رعايـة صحيـة أوليـة تعززهـا برامـج الصحـة العامـة

العـــــدد 9374

 26 حزيــران 2019


تحدثت الدكتورة وفاء حلوم رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة (المراكز الصحية) عن تعاون مديرية الصحة مع جهات أخرى لتقديم الخدمات الطبية بعد توضيح التصنيف والتخصص للمراكز الصحية أشارت إلى الخدمات المقدمة بالمراكز والتي تشمل الرعاية الصحية الأولية (لقاح، صحة إنجابية، رعاية طفولة) ورعاية البالغين وكبار السن حيث تم التوسيع من مسنين إلى بالغين في عام 2017 ليتم الفرز إلى فئتين فوق الستين، وتحت عمر الستين. وبلغ إجمالي عدد المراجعين للمراكز الصحية عام 2018 نحو مليون وخمسين ألف مواطن، فيما الخدمات المقدمة وصلت إلى مليوني خدمة وحتى نهاية شهر أيار من العام الجاري وصل عدد الخدمات المقدمة إلى 884.084 خدمة.
أضافت: هناك مجموعة من البرامج نطبقها عن طريق وزارة الصحة بالتعاون مع منظمات دولية ومنها برنامج اللقاح، الصحة الإنجابية، التغذية. وبما أن المراكز الصحية تقدم رعاية صحية أولية، عندما يحتاج المريض لرعاية ثانوية وثالثية يتم تحويله من المركز إلى المشفى ضمن برنامج إحالة وبالنسبة لتخصيص سيارات إسعاف للمراكز أوضحت د. حلوم: بالمراكز الصحية ضمن التصنيف والقرار التنظيمي لم تخصص بسيارات إسعاف.
برنامج التغذية
أكدت الدكتورة سهام مصطفى رئيس برنامج التغذية أن المراكز الصحية كافة تقدم خدمة (ترصد تغذوي) وهو برنامج مطروح سابقاً، وانطلق منذ شهر تموز 2012، لكن كانت له خصوصية بالأزمة ومن خلال الرصد شهدنا بالبداية الحاجة والطلب الكبير لتفعيل عمل البرنامج ثم تراجعت لينخفض العدد تدريجياً عاماً بعد آخر، والتوجه للعمل على الجانب الوقائي مع انخفاض العدد في فئة سوء تغذية شديد.
برنامج التغذية يصدر عن وزارة الصحة بالتنسيق مع المنظمات الدولية وكمديرية نعمل وفق تعليمات وزارة الصحة، والفئات المستهدفة هي الأطفال دون سن خمس سنوات وسيدات في سن الإنجاب، ويتم التنسيق مع الصحة الإنجابية مع المسوح التغذوية بالمراكز الصحية على امتداد المحافظة. بالإضافة إلى مشافي تعالج سوء التغذية (مشفى الأطفال، مشفى جبلة، مشفى تشرين).
البداية من المركز الصحي، إذا كان لدى الطفل سوء تغذية شديد ولديه اختلاطات ولا يأكل، يتم تحويله إلى المشفى ليعالج ويقدم له الغذاء الخاص (الحليب العلاجي) وبعد تحسن حالته يعود إلى المركز الصحي للمتابعة واستمرار العلاج.
ومن لديه سوء تغذية شديد بدون اختلاطات يعالج بالمركز الصحي، وهناك 7 مراكز بالمحافظة ( السكنتوري، مركز المشروع الثامن، سقوبين، المركز الصحي الأول في جبلة، مركز رعاية القرداحة، مركز الشامية، مركز الحفة) وعيادات علاج خارجي، تقدم (زبدة الفستق بالإضافة للأدوية الخاصة بسوء التغذية الشديد)، بينما سوء التغذية المتوسط، هناك إضافة للمراكز السابقة 16 مركزاً للمعالجة موزعين بالمحافظة.
في عام 2016 كان عدد الأطفال المستفيدين 160.168 طفلاً ليرتفع في عام 2018 إلى232.056 طفلاً.
ولفتت د. مصطفى إلى أن مواد التغذية مدروسة وتعطى وفق معايير وزارة الصحة والتوزيع مدروس وموثق، إضافة إلى تدريب دوري لعناصر التغذية بالمراكز كافة مع جولات ميدانية للتدريب في مكان العمل مع الإشراف والمتابعة.

وداد إبراهيم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار