مشفى الحفة أجهزة نوعية حديثة ونقص بالأطباء الجراحيين

العـــــدد 9373

الثلاثــــــاء 25 حزيــران 2019

مشفى الحفة من المشافي العامة التي تقدم الرعاية الصحية الشاملة والآمنة للمرضى من مدنيين وعسكريين من خلال كادرين طبي وتمريضي مختصين.
وأكد الدكتور رامي عطيرة مدير عام مشفى الحفة الوطني بأن المشفى مزود بأحدث الأجهزة النوعية التي ترتقي بخدماتها الطبية العلاجية لتأمين احتياجات المرضى العلاجية المتعددة، وأضاف: المشفى مؤلف من 6 طوابق وتبلغ مساحة الموقع 34 دونمً وتضم الهيئة 12قسماً وشعبة منها قسم الداخلية، جراحة عامة، أطفال وحواضن مزود بست حاضنات، تخدير، مخبر، العمليات، الأشعة، شعبة المعالجة الفيزيائية، قسم الإسعاف، التوليد، العيادات الخارجية، والصيدلة، ويبلغ عدد غرف العمليات ست غرف وعدد أسرة العناية المشددة 10وعن أجهزة المشفى بين د.عطيرة بأن المشفى مزود بجهاز طبقي محوري، أجهزة غسيل الكلية، جهاز تنظير الركبة، جهاز خاص بتجريف البروستات، جهاز تحاليل كيمياء آلي مع جهاز هرمونات وجهاز تعداد دمويات آلي حديث، جهاز بانوراما فكين، ماموغراف، وتصوير ظليل لجهاز البول، وجهاز أشعة وايكو لتوفير كافة خدمات قسم الأشعة للمرضى، ومعاوقة سمعية ،CR للتحميض الرقمي يعطي النتائج للمرضى على قرص CD ويرتبط بشبكة ضمن المشفى، وجهاز تنظير علوي سفلي متلفز فديو متطور للقيام بالإجراءات التنظيرية وأخذ الخزع سواء من المعدة أو المري، وأشار د. عطيرة إلى أن المشفى بحاجة إلى جهاز رنين مغناطيسي، وجهاز تفتيت الحصييات وتم وضع ضمن الخطة الاستثمارية للمشفى جهاز أشعة نقال وجهاز ليزر للشبكية ولإزالة الأشعار وذلك لتحسين عمل المشفى وتطوير خدماتها مشيراً إلى أن كافة الأجهزة في المشفى تعمل بشكل جيد وتؤدي كافة الخدمات الطبية المطلوبة.
أما يخص الكادر الطبي والتمريضي أوضح د. رامي بأنه يعمل ضمن المشفى حوالي 181 طبيباً من مختلف الاختصاصات مع وجود نقص باختصاص الجراحة كجراحة الأوعية والجراحة العصبية حيث تفتقد المشفى إلى أطباء أخصائيين بهذين الاختصاصين ويبلغ عدد الكادر التمريضي 200 ممرض وممرضة موزعين على أقسام وشعب المشفى كافة وحوالي77 فنياً و38 جامعيين إداريين إضافة إلى 147 كاتب رئيسي وعمال ومستخدمين.
وعن قسم الإسعاف ودوره في استقبال الجرحى العسكريين قال د. رامي بأن المشفى لعب دوراً في إسعاف الجرحى كونه متاخماً للمناطق التي تجري فيها أعمال إرهابية مضيفاً أن سيارات الإسعاف المتواجدة في المشفى هي سيارات تابعة لمنظومة مديرية الصحة حيث تقوم المنظومة بفرز سيارات الإسعاف بحسب الحالة الموجودة في المنطقة، ففي حالة الاستنفار القصوى تفرز المنظومة سيارتين للمشفى و6 سيارات للمناطق المحيطة كصلنفة وعرامو وغيرها لتغطية المنطقة بالكامل وإجلاء الجرحى وإسعافهم، وفي الحالة الطبيعية تزود المشفى بسيارة منظومة إسعاف تخدم المشفى بالكامل وتغطية الإسعافات الضرورية من المناطق التابعة لمدينة الحفة ويناوب ضمن قسم الإسعاف طبيب أخصائي ويتم استقبال المرضى على مدار 24 ساعة يومياً ويتم متابعة الحالات الإسعافية من أشعة ومخبر وإجراء العمليات الجراحية إذ اقتضت الضرورة وتقديم كافة الخدمات الإسعافية.
وأضاف د. عطيرة في حال العمليات العسكرية تعمل المشفى بنظام الطوارئ ويكون طاقم المشفى على استعداد كامل لاستقبال الجرحى واستيعابهم بالسرعة القصوى حيث يستوعب المشفى من 50-100مراجع، ويستوعب القسم الإسعافي 24 سريراً وهو عدد كبير بالنسبة لإسعاف مشفى الحفة لافتاً إلى أن المشفى تستوعب 200سرير مفعل منها 120 سريراً وفي حال الحاجة يتم التوسع لاستيعاب 300 سرير.
وفيما يتعلق بالنفايات الطبية أوضح د. عطيرة أنه يتم التخلص منها بالاتفاق مع محافظة اللاذقية عبر فرز سيارة لنقل النفايات من مشفى الحفة ومعالجتها بالاوتوكلاف المركزي وتحويلها إلى نفايات طبيعية، وحول العمليات الجراحية التي تجرى في المشفى بين أنه يتم إجراء جميع العمليات الجراحية بما فيها الجراحة التنظيرية العامة ماعدا عمليات الجراحة الصدرية، جراحة الأوعية، والجراحة العصبية لا تجرى ضمن المشفى لعدم توفر الأطباء الإخصائيين.

خدمات المشفى
قدم مشفى الحفة لغاية تاريخه 83938 خدمة، حيث بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 17 ألف مراجع، وعدد مراجعي الإسعاف 6521 مراجع، والعمليات الجراحية التي أجريت في المشفى 528عملية، والتحاليل المخبرية 44560 تحليلاً، وعدد صور الأشعة 9665صورة، جلسات غسيل الكلية 813 جلسة، وخدمات التنظير الهضمي200 تنظير، و888 خدمة أسنان.

داليا حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار