المسكنات فاقمت المشكلة ولم تحلها.. أزمـة النـقل إلى الريف تنتظـر الحـلول النـاجعة

العدد: 9434

الخميس :26-9-2019

أزمة النقل من وإلى ريف اللاذقية لا تزال قائمة ورغم بعض الإجراءات الخجولة التي اتخذت والتي أبقت الوضع على ما هو عليه فمعظم موظفي وطلاب الجامعة يقضون الساعات الطويلة في انتظار واسطة النقل خاصة في فترتي الصباح والظهيرة.

آراء مواطنين من قرى مشقيتا الشبطلية- المغريط- الشامية- المقاطع- السرسكية.
الجميع أجمع على أنهم يعانون وبشكل يومي من وسائط النقل فالموظف الذي يريد أن يصل إلى دوامه الساعة الثامنة يضطر أن ينتظر حوالي الساعتين قبل الدوام وساعتين عند الظهيرة حتى يحظى بوسيلة النقل المطلوبة ليكون قسماً كبيراً من يومه ذهب في الانتظار عداك عن التعب الذي يعانيه نتيجة لذلك.
مواطن من المغريط قال: هذه القرية التي لا يوجد فيها أي واسطة نقل يضطر الموظف والطالب أن يسير مسافة طويلة كي يصل إلى الطريق العام لكي يستطيع الوصول إلى دوامه وكذلك حال قرية المقاطع.
أما باقي القرى التي ذكرناها وكما ذكر البعض منهج فإنه يوجد سرافيس عليها ولكن لا يفي بالحاجة خصوصاً مع لجوء بعض أصحاب السرافيس إلى الشرب والتعاقد مع رياض الأطفال أو إلى التوقف مبكراً عن العمل بحجة عدم وجود محروقات وعدم كفاية المخصصات مجموعة هذه التساؤلات أجابنا عنها السيد مالك الخير عضو المكتب التنفيذي في المحافظة لشؤون النقل والذي أكد لنا قيامه بجولات ميدانية وبشكل يومي لمعرفة هموم المواطن في النقل وما يعانيه المواطن وخاصة الطلاب والموظفين مؤكداً على ضرورة دراسة كل خط على حدة وعلى ملئ النقص فيها من الخطوط التي يوجد عليها زيادة في النقل مع الإشارة إلى عدم وجود أية زيادة في وسائط النقل على أي خط بالمطلق وهو ما أظهرته الجولات الميدانية التي قام بها وعن قرار منع التعاقد مع رياض الأطفال قال: إنه قرار شفهي وبلغنا لأصحاب الروضات به وبأنه لا يحق لهم التعاقد مع السرافيس وهو أمر منصوص عليه ضمن شروط ترخيص رياض الأطفال التي تنص على ضرورة وجود وسائط نقل لدى كل روضة وأشار الخير أيضاً إلى الموافقة للقطاع الخاص على استيراد /2000/ باص وميكروباص وفقاً لإجراءات استيراد ميسرة حيث تنوع هذه الوسائط فمنها الصغيرة التي تتسع لـ /12/ راكباً والكبيرة التي تتسع لـ/22/ راكب وقد تم تحديد خطوط السير التي ستعمل عليها تلك الوسائل قبل استيرادها.
أما بالنسبة لتسرب الميكروباصات فأشار عضو المكتب إلى مخالفة /440/ حالة تسرب وبيع للمازوت من قبل أصحاب الميكروباصات حيث تم فرض غرامات مالية عليهم ستتم مضاعفتها في حال التكرار علماً بأن مبلغ المخالفة الأولى وصل إلى (5000)ل.س.
وحول مناوبات السرافيس على الخطوط أكد الخير وجود تعاون ومتابعة ما بين المكتب التنفيذي المختص وبيّن رئيس فرع المرور لتنظيم جداول مناوبات بهذا الخصوص.
أما عن التعاون مع النقل الداخلي لوضع باصات نقل داخلي عند الذروة فقال: بأن التعاون مع الشركة دائم وأن أي خط يوجد عليه أزمة يتم بإرسال باص نقل داخلي عليه وهو أمر اتخذناه على خط مشقيتا وجبلة.
وحول حجة أصحاب السرافيس بنقص المخصصات من المحروقات أكد الخير كفاية هذه المادة التي تمنح للسائقين بالسعر المدعوم.
شدد الخير في ختام حديثه على تعزيز ثقافة الشكوى عند المواطن الذي يعاني من النقل.
إيصال الشكوى للجهات المختصة كلها مؤكداً أن المكتب التنفيذي جاهز للعمل على حل أية شكوى بهذا الخصوص.
لمعالجتها مع الجهات المختصة فوراً.

أميرة منصور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار