دورات الحساب الذهني هل أصبحت موضة أم أنها مفيدة؟

العدد: 9401

الأحد: 4-8-2019

أصبحت اليوم دورات الحساب الذهني تنافس دورات الرسم والموسيقى واللغات أو الرياضة التي عادةً ما يلجأ إليها الأهالي لتسجيل أولادهم بها للتسلية والترفيه وملء أوقات الفراغ، فهل هذه الدورات من باب الموضة؟ أم أنّ لها فائدة فعلية لتطوير مقدرات الأشخاص حسابياً، وخاصة الأطفال، لأنها تعلّم السرعة في الحساب بطريقة تفاعلية مسلية، لنتعرف أكثر على الحساب الذهني وفوائده كانت لنا زيارة لنادي جمعية العمل الثقافي التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية وهناك كانت لنا بدايةً وقفتين مع مدربتي الحساب الذهني في النادي لنتعرف منهما عليه بشكل أوضح.

دارين حمدان مدرّبة / Magic Math/: الحساب الذهني عمليات حسابية سريعة جداً في دقائق معدودة، وهو برنامج دولي معتمد، له وكيل في سورية، هناك الـ /Magic MathوMath S.D/ أما بالنسبة لـ /Magic Math/ فهو يعتمد على العمليات الحسابية /الجمع والطرح/ المتعارف عليها في الحساب عن طريق الأباكوس / المعداد/ مع الطالب والكتاب المرافق له، وله ستة مستويات من صفر إلى ستة /0-6/ كحد أقصى تفيد طالب الصف الخامس، خاصة، ولكن قد يستفيد منه الطالب بعمر/14/، باختصار هو برنامج متخصص للذكاء والحساب الذهني لتنمية فصّي الدماغ الأيمن والأيسر، ولتعليم الطالب تخيّل العمليات الحسابية وله فوائد عديدة منها: تنمية القدرات الذهنية والذكاء، تقوية الذاكرة التخيلية، تقوية التركيز.
تقوية الانتباه وردود الفعل، تقوية الإبداع، تعزيز الثقة بالنفس، زرع روح المنافسة بين الطلاب وطبعاً السرعة في الحساب أو الحساب الذهني السريع عن طريق تدريبات مكثفة بطرق ترفيهية تفاعلية تشجيعية وتعليمية بنفس الوقت.
هل جميع الأطفال قادرين على هذه الدورات؟
برأيي الشخصي الجميع، طبعاً مع تفاوت الفروقات الفردية، فالذكي يختلف عن متوسط الذكاء أو متدني الذكاء، وهنا دور المدرّبة أساس وهامّ في تحديد سوية الذكاء والتعامل على هذا الأساس للتبسيط وتوصيل الطريقة. ومن المؤكد أنّ الرغبة الشخصية في تطوير المهارات الحسابية مطلوبة أيضاً فلا يستطيع أن يتقبّل هذا البرنامج من ليس لديه الرغبة.
سمر حمدان مدرّبة/ Math S.D/
برنامج /S.D/ هو عبارة عن عمليات حسابية ليست صعبة، هي قواعد وخطوات رياضية يمكن أن يتعلمها الشخص ويعتاد عليها من خلال التكرار والممارسة، لا تحتاج إلى ذكاء خارق، هي خطوات لتنمية مهارات ذهنية، هي مُعالجات تدرّس طرقها للطالب، ومع الوقت وبالتمرين يصبح الطالب أو أيّ شخص قادراً إلى الوصول للجواب النهائي. للـ/S.D/ مستويات، تأسيسي ومستوى أول ومستوى ثانِ، وعند الانتهاء من هذه المستويات هناك في الـ /S.D/،/Vedic/ وهو مستوى واحد لعمليات حسابية معقدة على الأصابع لإعطاء الجواب النهائي وأنصح جميع الأطفال والطلاب باتباع دورات الحساب الذهني كل واحد حسب إمكانياته لأن للحساب الذهني بكافة أنواعه ومستوياته إفادة فعلية حقيقية لأنه يعلّم بطريقة تحفيزية تفاعلية لتوسيع المدارك الذهنية، لأنه ليس حصص رياضية جامدة تقليدية كما في المدرسة، بل هناك أدوات ووسائل تفاعلية توضيحية للتشجيع على الاستيعاب والفهم، ولا شك أن الدورات ستفيد الطالب المدرسي وتطور مقدراته الحسابية وهذا سينعكس إيجابياً على نتائجه، وللمدرب دوره الهام في تقييم مستوى الطالب الذكائي واستيعابه وفهم نفسيته، ودوره أيضاً في تحفيز الطالب على الاستمتاع بما يتعلم.
وتتابع المدرّبة سمر حمدان كلامها فتقول: تعتمد طريقة /Math S.D / على عُقَد الأصابع الخنصر والبنصر والوسطى والسبّابة، الفكرة هي عبارة عن قواعد مهارات رياضية، بحيث أن العمليات الحسابية المعروفة جمع، ضرب، قسمة، وجذور توضع على عقد الأصابع، وهذه الطريقة تعمل على تنمية مهارات الطالب الحسابية لتسهيل إيجاد الجواب النهائي بأبسط صورة، ويصبح إيجاد أي جواب حسابي أكثر سهولة وسمي بـ /S.D/ نسبة إلى مؤسس البرنامج سليمان دياب
وقفات سريعة مع الطلاب
روان حسام الدين، صف ثالث: تدرّبت على المستوى صفر وصرت أسرع في عمليات الجمع والضرب وأحسبها بذهني بالتخيل من دون ورقة أو قلم بالمعداد أو باستخدام أصابعي.
بيان دعبول، صف سابع: هذه أول مرة أسجل في دورة حساب ذهني لأنني سمعت كثيراً عن فوائده ليسرع عليّ حسابات الرياضيات وحل المسائل.
ترتيل سيد علي، صف رابع: تعلّم الحساب في النادي أسهل من المدرسة لأنه أوضح بمساعدة الأباكوس والأصابع، ولا يوجد زحمة في النادي.
أحمد سيد علي، صف ثانِ: صرت أعرف الجمع والطرح بسرعة من دون قلم و ورقة بذهني وبأصابعي أو المعداد وأنصح كل الطلاب أن يأتوا ليتعلموا.

 مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار