هل ينجح مستثمر كراج طرطوس الجديد بتحسين الخدمات وتنفيذ شروط التعاقد في الأيام القادمة؟!

الوحدة: ٢٧-٩-٢٠٢٤
لاحظ معظم مرتادي كراج طرطوس الجديد الخطوات التي بدأ المستثمر الجديد بتنفيذها من سبيل المياه إلى تنفيذ مظلة بطول ١٢٥م وعرض ٧م، وصيانة مغاسل ومياه الشرب على كافة الخطوط، مع العمل على تجهيز سلل قمامة ومقاعد انتظار ليتم توزيعها عند كل موقف وتركيب مولدة كهربائية للإنارة ليلاً وصيانة القميص الإسفلتي، إضافة لتنظيف الكراج بشكل يومي.
وحيث أن أهالي طرطوس كانوا يتخوفون من سوء استثمار الكراج وسيطرة الإشغالات عليه، وبعيداً عن أزمة النقل التي أرهقت الناس، نعرض عليكم أبرز بنود الاستثمار لنتابع وإياكم مدى نجاح المستثمر بإدارة الكراج والتزامه بتحقيق الغاية والفائدة المرجوة لجعله لائقاً بمرتاديه.

*لمحة عن الاستثمار:
رفض مجلس الدولة المصادقة على عقد استثمار كراج طرطوس الجديد لصالح اتحاد عمال المحافظة (نقابة السائقين) بحجة عدم الجدوى الاقتصادية، رغم أنها كانت الأصلح لإدارة الكراج حسب رأي الكثيرين.. الأمر الذي أبقى كراج طرطوس بلا استثمار قرابة ٣ سنوات قامت البلدية بإدارته خلالها بنجاح، قبل أن يتم تعديل دفتر الشروط الفنية وتغيير بعض شروطه (اختصارها)، وأهمها الاستغناء عن تنفيذ المجمع التجاري والاكتفاء بمظلتين من البيتون وتنفيذ ساحات إسفلتية وبنقاط بيع بالكراج.. وبالفعل تمت الموافقة أخيراً على التعاقد مع المستثمر الخاص صفوان ونوس لقاء مبلغ ١٠مليارات و٦٥٠ مليون ل.س وتم تسليمه الموقع بتاريخ ٢٠٢٤/٧/٢٩، ويشير المهندس هادي تفاحة رئيس دائرة الأملاك في مجلس مدينة طرطوس أنه تمت مخاطبة المستثمر بكتابين رسميين بتاريخ ٨/١١ و ٨/٢٢ لضرورة التقيد بدفتر الشروط والبدء بتنفيذ الالتزامات العقدية المترتبة عليه، والالتزام بمواقع النقاط الاستثمارية ومنع الإشغالات العشوائية والبسطات والباعة الجوالين، ويتم متابعة ذلك عبر لجنة مشكلة من المدينة، حيث تمت إزالة كافة الإشغالات العشوائية من بسطات وبائعين جوالين ضمن كراج النقل.

*شروط العقد:
يتضمن دفتر الشروط الفنية والمالية والحقوقية للكراج الذي يمتد على مساحة ٥٠ دونماً، لحظ مجموعة من النقاط الاستثمارية موزعة من مدخل الكراج الغربي على الكورنيش الشرقي وباتجاه الشرق تحت المظلات الوسطية وفي مواقع أخرى خارج المظلات وفي الساحات الأخرى لتأمين الخدمات والاحتياجات اليومية لرواد الكراج، والمظلات المخصصة للانتظار تتضمن مظلة على الرصيف الجنوبي للمدخل الغربي وهي مظلة من الفايبر والمعدن وقد تقدم المستثمر بطلب لإجراء الصيانة لها، والمظلة الموجودة على الرصيف الشمالي للمدخل الغربي وهي مظلة من البيتون المسلح، فقد تم تخصيص نقطتين استثماريتين بمساحة/٣٥/ م٢ لكل نقطة مع ترك ممرات للمواطنين للعبور إلى مكاتب الحجز، وحالياً يقوم المستثمر بتنفيذ مظلة معدنية بجوار هذه المظلة لتقي المواطنين من العوامل الجوية “الأمطار والشمس” وخمس مظلات بيتونية بطول وسطي للمظلة /٩٠/ م.ط موزعة ضمن الكراج على كافة الخطوط الداخلية للسرافيس من الريف إلى المدينة ومجهزة بمقاعد انتظار، ولا يوجد تحتها أي نقطة استثمارية ولم يقم المستثمر بأي إشغال تحت هذه المظلات الخمس. ويتابع المهندس تفاحة أنه ووفقاً للعقد يتوجب على المستثمر تنفيذ مظلتين من البيتون المسلح بطول /٨٥/ م.ط تقريباً للمظلة الأولى وتقع على الرصيف الثاني، و /٤٠/ م.ط تقريباً للمظلة الثانية وتقع في المنطقة المجاورة لمواقف سيارات السفر خارج القطر ولا يوجد نقاط استثمارية، ولا إشغالات في المنطقة المخصصة لإشادة هاتين المظلتين. كما يتضمن دفتر الشروط تنفيذ /٥٠/ مقعداً في مواقع مختلفة حسب الحاجة وموزعة على كافة الخطوط تحت المظلات، يتوجب على المستثمر وسنداً لدفتر الشروط الخاص بإدارة واستثمار الكراج تسوية وإكساء ساحات ضمنه بالإسفلت، كما تم اقتراح تنفيذ مظلة قرميدية تقع إلى الغرب من المبنى الإداري مساحتها /٢٥٠/ م٢ بين مكاتب الحجز والمبنى الإداري سيتم تجهيزها بمقاعد انتظار والموضوع معروض حالياً على مجلس المدينة للدراسة.

*مخطط الكراج:
القسم الأول يتألف من مبنى إداري وخدمي طابق واحد يضم صالة ودورات مياه ومستوصف وغرفة كهرباء وغرفة مراقبي الخطوط وغرفة لإدارة الكراج مخصصة للمستثمر وغرفة خاصة للإدارة تشغل من قبل الإدارة في الكراج تجهز من حساب المستثمر وكافتيريا وبوفيه ودورات مياه ويوجد ٢٢ كشكاً كمراكز القطع، مساحة كل منها /١٠/ م٢ وتستخدم لتنظيم قطع تذاكر السفر الخاصة بالخطوط الخارجية وهي غير مخصصة لشركات النقل المرخصة بموجب قانون الاستثمار رقم /10/ لعام 1991 وتعديلاته، كما يوجد ساحات إسفلتية وأرصفة للمشاة من المدخل الغربي ومظلة وسطية مبينة بالمخططات والصورة الجوية للموقع.
والقسم الثاني من الكراج عبارة عن ممرات إسفلتية وأرصفة تعلوها مظلات مخصصة لانتظار الركاب مرقمة على المخططات (١-٢-٣-٤-٥-٦-٧) بأطوال متفاوتة باستثناء الرصيفين رقم (٢-٧) فهما بحاجة لتعريض الأرصفة وتنفيذ مظلة وفق كل منهما، والقسم الثالث عبارة عن أرض فارغة تستخدم كنقطة استثمارية يتوجب تسويتها وكسوتها بالإسفلت وتنفيذ أرصفة بما لا يعيق الحركة المرورية ضمن الكراج، والقسم الرابع عبارة عن أرض فارغة من الجهة الجنوبية للكراج شرق المخرج الجنوبي وشرق مركز التحويل الكهربائي لتخصيصه كمركز لسيارات السفريات الخارجية ويمتد على مساحة ٤دونمات.
رنا الحمدان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار