الامتحان الوطني الموحد للطب البشري والشكوى تلتــهب على ألســـنة الطلبــة!

العدد: 9378

2-7-2019

منذ اعتماد الامتحان الوطني الموحد لخريجي التخصصات الطبية والجدل لازال قائماً حول شرعية هذا الامتحان كونه مضافاً إلى خطة التعليم وليس وارداً في اللوائح التنفيذية المعتمدة، ومع ذلك فقد تم اعتماد هذا الامتحان كشرط لا مفر منه للتخرج ونيل الشهادة المنتظرة بعد تعب سنين، وليس خافياً ما رافق اعتماد هذا الامتحان من مشكلات وردود فعل سلبية.
الامتحان الوطني لكلية الطب هذا العام رافقته منغصات كثيرة تضاف إلى ما ذكرناه آنفاً ما زاد من توتر الطلبة وتركهم أمام انتظار مقلق لمراجع بحثية تم اعتمادها لكن لم توضع كاملة في متناول الطلبة إلى الآن مع أن الزمن ناضب ولا يصلح للتدوير عدا عن ضخامة هذه المراجع وارتفاع أسعارها وأشياء أخرى عديدة ليس آخرها الامتحانات المحوسبة..
المشكلات التي رافقت الامتحان الوطني الموحد لكلية الطب كانت محور حوارنا مع د. ميسون دشاش مدير مركز القياس والتقويم بوزارة التعليم العالي والتي عرضنا أمامها شكاوى الطلاب وأفادتنا بالتالي: تقول د. دشاش إن اعتماد المراجع جاء تلبية لمطلب الطلبة في مختلف الجامعات السورية وتسهيلاً لعملية التحضير للامتحان الوطني الموحد، فسابقاً كان الطلاب يتحملون عبء البحث عن ملخصات من مختلف الجامعات الحكومية السورية وهي آلاف الصفحات وذلك بهدف التعرف على خطة كل جامعة في إتمام مناهجها وبينت أن لجوء أغلب الأساتذة الجامعيين للاختزال يدفع الطالب للاعتقاد أن بعض أسئلة الامتحان الوطني من خارج المنهاج ولهذا طرحنا كتباً مرجعية كوسيلة لمساعدة الطلبة فهي تتناول المهارات الأساسية والمحاور الهامة بشكل دقيق ويمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في كل الجامعات السورية.
وأشارت د. دشاش إلى أن آلية اختيار الكتب وترجمتها تمت من قبل أساتذة تم ترشيحهم من مختلف جامعات القطر فشكلوا لجنة ترجمة وتلقيح لهذه المراجع، وأضافت: تم طرح مرجع النسائية والأطفال والعينية والباطنية ومرجع الجراحة الذي يتم تدقيقه وسيصبح في متناول الطلبة قريباً بالإضافة لتحضير كتاب أساسيات الطب الباطني لدافيدسون ومرجع الأذينة، وبيّنت د. دشاش إلى أن ارتفاع أسعار بعض المراجع يعود للتكلفة العالية للحصول على الملكية الفكرية بالإضافة لعملية الترجمة وحقوق النشر مشيرة إلى أن المراجع هي كتب عالمية يتم شراؤها بالدولار، ولفتت إلى أن لاختلاف سعر الصرف وارتفاع سعر الورق والطباعة بدور النشر العالمية دور في ارتفاع هذه التكاليف وتضيف: نسعى لتخفيف هذه الأعباء على الطالب قدر الإمكان حيث طرحنا الموسوعة العربية لمرجع الأذنية ب 1300 ليرة فقط وأشادت د. دشاش بجودة الكتب المرجعية وإقبال الطلاب على شرائها حيث تم بيع 1500 نسخة، وحول الامتحانات المحوسبة أوضحت دشاش أن العملية الامتحانية بشكلها الورقي تشكل عبئاً مادياً كبيراً لذلك تم اللجوء للامتحانات المحوسبة التي تتميز بالتوفير والدقة والسرعة والنزاهة، وأضافت: يوجد مركز نفاذ في حمص واللاذقية أما مركز النفاذ في جامعة دمشق فهو قيد الإنجاز ويتم العمل على تجهيز البنية التحتية لإتمام هذه المهمة على أكمل وجه ومن جامعة تشرين التقينا د . أكثم قنجراوي (عميد كلية الطب البشري) الذي أوضح أن طرح الكتب المرجعية كبديل للنوط التي يسعى طالب الطب البشري للحصول عليها من مختلف الجامعات الحكومية السورية و التي تتجاوز آلاف الصفحات هو حل جيد، واستعرض د. قنجراوي مرجع الجراحة الذي يتضمن 11 اختصاصاً ويتم تدقيقه حالياً ولفت إلى إمكانية تدريس هذا المرجع في السنة الرابعة والخامسة.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار