بزشكيان وجليلي يتصدران النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية.. والتوقعات تتجه لجولة ثانية

الوحدة 29-6-2024

طهران-سانا

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن المرشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية مسعود بزشكيان حاز على 43.5 بالمئة من الأصوات مقابل 37.7 لسعيد جليلي بعد فرز نحو 19 مليون صوت.

وقالت الداخلية الإيرانية في بيان اليوم: إن بزشكيان حاز على 8302577 صوتاً، وجليلي على 7189756 صوتاً، بينما حصل محمد باقر قاليباف على 2676512 صوتاً، وبور محمدي حاز على 158314 صوتاً.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن التوقعات ترجح ذهاب الانتخابات الرئاسية الإيرانية إلى جولة ثانية.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات الوطنية الإيرانية محمد إسلامي: إن المرشح الذي يمكنه الفوز بنصف زائد واحد من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وغير الصحيحة هو الفائز في الانتخابات، وإلا فإن الشخصين اللذين حصلاً على أكبر عدد من الأصوات سيخوضان الجولة الثانية من الانتخابات ويتنافسان مع بعضهما البعض.

وسبق أن أعلن أنه في حال تمديد الانتخابات إلى المرحلة الثانية فستجرى هذه الانتخابات يوم الجمعة المقبل الـ 5 من تموز القادم.

وفور إعلان نتائج الجولة الأولى وبعد موافقة مجلس صيانة الدستور سيبدأ الإعلان عن المرحلة الثانية من الانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية في وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت عند الساعة الثانية عشرة ليلاً في التوقيت المحلي للبلاد انتهاء عمليات الاقتراع، وبدء فرز الأصوات بعد تمديد العملية الانتخابية 3 مرات، بعدما كان مقرراً أن تنتهي عند الساعة السادسة من مساء أمس.

تصفح المزيد..
آخر الأخبار