فرصـة أخـيرة للفحـص الفنـي ولوحـات جديـدة للسـيارات

العدد: 9389

17-7-2019

 

أرجع مدير نقل اللاذقية المهندس محمد علي ديب صدور قرار وزير النقل بإيقاف الفحص الفني الدوري للسيارات في بداية الأزمة إلى خروج بعض مديريات النقل عن الخدمة نتيجة الأعمال الإرهابية وأوضح مدير النقل بأن القرار الأخير القاضي بتأجيل الفحص الفني الدوري للمرة الأخيرة لغاية 2/1/2020 كفرصة أخيرة يتوجب بعدها الفحص الفني للسيارات السياحية الخاصة كل سنتين مرة واحدة بعد مضي خمس سنوات على تسجيلها ويتم دفع رسم بدل الفحص الفني وثمن رخصة الكترونية، أما السيارات العامة فيتم الفحص الفني لها بشكل سنوي.

وحول اللوحات الجديدة للسيارات أكد م. ديب أن تبديل اللوحات أصبح حاجة ملحة لعدة أسباب منها تشابه أرقام لوحات السيارات في أكثر من محافظة وأحياناً ضمن المحافظة الواحدة لغير فئة، إضافة لتشوه بعض اللوحات واعتماد لوحات جديدة بنموذج حديث يتكون من سبع خانات الخانة الأولى من اليسار تدل على رقم المحافظة والرقم الثاني من اليسار يدل على فئة السيارة وبذلك تكون اللوحات الجديدة مصممة وفقاً لمعايير عالمية من حيث الشكل والجودة حيث يصعب تزويرها وسرقتها.
في سياق آخر بيّن م. ديب أن وزارة النقل حالياً بصدد إصدار مشروع برنامج المعاملات المركزي الذي يتم معالجة وتلافي الأخطاء فيه بالتعاون مع فريق المعلوماتية في جامعة دمشق وهو برنامج يربط مديريات النقل بعدة محافظات ومع الوزارة نفسها عن طريق قاعدة بيانات واحدة بعد أن تم أرشفة وتوثيق وأتمتة جميع الوثائق للمركبات المسجلة لدى المديرية مما يسهل إجراءات المعاملة للتوفير على المواطن عناء السفر من محافظة إلى أخرى حيث تصبح كل المديريات مديرية نقل واحدة.
وعن الدوائر الجديدة لمديرية نقل اللاذقية قال م. ديب أن المديرية أخذت الموافقات اللازمة لإحداث دائرة نقل فرعية في مدينة الحفة يتم العمل حالياً على تجهيز المكان المناسب لها متوقعاً وضعها في الخدمة بعد شهرين على أقصى حد لتخدم كل القرى المحيطة بالحفة وتوفر على المواطن الكثير، وستكون هذه الدائرة الرابعة بعد القرداحة وجبلة وكرسانا إضافة لمركز المحكمة لمطابقة الوكالات والقرارات القضائية.
من جهة أخرى أشار مدير نقل اللاذقية إلى أن عدد الموافقات الممنوحة لتسجيل سيارات عامة لذوي الشهداء في المديرية بلغت 5545 موافقة المسجل منها لا يزيد عن 1150 مركبة مشيراً إلى إحداث مكتب خاص لذوي الشهداء في المديرية يرتبط بمكتب الشهداء في مقر المحافظة.

تغريد زيود

تصفح المزيد..
آخر الأخبار