ردود رســـمية

العدد: 9394

24-7-2019

إشارة إلى ما تم نشره في صحيفتكم بعددها رقم /9378/ تاريخ 2 /7/2019
تحت عنوان: (أسرار عند أصحاب القرار)
نرفق ربطاً رد مديرية التجارة الداخلية بطرطوس بكتابهم رقم 10294/ص تاريخ 10/7/2019
يرجى الاطلاع
محافظ طرطوس
صفوان سلمان أبو سعدى
السيد المحافظ
إشارة لكتابكم رقم 1334/ص/ق تاريخ 3/7/2019 المعطوف على ما نشرته صحيفة الوحدة بعددها رقم 9378 تاريخ 2/7/2019 من قبل الصحفي هيثم يحيى محمد بعنوان (أسرار عند أصحاب القرار) والمتضمن:
وجود قضايا عديدة سبق وتناولها الصحفيون وطالبوا بإيجاد الحلول المناسبة لها من قبل الجهات المعنية، لكن رغم مضي سنوات على طرحها ما زالت كما هي والسبب على ما يبدو استفادة القائمين على تلك الجهات بشكل شخصي من بقائها دون معالجة وسكوت المشرفين عليهم على هذه الاستفادة، إما لأنهم يستفيدون أيضاً، وإما لأنهم يملكون أسباباً غير معلنة تمنعهم من المعالجة ومن هذه القضايا قضية رغيف الخبز وقضية اللعب بالمكاييل في الكثير من محطات الوقود، نفيدكم الآتي:
فيما يخص مادة الخبز التمويني فقد حددت الوزارة بيع المادة على كوة الفرن إما بالكيلو غرام أو بالربطة وهذا الأمر يعود للإخوة المواطنين المتواجدين على كوة البيع وكيفية طلبهم شراء المادة وخلال عام 2019 ونتيجة تشديد الرقابة على الأفران التموينية ومراقبة نوعية الخبز المنتج والسعر المباع فيه فقد تم تنظيم 256 ضبطاً عدلياً بحق الأفران التموينية تتعلق بموضوع البيع بسعر زائد ونقص وزن ربطات الخبز التمويني وإنتاج خبز سيء الصنع ومراقبتنا لا تزال مستمرة.
وفيما يخص التلاعب بعدادات محطات الوقود نفيدكم:
أنه يتم تسيير دوريات فجائية لمعايرة محطات الوقود من المديرية مباشرة بالإضافة إلى وجود دوريات في كل شعبة من الشعب التموينية التابعة للمديرية ونعمل على معايرة محطات الوقود بشكل يومي تقريباً وتقوم دورياتنا بتنظيم الضبط التمويني اللازم في حال وجود أي مخالفة وخلال عام 2019 بلغ عدد الضبوط التي تم تنظيمها بحق محطات الوقود إلى 44 ضبطاً تتعلق بنقص الكيل والمتاجرة بالمادة لغير الغاية المخصصة لها وبيعها من خارج شركة التكامل وتشديداً في العقوبات بحق محطات الوقود تم إغلاق 32 محطة إدارياً عن طريق السيد المحافظ وعن طريق الوزارة وتراوحت مدة الإغلاق بين الأسبوع والشهر ومراقبتنا لا تزال مستمرة.
يرجى الاطلاع
مدير التجارة وحماية المستهلك بطرطوس
المهندس حسان حسام الدين
* إشارة إلى ما نشرته صحيفتكم بعددها رقم 9384 الصادر بتاريخ 10/7/2019 م تحت عنوان: (البرجان .. أين الصرف) بخصوص مشروع الصرف الصحي في قرية البرجان والملاحظات التي أبداها كل من رئيس البلدية وبعض الإخوة المواطنين والمتعلقة بمعظمها بحالة الطرقات ضمن القرية بعد تنفيذ مشروع الصرف الصحي.
نبين لكم ما يلي:
