.. وخدمات عديدة يقدمها مستوصف الحفة

العـــــدد 9421

الإثنـــــين 9 أيلول 2019

 

يخدم مستوصف الحفة تجمعاً كبيراً من السكان وذلك من خلال كادره الطبي والتمريضي وتجهيزاته المتوفر منها، قبل الدخول إلى المستوصف كان لابد من سؤال المواطنين عما يقدمه المستوصف لهم حيث كانت الآراء ما بين السلب والإيجاب منهم من قال إن خدمة تحليل السكر عند أخذ الشريحة حيث يعانون من ذلك خاصة وإن المستوصف قد حدد يومين لذلك ومنهم من أثنى على عمل المستوصف من خلال تقديمه كل ما يمكن تقديمه للمرضى، ومنهم من قال هناك نقص بالكادر الطبي.
الدكتور نور الدين عمران رئيس منطقة الإشراف الصحية في الحفة عرض لنا كل خدمات المستوصف وذلك ضمن الإمكانيات المتاحة فيه حيث قال:
يوجد في المستوصف 4 أطباء بشريين حيث توجد طبيبة أطفال وداخلية وأذنية, ونسائية إضافة لطبيب الأسنان حيث تقدم هذه العيادة المجهزة ببعض الأجهزة، قلع سن، تنظيف، سحب عصب، حشوات ومعالجة.
الأدوية: مركز الحفة يقدم الأدوية الإسعافية وأدوية المسنين وأدوية للصحة الإنجابية إضافة لأدوية الأطفال، ولا يوجد نقص بالأدوية إلا فيما ندر وفي حال نقص بأحد الأدوية يعوض عنه فوراً ببديله.
عيادة السكري: تقدم هذه العيادة أدوية السكري الأنسولين بأنواعه، وخافضات السكري الفموية بأنواعها، وتحليل سكر الدم، وذلك ضمن بطاقة تنظم لمريض السكري حيث تتابع حالته بناءً عليها.
التحاليل: يوجد مخبر يقدم فحص خضاب الدم وزمرة، وسكر الدم، إضافة لتقديم تشخيص اللاشمانيا والعلاج المناسب لها ضمن المركز.
عيادة التغذية: يوجد برنامج حيث يتم فحص الأطفال وإعطاء الزبدة الوقائية العلاجية والتكميلية إضافة إلى تقديم الفيتامينات التي تقدم حسب ما يلزم كل طفل.
الصحة الإنجابية: حيث تقدم هذه العيادة فحصاً للسيدات والحوامل منهن مع كل ما يلزم تقديمه من فحوصات، مع إعطاء وثائق تنظيم الأسرة ومع وجود إيكو للتصوير للنساء.
اللقاحات: يقدم المستوصف جميع اللقاحات للأطفال وبشكل دائم إضافة لحملات في اللقاحات.
الكادر التمريضي: يوجد عدد كافٍ من الكادر التمريضي ولا يوجد نقص في هذا الكادر مطلقاً ولا توجد سيارة إسعاف بالمستوصف وعندما يحتاجونها يلبي مشفى الحفة هذه الخدمة من خلال سيارته أيضاً يقدم هذا المستوصف بعض الاحتياجات لجرحى الحرب من عكازات وغيرها عندما يتوفر وهم لا يدخرون جهداً في خدمة الجريح أو غيره، حيث تقدم العيادة التابعة للمنطقة سيارة لنقل جرحى الحرب من منازلهم وذلك للعلاج الفيزيائي في مشفى الحفة، مع تقديم الأدوية اللازمة لهم.
يوجد أيضاً في المستوصف أطباء مدربون على تقديم برنامج الصحة النفسية وذلك من خلال برنامج توعية وتقديم الأدوية اللازمة وهناك حالات تحوُل إلى المشافي عندما يكون هناك داعي لذلك.
فيما يخص شكوى بعض المواطنين عن معاناتهم في أخذ شريحة السكر قال د. نور الدين بأن الشريحة يمكن أن يأخذها مريض السكري بأي وقت كان، ولا يوجد أي مشكلة في ذلك، أما فيما يخص الأدوية الخاصة بمرضى السكري خصصنا يومين لتوزيع الأدوية على المرضى، وهذا الإجراء تنظيمي ولا يؤثر أبداً على المرضى.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار