6 كم جنوب مدينة جبلة بوصفه موقعاً أثرياً تجارياً هاماً وكذلك المواقع الأثرية في جبال مدينة جبلة مثل جبل بشراح والفؤوس الصوانية التي اكتشفت فيه.
وقامت مدرسة رأس الشمرة بزيارة موقع أوغاريت ضمن فعاليات يوم السياحة العالمي وتجولوا في المدينة الأثرية واستمعوا إلى شرح مفصل عن تاريخ وحضارة أوغاريت من السيد غسان القيم مدير آثار أوغاريت إلى جانب إلقاء محاضرة عن أهمية موقع أوغاريت الأثري في مدرسة المقاطع بحضور عضو قيادة شعبة الحزب السيد إبراهيم علي ديب إذ أوضح مدير آثار أوغاريت خلال المحاضرة للطلائعيين أهمية حضارة أوغاريت وما قدمته للعالم أجمع من إبداعات ومكتشفات أثرية وإنسانية.
كما زارت مجموعات طلائعية من المدارس دائرة آثار اللاذقية وذلك بالتعاون مع فرع الطلائع وتم استقبالهم من قبل معاون رئيس دائرة آثار اللاذقية المهندسة وفاء دريوس حيث قاموا بجولة في أرجاء حديقة المتحف الوطني وأروقته برفقة مهندسات شعبة ثقافة الطفل ابتدأت بتعريف الطلائعيين على تاريخ المبنى الذي يعود إلى أواخر العهد العثماني الذي كان يستخدم خاناً للتبغ، وشاهد الأطفال نماذج عن آثار بلادهم الخالدة موزعة في أرجاء المتحف وحديقته وتعرفوا بشرح مبسط على مفاهيم عديدة وجديدة مثل مفاهيم الترميم والتنقيب الأثريين.

ازدهار علي 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار