زراعة اللاذقية تدعو لضرورة اتخاذ الإجراءات التي تحد من انتشار ذبابة القرعيات

الوحدة: ٢٠-٩-٢٠٢٤
دعت مديرية زراعة اللاذقية مزارعي ( الخيار والكوسا والقرع و…..) لضرورة التعامل بشكل صحيح مع آفة ذبابة ثمار القرعيات الغازية التي دخلت القطر نهاية العام الماضي، وذلك من خلال التعاون مع مديرية زراعة اللاذقية عن طريق الوحدات الإرشادية ودائرة وقاية المزروعات لتطبيق إجراءات الإدارة المتكاملة لهذه الآفة والإبلاغ عن الموقع الذي ظهرت الإصابة بها.
وقال المهندس ياسر محمد رئيس دائرة وقاية المزروعات في مديرية زراعة اللاذقية للوحدة إن إجراءات الإدارة المتكاملة لهذه الآفة تتضمن عدة خطوات، أولها التخلص من بقايا المحصول السابق عبر جمعها وحرقها، وثانيها حراثة التربة حراثة عميقة لقتل عذارى الآفة الموجودة فيها، أما ثالث تلك الخطوات فيشمل تطبيق الدورة الزراعية وعدم زراعة أصناف القرعيات في المناطق المصابة واستبدالها بأنواع أخرى ( البندورة والباذنجان……الخ)، في حين يتضمن رابعها تعليق المصائد الجاذبة (الشمية واللونية) في بداية زراعة المحصول بهدف تقليص أعداد المجتمع الحشري فيها.
أما خامس تلك الإجراءات فيتضمن جمع الثمار المصابة وإتلافها بطريقة فنية، في حين يتضمن آخر تلك الإجراءات استخدام المبيدات المتخصصة ذات فترة الأمان القصيرة (دلتا نثرين) بشكل دوري، مع مراعاة فترة الأمان بغية الحفاظ على صحة المستهلك.
وأضاف م. محمد أن حشرة ذبابة القرعيات تشبه الذبابة المنزلية بالشكل، لكن لونها أصفر، وهي تضع بيوضها في ثمار القرعيات لتفقس تلك البيوض وتعطي يرقات تتغذى داخل الثمرة مسببة تشوهاً لها يجعلها غير قابلة للتسويق، مبيناً أن الحشرة الواحدة منها تعطي ٢٠٠ بيضة في جيل واحد، مع الإشارة إلى أن للحشرة ٣ أجيال في العام الواحد.
نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار
إصابة ثمانية أشخاص وأضرار مادية جراء عدوان إسرائيلي استهدف معبر مطربا على الحدود مع لبنان لتقديم الخدمات المصرفية… المركزي يوعز للمصارف وشركات الصرافة بالتوجه إلى المعابر الحدودية مع لبنان الحرارة إلى ارتفاع غداً وأجواء معتدلة على المرتفعات الجبلية ليلاً تفويض وزيري دولة بممارسة صلاحيات واختصاصات الوزير المختص التي يمارسها رئيس مجلس الوزراء الخارجية: عدوان الاحتلال على المنطقة يعكس استمرارية العقلية الإجرامية لديه واستهتاره بالقانون الدولي الوزير صباغ يبحث في نيويورك مع عدد من نظرائه التعاون الثنائي والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة وزيرة العمل: ضرورة جهوزية مديريات الشؤون في المحافظات المعنية لاستقبال الوافدين من لبنان المؤسسة العامة لإكثار البذار تحدد سعر مبيع بذار الشعير للفلاحين الوزير صباغ: عدم اتخاذ مجلس الأمن أي إجراء لردع الاحتلال الإسرائيلي شجعه على تصعيد عدوانه على الشعب ... المقاومة اللبنانية تستهدف مجمعات الصناعات ‏العسكرية في منطقة ‏زوفولون شمال حيفا المحتلة