بثّ إذاعي ومجلة ومهرجان في كندا: ويبقى (الهوى سوري)

الوحدة :28-10-2024

فريق تطوّعي من المغتربين السوريين النشيطين والمحبين للمّ شمل السوريين في المغترب الكندي، يطلق بثّاً إذاعياً، ويصدر مجلة اجتماعية يتابعها أكثر من 50 ألف مغترب، ويقيم مهرجاناً سنوياً يجمع الإخوة المغتربين ويقدّم لهم  نشاطات متنوّعة، ويبادر لتكريم مبدعين وقامات سورية لامعة.. من خلال رغبة صادقة وراقية للتقارب والتآخي والتآلف، من نوافذ عدة: اجتماعية، إعلامية، ثقافية، فنية مضيئة.

عن هذه الباقة من النشاطات الملفتة  يشير الأستاذ المحامي كابي يوسف إلى أنّ: برنامج (الهوى سوري)، الصوت الإذاعي السوري في مونتريال(كندا)

هو برنامج اجتماعي ثقافي منوّع، يبثّ برامجَه من الساعة السابعة إلى العاشرة من مساء كلّ يوم أربعاء، من خلال فريق عمل تطوّعي ملتزم بالحفاظ على الهوى السوري في القلوب، ونسعى من خلال ما نقدّمه من هذه الإذاعة لاستمرار الصوت السوري عبر الأثير الكندي.

كما نسعى لتقديم كل ما هو مفيد وممتع لأبناء الجالية السورية في (مقاطعة كيبيك)، مما يساعدهم على الاندماج، وأيضاً مدّ جسور التواصل مع أبناء الوطن الغالي سورية، من خلال مجموعة مشاريع إنسانية ووطنية، وبرامج منوّعة: (إخبارية – ثقافية – طبية – فنية وتاريخية..وغيرها).

كذلك أسرة الهوى سوري تقوم بتنظيم مجموعة من الفعاليات الاجتماعية التي تجمع أبناءَ الجالية السورية الكرام.

ويبقى (الهوى سوري)، بيت العائلة السورية الكبير على امتداد الوطن الجميل كندا.

وعن تأسيسهم لمجلة اجتماعية في كندا ويتابعها أكثر من 50 ألف يضيف أ. كابي:

مجلة (زهرة كندا) مجلة ثقافية اجتماعية منوّعة أسسناها خلال زمن الكورونا لتسلية أبناء الجالية، ولمساعدتهم في التسويق لمهنهم.

كما قمنا، ولانزال نقيم، العديد من الرحلات الترفيهية للتعرُّف على أهم المناطق السياحية في كندا والاندماج في هذا البلد الجميل.

ومنذ سنتين اطلقنا مهرجان (زهرة كندا) في واحد من أجمل مسارح المدينة، وكرّمنا خلالَه مجموعة من الشخصيات العربية المميزة بإنجازاتها في مختلف المجالات، وكان المكرّم عن سورية المخرج الراحل حاتم علي، واستلم الجائزة عنه الفنان المميز رامز الأسود.

وكانت النسخة الثانية من المهرجان في العام الماضي بعرض فيلم الكبير دريد لحام (الحكيم)، بحضور المخرج القدير الأستاذ (باسل الخطيب) الذي كرمناه في مهرجاننا مع الأستاذ (دريد لحام).

وحالياً نستعدّ للنسخة الثالثة من المهرجان الذي يتابعه وينتظره عددٌ كبير من ابناء الجالية العربية في مونتريال وضواحيها.

* والأستاذ كابي يوسف من مواليد دمشق 1969.

محامي عضو في نقابة المحامين بدمشق.

هاجر مع عائلته إلى كندا عام 2004.

ناشط بين أبناء الجالية العربية عموماً، والسورية خصوصاً.

مؤسس ومدير مهرجان (زهرة كندا) الفني والثقافي، رئيس تحرير مجلة (زهرة كندا)، ومؤسس ومدير البرنامج الإذاعي السوري في مونتريال “الهوى سوري” منذ عام 2023

* أما الدكتورة كيندا جوزيف جبور:

فهي طبيبة بشرية أخصائية في الطب المخبري، حازت على شهادة الدراسات العليا في الطب المخبري من جامعة حلب ١٩٩٩، مارست شغفَها في عيادتها الخاصة منذ عام ٢٠٠٠ في مدينة اللاذقية، وباشرت أيضاً عملاً تدريسياً في جامعة تشرين كلية الصيدلة منذ عام ٢٠٠١ وحتى ٢٠١٣، وكانت تتابع وتدعى لدورات تدريبية لتعميق آخر ما يستجد في العلوم المخبرية، وحققت شغفها الأكبر  وإحساسها العميق بدور التوعية والكشف المبكر عن الأمراض المستعصية في مجتمعها وبلدها، حيث أسست (الجمعية السورية للكشف المبكر عن سرطان الثدي) عام ٢٠٠٨ لإيمانها بأهمية المرأة وأهمية الحفاظ على صحتها، وتأمين كلّ الفحوص اللازمة في مقر الجمعية، بكل ما زُوّدت به من أجهزة طيبة وماموغرام، وقد لاقت المبادرة إقبالاً كبيراً من كلّ النساء، ومن المجتمع المحلي، ووصل صداها للوطن العربي، لما تركته  الجمعية من أثر في تقديم الخدمات العيادية والتصويرية، وكانت هذه المبادرة في تأسيس الجمعية بمثابة حالة ريادية في حينه.

غادرت إلى كندا مع عائلتِها عام 2014، وحازت على درجة الماجستير من جامعة أوتاوا في الصحة العامة public health ومع البعد الجغرافي مازالت مرتبطة وبشدة بكلّ هموم وأفراح بلدها وتزوره كل سنتين، وقامت أيضاً بأعمال تطوّعية في كندا لتكرّس الاسم الذي يليق ببلدها، كما تعاونت مع (جامعة ماعيل) في حملة لمساعدة الطلاب على إكمال دراساتهم، وهي الآن متطوعة في مشروع جديد لربط الجالية السورية دوماً في مشاعر  المحبة والولاء للبلد البعيد، ولكنه ساكن في قلوب المغتربين، وهو راديو وبرنامج (الهوى سوري)، وتتحدّث من خلاله مع ضيوف سوريين مميزين وناجحين في  المجال الصحي …

 

جورج إبراهيم شويط

تصفح المزيد..
آخر الأخبار