تقوم الشركة العامة للصرف الصحي وبتمويل من وزارة الموارد المائية بتنفيذ المحاور التجميعية لمصبات الصرف الصحي للقرى ومحطات المعالجة المرتبطة بها للحد من التلوث الناجم عن الصرف الصحي في كافة مناطق المحافظة.
– تم إعطاء الأولوية في تنفيذ هذه المشاريع إلى المناطق الغنية بمصادر المياه ومنها منطقة نبع السن، حيث تم تنفيذ محورين تجميعيين في تلك المنطقة وهما (القطيلبية – البرجان) و(قرفيص – البرجان) وينتهيان إلى محطة البرجان.
– لضرورة منع وصول ملوثات الصرف الصحي من الشبكات الداخلية إضافة إلى المصبات العشوائية فقد قامت الوزارة بتمويل مشروعين لتنفيذ واستكمال واستبدال الشبكات الداخلية لقريتي البرجان وقرفيص بقساطل كتيمة من البولي إيتيلين وهما قيد التشطيب والإنجاز.
– بالنسبة لمشكلة الصرف الصحي في قرية الأشرفية فهي من اختصاص البلدية وخارج نطاق عمل الشركة.
بالنسبة لمشروع البرجان فقد أبرمت الوزارة العقد رقم 73/25/4/6 لعام 2011 مع الشركة العامة للمشاريع المائية – فرع المنطقة الساحلية، وقد تأخر إنجاز المشروع بسبب الظروف الأمنية التي تعرض لها وطننا الحبيب حيث تم تنفيذ المشروع على مراحل حسب توفر الإمكانيات والمواد واليد العاملة وتم تزفيت مسارات الخطوط في بعض الشوارع منذ أكثر من خمس سنوات هذا بالإضافة إلى أن طبقة الزفت في معظم شوارع القرية كانت بالأصل قديمة ومهترئة.
– قامت الجهة المنفذة بترميم وتزفيت بعض المواقع الأخرى حيث أمكن ذلك.
– بناء على طلب بلدية البرجان تم تشكيل لجنة بالأمر الإداري رقم 439/10/13/1 تاريخ 24/ 12/ 2018 الصادر عن السيد محافظ اللاذقية, مهمتها تقييم الوضع الفني للمشروع.
وقد خلصت اللجنة بمحضرها رقم 763 /10/13/ ص تاريخ 25/2/2019 إلى:
– تكليف شركة المشاريع المائية بإجراء الإصلاحات المطلوبة بالتنسيق مع رئيس بلدية البرجان وجهاز الإشراف.
– تكليف شركة الصرف الصحي بتجريب الخطوط المنفذة ومطابقة الأعمال المنفذة وفق دفاتر الشروط الفنية.
– تكليف مديرية الخدمات الفنية بإعداد الدراسة اللازمة لتزفيت الشوارع في القرية.
وتم إبلاغ الجهات المعنية للقيام كل بما يخصه وفق مقترحات اللجنة في المحضر أعلاه .
– تمت مخاطبة الجهة المنفذة بكتابنا رقم 816 /ص تاريخ 7/7/2019 لمعالجة وضع الجور التي تم حفرها لمعالجة بعض الانسدادات في الخطوط منها انسداد شارع الروضة.
وأخيراً فإننا نعمل بالتنسيق مع الجهة المنفذة وبلدية البرجان لمعالجة كافة الملاحظات في المشروع وإنجازها بالكامل ومازال المشروع قيد التنفيذ ولن تتم عملية استلام المشروع إلا بعد التأكد من سلامة تركيب الخطوط وتجريبها, وإنجاز كافة الأعمال وفقاً لدفاتر الشروط الفنية للمشروع.
بقي أن نشير إلى أن الزفت في معظم شوارع القرية بحاجة إلى ترميم كامل وتزفيت وفقاً لكتاب بلدية البرجان رقم 203 / ص تاريخ 16/6/2015 ووفقاً للدراسة التي أعدتها مديرية الخدمات الفنية, مشيرين إلى أن هذه الأعمال هي خارج أعمال مشروع الصرف الصحي .
المدير العام
المهندس رفيق صالح نوفل

تصفح المزيد..
آخر الأخبار