لأطفالٍ أذكياء شغوفين بالرقم، والعلم، والمعرفة: (مسابقة للحساب الذهني على مستوى القطر) * الحساب الذهني ينشّط الذهن، ويزيد من التركيز وينمّي مهارات التفكير

الوحدة :23-9-2024

بمشاركة 150طفلاً من كافة محافظات القطر، وبرعاية السيد محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال وبمتابعة تنظيمية من الأستاذ رامي فويتي وكيل البرنامج في سورية، أقيمت مسابقة الحساب الذهني الsd math للمبتكر الأستاذ سليمان دياب.

 

* عن هذه المسابقة، وعن أهمّ مبادئ الحساب الذهني، وطريقة تلقينها وتعليمها للمشتركين، والكيفية التي تتمّ فيها المسابقة، و الأسئلة التي يتم طرحها، تقول الأستاذة المدربة ازدهار منصور:

أثبتت الدراسات والبحوث العلمية في عدد من دول العالم أهمية الحساب الذهني في تنشيط الذهن، وزيادة التركيز لدى الطلاب، كما يعتبر من أفضل الوسائل التعليمية التي تساعد على اكتشاف القدرات الذهنية، بحيث تمكن الطالب من إنجاز العمليات الحسابية البسيطة والمعقدة في فترات زمنية قصيرة وبدقة عالية، دون اللجوء إلى وسائل مساعدة مهما كان نوعها، فهي تعتمد على إيجاد النواتج عن طريق السبورة الذهنية، أو التخيل.

ويقسم البرنامج إلى عدة مستويات، وكل مستوى يتضمّن عمليات حسابية مختلفة (جمع طرح ضرب قسمة ….)

ويتمّ ذلك عن طريق اليد، التي تمثل السبورة، بحيث يتمّ تعليم المتدرب على تقسيمها إلى أعداد وخانات، وبناءً عليه تتمّ عميلة تدريب الطفل على كيفية إجراء العمليات الحسابية والتنقل من خانة إلى أخرى.

ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات التفكير لدى المشاركين، وبناء القدرات الذهنية باستخدام وسائل تفاعلية مناسبة.

أما بالنسبة للأسئلة المطروحة في المسابقة، فتكون شاملة وخاصة بكل مستوى، وتتضمن العمليات الحسابية المعطاة في هذا المستوى، وتتناسب مع المراحل العمرية لكل متسابق، وخلال فترة زمنية مدتها 10دقائق،

* (تالا سومر موسى) نالت في هذه المسابقة المركز الثالث على مستوى القطر،  عبرت عن سعادتها بهذا الفوز وأضافت:

أنا من قرية الشير محافظة اللاذقية، (مدرسة الشهيد فداء سمير مرتكوش)، الصف السابع.

تعلمت الحساب الذهني على يد المدربة الأستاذة ازدهار منصور، التي تفانت في تدريبي وتوجيهي، وبفضل إرشاداتها التي رافقتني طيلة مدة المسابقة تمكنت من الحصول على هذا المركز.

كما أنها دربتني أيضاً على الفصاحة والخطابة، وإلقاء الشعر، وكتابة القصص القصيرة، وكنتُ من رواد المسرح الدائمين

وقد أجرِيَت معي عدة مقابلات تلفزيونية: على القناة الأرضية/ قناة أوغاريت المحلية، وعلى الفضائية التربوية السورية.

وفي النهاية أهدي فوزي المتواضع إلى السيد الرئيس بشار الأسد و إلى سيدة الياسمين شفاها الله وعافاها، ولمدربتي التي هي قدوتي ولوالديّ وأقاربي الذين باركوا هذا التفوق.

* وفي ختام المسابقة تابع المشاركون وذووهم حفلاً كبيراً، وعروضاً فنية منوعة زرعت البهجة في نفوس أطفال أذكياء شغوفين بالرقم، والعلم، والمعرفة.

 

جورج إبراهيم شويط

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار
إصابة ثمانية أشخاص وأضرار مادية جراء عدوان إسرائيلي استهدف معبر مطربا على الحدود مع لبنان لتقديم الخدمات المصرفية… المركزي يوعز للمصارف وشركات الصرافة بالتوجه إلى المعابر الحدودية مع لبنان الحرارة إلى ارتفاع غداً وأجواء معتدلة على المرتفعات الجبلية ليلاً تفويض وزيري دولة بممارسة صلاحيات واختصاصات الوزير المختص التي يمارسها رئيس مجلس الوزراء الخارجية: عدوان الاحتلال على المنطقة يعكس استمرارية العقلية الإجرامية لديه واستهتاره بالقانون الدولي الوزير صباغ يبحث في نيويورك مع عدد من نظرائه التعاون الثنائي والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة وزيرة العمل: ضرورة جهوزية مديريات الشؤون في المحافظات المعنية لاستقبال الوافدين من لبنان المؤسسة العامة لإكثار البذار تحدد سعر مبيع بذار الشعير للفلاحين الوزير صباغ: عدم اتخاذ مجلس الأمن أي إجراء لردع الاحتلال الإسرائيلي شجعه على تصعيد عدوانه على الشعب ... المقاومة اللبنانية تستهدف مجمعات الصناعات ‏العسكرية في منطقة ‏زوفولون شمال حيفا المحتلة