فقدان بعض الأدوية المزمنة وبدائلها.. الديزيرتيك أحدها

الوحدة:2-5-2024

تشهد أسواق الأدوية النقص في البعض منها وخاصة المزمنة مثل أدوية الضغط والشحوم، حيث يعاني مرضاها بالبحث عنها في جميع الصيدليات، ليلجؤوا للبدائل في أصنافها، على الرغم من فقدان معظمها أيضاً.
وبجولة للوحدة على بعض الصيدليات، أكد الصيادلة فقدان بعض الأصناف مثل الديزيرتيك وبدائله والروزوفا والرامب والبافاكوريون واللوندالوب والديفولتان، مع توفر البدائل لبعضها، وأشاروا إلى أن هذا النقص بدأ منذ أشهر مع بداية العام الحالي، ليحيلوا المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية إلى أطبائهم لوصف تركيبة أخرى بديلة لمعالجة حالاتهم، ونوهوا إلى أنهم سابقاً كانوا يحصلون على كامل الكمية المطلوبة من هذه الأدوية عند طلبها، ليتم تقنين وتقليص الكمية إلى علبتين في كل مرة ليقسموا ما يردهم بظرف واحد لكل مريض حتى نفاذها.
تواصلت الوحدة مع الدكتور فراس بركات نقيب الصيادلة في اللاذقية الذي أكد بدوره فقدان بعض الأصناف وأهمها الديزيرتيك الذي يعطى لمرضى الضغط، مشيراً إلى أن السبب يعود لتوقف المعمل المسؤول عن إنتاجها لأسباب عائلية خاصة ، منوهاً إلى أن الضغط باتجاه طلب البدائل التي كان إنتاجها قليل نسبياً أثّر على توفرها هي الأخرى، ولفت د.بركات إلى أن هذه الأنواع ستتوفر في غضون أيام لا تتعدى الخمسة عشر يوماً بانتظار وصول شحنة المواد الأولية ليصار إلى تصنيعها حال تأمينها.
وأكد د. بركات أن النقابة تقوم بشكل دوري برفع أنواع الأصناف المفقودة في صيدليات المحافظة إلى النقابة المركزية في دمشق التي تقوم بدورها بإيصالها لوزارة الصحة الجهة المعنية بتأمين الداواء وإعلامها بالنقص ليصار إلى تأمينها.

ميساء رزق

تصفح المزيد..
آخر الأخبار