(بوعينا نصل آمنين) .. شعار يوم المرور العالمي في محافظة اللاذقية

الوحدة : 23-4-2024

بمناسبة اقتراب يوم المرور العالمي يقوم الإعلام بدور فعال في نشر الوعي وتسليط الضوء على دور فرع المرور والإجراءات المتخذة في هذا اليوم والحد من المسببات التي قد تكون جزءاً مهمٱ في صنع الحوادث المرورية.
التقت الوحدة مع رئيس فرع المرور في اللاذقية العميد بسام سعود الذي حدثنا عن يوم المرور العالمي حيث قال: نحتفل في الرابع من أيار بعيد المرور العالمي وأسبوع المرور العربي الذي يهدف للتوعية المرورية وشعارنا لهذا العام هو (بوعينا نصل آمنين)، وأضاف العميد سعود أن محافظة اللاذقية تحتفي على مدى أسبوع بعيد المرور العالمي، حيث يقيم فرع المرور في هذا اليوم فعاليات بهدف نشر الوعي وقواعد الانضباط المروري وإقامة ندوات توعوية بالتنسيق مع مديرية التربية ومنظمة طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة، كما يتم إشراك جميع الفعاليات الأهلية والاجتماعية في هذه الندوات.
وأشار العميد سعود إلى الرقابة في دور فرع المرور بتطبيق قانون السير، حيث يتم التشديد على المخالفات الهامة والحوادث الخطرة وضبط السرعة الزائدة التي تعد السبب الرئيسي للحوادث وذلك عبر رصد الرادارات وكاميرات المراقبة المنتشرة على الطرق الدولية ومداخل المدينة للمخالفات المرورية، وقد بلغت الإحصائية منذ بداية العام ولغاية الشهر الثالث ٢٠٥ حوادث مرورية، ٢٠٤٣١مخالفة سير.
ونوه العميد سعود إلى عدم وجود وعي مروري مع هذا الكم الهائل من المخالفات لأن الوعي يبدأ من ذات الإنسان والقيادة قبل أن تحكم بقانون السير فهي فن وذوق وأخلاق.
من جهته رئيس القسم الفني في فرع مرور اللاذقية م.محمد صقور بيّن أبرز أسباب الحوادث البشرية منها والمكانية كالغفلة وهي من أخطاء المشاة، وتشغيل (المسجلة) في السيارة والتحدث على الجوال من أخطاء السائق، وتابع م. صقور موضحاً أن السبب الآخر هو النقطة (مكان الحادث)، حيث توجد نقاط معينة تكثر فيها حوادث السير ، وهناك قرابة ١٠ جسور للمشاة في اللاذقية تبلغ نسبة استخدامها ٩٠%. وذكر م. صقور بأن نسبة الحوادث المرورية في شارع المغرب العربي قليلة بسبب الجزيرة محكمة الإغلاق التي ترغم المارة بالصعود على جسر المشاة، مضيفاً أن جسر أوتوستراد الجامعة لاتتجاوز نسبة استخدامه ١٥٪ مما يؤدي لكثرة الحوادث، أيضا تكثر الحوادث المرورية عند مشفى تشرين بسبب خروج المسبب البشري من بين الأشجار ليتفاجأ به السائق في تلك النقطة، وبالنسبة لباقي الجسور على أوتوستراد الثورة لا تستخدم مطلقاً.
وتحدث م. محمد صقور عن إشغالات الأرصفة وخطر حركة المشاة على الشارع المعبد بشكل عشوائي ما يعرض المشاة للخطر، ويعرقل الحركة المرورية للسيارات، لاسيما على الدوارات كدوار اليمن وهارون.

بتول سلامة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار