دراسة توصيفية لبعض طرز الجوز في رسالة ماجستير

العدد: 9393

الثلاثاء23-7-2019

 

نوقشت في جامعة تشرين، كلية الهندسة الزراعية رسالة الماجستير لطالب الدراسات العليا المهندس: كرم سمير قره علي حملت عنوان: (دراسة توصيفية لبعض طرز الجوز المنتشرة في منطقة اللاذقية) وذلك بإشراف الأستاذ الدكتور: جرجس مخول، وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة: الأستاذ الدكتور: جرجس مخول والأستاذ الدكتور: علي ديب والأستاذ الدكتور: رشيد خربوتلي، وبموجب المداولة منح م. كرم قره عليّ درجة الماجستير بتقدير امتياز وعلامة قدرها (91.7%).
جاء في الدراسة: ينتمي الجوز إلى مجموعة أشجار النقل، والتي تثبت بقاياه في طبقات الأرض، ولا توجد في سورية مزارع متخصصة بزراعة الجوز، إنما كافة الأشجار تزرع بأشكال متفرقة على ضفاف السواقي، أو أطراف البساتين، أو تستخدم كمصدات رياح، أو لتثبيت التربة وحفظها من الانجراف.
ينتمي الجوز المزروع إلى الجوز العجمي وكون الأشجار المزروعة ناتجة عن غراس بذرية فإنها تتباين في المواصفات والإنتاجية والنمو ونوعية الثمار، كما تختلف في إنتاجية الأشجار من عام إلى آخر، وقد وصل إنتاج إحدى أشجار الجوز في منطقة المليحة في دمشق إلى (500) كغ بعمر (100) سنة، وتشكل أشجار الجوز في سورية بنكاً وراثياً وتنوعاً حيوياً هاماً لهذه الشجرة.
تزرع شجرة الجوز في المناطق ذات الجو المعتدل، وبشكل عام تنمو أشجار الجوز بين ارتفاع (900-2000) متر فوق سطح البحر، ويتواجد حوالي (50%) من الأشجار على ارتفاعات تتراوح بين (1600-1800) م مع وجود بعض الأشجار على ارتفاعات منخفضة حوالي (600) م فوق سطح البحر، وبعضها على ارتفاعات عالية.
تلقى زراعة الجوز اهتماماً كبيراً في الوقت الحالي لما تمتاز به ثماره من قيمة غذائية عالية وسهولة التخزين لفترة طويلة دون تلف، ولسهولة عملية الشحن والتصدير لصغر حجمها).

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار