استعدادات للانطلاق بمشتل ووحدة تصنيع النباتات الطبية والعطرية في بسين

العدد: 9286
الأربعاء-6-2-2019

 

استعداداً للانطلاق بالعمل بمشتل ووحدة تصنيع النباتات الطبية والعطرية في وحدة بسين في القرداحة حضر المهندس نزيه سلطان رئيس دائرة زراعة القرداحة والمهندسة علا مهنا رئيس شعبة تنمية المرأة الريفية بيانيين عمليين في وحدة التصنيع, الأول حول تقطير النباتات الطبية والثاني حول صناعة زعتر المائدة.
وقد تم اختيار نبات إكليل الجبل لتقطيره لما له من فائدة عظيمة لمعالجة الالتهابات التنفسية بالإضافة إلى أنّه مقوٍّ للذاكرة ومغذٍ للبشرة والشعر واستخداماته متعددة في الطب البديل.
نفذ البيانين المهندستان دارين الليوا ورقية جعفر من دائرة تنميةً المرأة الريفية في اللاذقية وأكدتا خلال البيانين على التقيد بشروط العمل من حيث النظافة وارتداء اللباس الخاص والاهتمام بجودة المنتج وتطويره باستمرار مع الأخذ بعين الاعتبار أخذ نسب المواد بشكل دقيق والتقيد بموعد قطاف النبات. حيث إن دائرة التنمية الريفية مشرفة على وحدة التصنيع بكافة مراحل العمل من التدريب إلى الإنتاج وإلى تصريف وتسويق المنتج. حيث سيتم تقسيم الأخوات العاملات في الوحدة إلى ثلاث مجموعات الأولى للمجففات والأخرى للمقطرات والثالثة لصناعة زعتر المائدة. حيث إن الغاية من هذه البيانات تدريب الأخوات على العمل في وحدة التصنيع قبل الانطلاق بالعمل. ومن الجدير ذكره إنه تم العمل على تأسيس مشتل للنباتات الطبية والعطرية ووحدة تصنيع مجاورة له خلال العام الماضي وقد ذكر السيد مازن محمد رئيس المشتل بأن الغاية من المشتل إنتاج النباتات الطبية والعطرية حيث تمت لهذه الغاية زراعة مساكب بالزعتر بنوعيه الخليلي والناعم بالإضافة للنباتات الأخرى من المريمية والختمية حيث سيتم لاحقاً غرس هذه الشتول في الأكياس التي تقوم حالياً بتعبئتها استعداداً لزراعة الشتول فيها.
أما السيد رامي يوسف رئيس وحدة التصنيع فقد أشار بأن وحدة التصنيع تهتم بتصنيع النباتات الطبية والعطرية كالزوفا والزعتر وإكليل الجبل ونباتات أخرى تشتهر بها المنطقة سواء بالتجفيف أو التقطير واستيعاب كل ما تنتجه المنطقة بالكامل إضافة لاستيعاب الأيدي العاملة الموجودة في المنطقة. إضافة إلى تصنيع زعتر المائدة التي تتوفر غالبية مواده في المنطقة وخاصة بعد افتتاح مركز لتسويق منتجات المرأة الريفية في مدينة القرداحة.
وبعد ذلك رافقنا رئيس دائرة زراعة القرداحة للكشف على آلية العمل بمشروع برنامج الغذاء العالمي WFP المشترك ما بين مديرية الزراعة وغرفة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي حيث ذكر إنه تم تقديم بذار شتوي للمزروعات يتضمن: فول, بازيلا, بصل , سبانخ, سلق مشيراً بأن المشروع يهدف إلى تحسين الزراعة المنزلية وتأمين حاجة الأسرة من الخضار بالإضافة إلى تأمين مؤونة المنزل. وقد يكون أيضاً مصدر دخل لبعض الأسر كمشروع زراعي بسيط.
وأشار أيضاً إنه إضافة للبذار المقدمة تم تقديم بطاقة ذكية يتم شحنها شهرياً بقيمة تتراوح ما بين الـ 20و25 ألف ليرة شهرياً يقدم من خلالها مواد غذائية داعمة للأسرة ريثما يتم الحصول على الإنتاج من منحة البذار, أما في فصلي الصيف والربيع فقد تم تقديم شبكات ري بالتنقيط إضافة لشتول خضار وأسمدة.
وذكرت المهندسة علا مهنا رئيسة شعبة تنمية المرأة الريفية بأن اختيار الأسر التي منحت هذه المنح والبطاقة عبر لجنة محلية بالقرى مؤلفة من المختار ورئيس الجمعية الفلاحية وأمين الفرقة الحزبية وأناس فاعلين في مجتمع القرية. وقد تم اختيار المزارعات اللواتي تنطبق عليهن بعض الشروط مثل وجود حديقة منزلية تتراوح مساحتها بين 200 و300 متر مع توفر مصدر مائي ومزارعة مقيمة في القرية مع مراعاة أسر الشهداء والجرحى والفقراء.
وأشارت بأن مشروع WFP منح 300 أسرة في منطقة القرداحة موزعة على سبع قرى هي بسين, بشريي, القطلبة, الباسل , بكراما, كفرز ودباش.

سناء ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار