الوحدة _ رهام حبيب
أعلنت محافظة دمشق خلال المنتدى الاستثماري السعودي عن المشروع الأكبر في قطاع النقل العام عن ” مترو دمشق” الأول من نوعه في سوريا، وأوضح مدير شؤون النقل البري علي إسبر في تصريح له أن التكلفة التقديرية للمشروع تقدر بحوالي مليار و 200 مليون يورو، لافتاً. إلى أنه يحقق عوائد اقتصادية مباشرة وغير مباشرة مع توفير فرص عمل للعمالة المحلية.
كما أفاد إسبر أن المدة الزمنية لتنفيذ “المترو”
تتراوح بين ٥ إلى ٧ سنوات ، ويستوعب حوالي ال ٨٤٠ ألف راكب يومياً عند الشغل وسيكون خط المترو بطول ١٦.٥كم، ويضم ١٧ محطة.
من جانبه قال وزير النقل يعرب بدر: “أعدت دراسات جدوى اقتصادية للخط الأخضر من مترو دمشق، والذي من المفترض أن يبدأ من منطقة القابون لتكون المحطة الجديدة للقطارات عبوراً إلى دمشق، وخروجاَ عبر اوتوستراد المزة، وصولاً إلى السومرية مع التقاطع في محطة الحجاز التي كان ينظر إليها كمحطة رئيسية للنقل الإقليمي في دمشق”.
وتعتزم الوزارة تشغيل مابين ال ٢٩ و ال٤٠ قطاراً، حيث يتسع كل قطار لنحو ١١٠٠ راكب بسرعة قصوى تصل إلى ٨٠ كيلو متر في الساعة، وزمن الرحلة كاملة في أقل من ٣٠ دقيقة مع فاصل زمني بين القطارات يبلغ نحو دقيقتين و٥٠ ثانية في الذروة وخارج أوقات الذروة يصل إلى ٥ دقائق.