اعتـدوا على أرضه .. فكان السجن لهم بالمرصـاد

العـــــدد 9397

الاثنين 29 تموز 2019

 

تقدم المدعو (ر. خـ) بمعروض إلى إحدى الوحدات الشرطية، تفيد بإقدام عدة أشخاص وهم من رعاة الماشية، على التعدي على أرضه وقطف ثمارها، وتخريب الأشجار والمزروعات في قرية برج إسلام، ومحاولة الاعتداء على المواشي التي داخل حظيرة مزرعته، وعليه تم إرسال دورية ألقت القبض عليهم، وتبين أنهم (جـ . جـ) (و. ع) (م. خـ) (أ. أ) وبالتحقيق معهم اعترفوا بما نسب إليهم، وتم تقديمهم إلى القضاء.
حملنا هذا الموضوع وعرضناه على المحامي الأستاذ دولات عبد النور لنتعرف على موقف القانون السوري من الأشخاص الذين يقومون بالاعتداء على أراضي ومزروعات وحيوانات الغير فقال:
المادة 725: كل من قطف أو قطع أو أتلف مزروعات قائمة أو أشجاراً أو شجيرات بنت الطبيعة أو نصب يد الإنسان أو غير ذلك من الأغراس العائدة للغير، عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر حتى السنتين وبالغرامة من ألفين إلى عشرة آلاف ليرة، وكل من رعى أو أطلق ماشية أو سائر حيوانات الجر أو الركوب أو الحمل فيما كان لغيره من الأراضي المحمية أو المغروسة أشجاراً مثمرة أو مزروعة أو التي فيها محصولات، وبالإجمال كل من أتى بحيوانات يمكن أن تحدث ضرراً إلى أرض لا تخصه أو ليس له عليها حق المرور أو الرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وبالغرامة من 2000 إلى 10000 ليرة أو بإحدى هاتين العقوبتين.
المادة 726: إذا وقع فعل الإتلاف على مطاعم أو أشجار مثمرة أو على شجرة مثمرة ثمينة من الوجهة الزراعية أو التجارية أو الصناعية، عوقب الفاعل بالغرامة من 2000 إلى 10000 ليرة وبالحبس من 10 أيام إلى شهر عن كل شجرة على ألا يجاوز مجموع العقوبات ثلاث سنوات.
المادة 728: من أقدم قصداً غير مضطر على الاعتداء على حيوان من المواشي تخص غيره، يعاقب بالحبس التكديري إذا وقع الجرم في ما هو جارٍ على ملك الفاعل أو بإجارته أو حيازته، بأية صفة كانت من الأراضي أو الحظائر أو الأبنية وبالحبس حتى ستة أشهر إذا وقع الجرم في ما هو جارٍ على ملك الفاعل أو بإجارته أو حيازته بأية صفة كانت وبالحبس من 15 يوماً إلى شهرين إذا ارتكب الجرم في أي مكان آخر، وإذا قتل بالسم أحد الحيوانات المذكورة أعلاه كانت العقوبة في كل حال الحبس من 3 أشهر إلى سنتين.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار