العدد: 9405
الخميس: 8-8-2019
تستقبل مديرية رقابة المهن والصحة في بلدية اللاذقية شكاوى المواطنين المتعلقة بالإشكاليات التي تحصل في البناء الواحد والتي تتناول تسرب الصرف الصحي والمياه من الطوابق الأعلى إلى الطوابق الأدنى وعندهم يتجاوب مسبب الضرر مع جيرانه المتضررين وإصلاحه للعطل والذي يؤدي أحياناً إلى أضرار صحية وأذى بالبناء و تستوجب إجراء أعمال الإصلاح بأسرع وقت خاصة إن كان التسرب يتعلق بمياه الصرف الصحي.
وحين يتقدم المتضرر بشكواه تسارع مديرية الرقابة لإرسال لجنة للتأكد من الشكوى على أرض الواقع وإنذار مسببي الضرر بإخراج الإصلاح اللازم خلال أسبوع ففي حال التجاوب تنتهي المشكلة لكن في حال الامتناع وعدم احترام علاقة الجيرة الأخلاقية تحال الشكوى إلى القضاء المختص والذي يحصل التأخر بالإصلاح إلى حين البت القضائي والذي قد يمتد سنة وما يترتب عليه من ازدياد الضرر والخلافات وقد يكون أحياناً العطل متداخلاً وموجوداً في شقة أخرى لغير الأطراف المتنازعة والمفترض في هذه الإشكاليات اتخاذ إجراءات سريعة منعاً للضرر والأمثلة كثيرة عليها والسؤال هنا:
لماذا لا تمنح الرقابة صلاحيات أوسع في هذه الحالات للإسراع بحل مثل هذه الإشكاليات بدءاً من تشكيل لجنة مختصة قادرة على تحديد العطل في حال الامتناع عن الإصلاح بعد الإنذار وتكليف ورشة بالإصلاح إن أمتنع عن استقدام ورشة وإلزامه بدفع كافة المصاريف تحت طائلة وضع إشارة على صحيفة المنزل العقاري أو تشميع المنزل كما يحصل في محافظات أخرى كدمشق .
صباح قدسي